دراسة مقارنة حول تاثير المسحوق والمستخلص الايثانولى للکرز الأسود وعقار الأتورفاستاتين في الجرذان المصابة بارتفاع دهون الدم
سوزان
سامي ابراهيم
کلية الإقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر
author
وسام
محمد عبدالرحمن
کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر
author
text
article
2021
ara
أجريت هذه الدراسة لمقارنة تأثير الکرز الأسود (المسحوق والمستخلص الإيثانولي) مع أتورفاستاتين في الجرذان المصابة بارتفاع دهون الدم . تم استخدام ثلاثين فأرً ذکر ألبينو وزنها 190 ± 10 جرامًا في هذه الدراسة . قسمت إلى خمس مجموعات متساوية (6 فئران في کل مجموعة). المجموعة (1) ، حيث تلقت المجموعة الضابطة السلبية (v -) نظامًا غذائيًا أساسيًا طوال فترة التجربة ، بينما المجموعات الأربعة الأخرى تم تغذيتها على نظام غذائي غني بالدهون وعالي الفرکتوز لمدة 4 أسابيع لاحداث ارتفاع دهون الدم وقسمت إلى مجموعات رئيسية فرعية: المجموعة (2): کمجموعة ضابطة إيجابية ، المجموعة (3): تلقيت جرعات يومية من أتورفاستاتين (5 مجم / کجم) عبر الانبوبة المعدية ، مجموعة (4): تلقيت حمية مدعمة بمسحوق الکرز الأسود (10٪) والمجموعة (5): تلقيت جرعة يومية من مستخلص الکرز الأسود الإيثانولي (500 مجم / کجم) عن طريق أنبوب المعدة .في نهاية فترة التجربة (8 أسابيع) تم حساب کلا من المأخوذ الغذائي , وزن الجسم المکتسب بالجرام , معدل کفاءة الغذاء والوزن النسبي للکبد . وتم فحص إنزيمات الکبد في الدم ,الکوليسترول الکلي ، الدهون الثلاثية ، HDLc و LDLc والتغيرات النسيجية المرضية للکبد. تم تحليل مضادات الأکسدة الکلية والبولي فينول والفلافونويدات في مستخلص الکرز الأسود. وخلصت النتائج إلى أن استخدام مسحوق ومستخلص الکرز الأسود أدى إلى تحسن جميع التحاليل البيولوجية والبيوکيميائية. وقد کان المحتوي الکلي للفينولات والفلافونويدات ومضادات الاکسدة علي التوالي کما يلي (4.39 ± 0.33 , 6.53 ± 0.46 , 85.94 ± 1.67 ) .أفضل النتائج التي تم التوصل إليها باستخدام المستخلص الإيثانولي للکرز الأسود حيث أظهرت نتائج قريبة من عقار الأوتورفاستاتين.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
1
22
https://sjse.journals.ekb.eg/article_162511_f4de84a24ddbf491f8cfca017140898b.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.60966.1055
مفهوم العنف والاثار المترتبة عليه من وجهة نظر أمهات أطفال الروضة بالمنطقة الشرقية بالسعودية
نوف
السعيد
جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
author
علا
موسى
جامعة الملک فيصل
author
text
article
2021
ara
العنف ضد الأطفال من الظواهر المقلقة في المجتمع والتي تدعوا الى الدراسة والبحث والدعوة الى حلها. هدفت الدراسة الى تحديد مفهوم العنف من منظور الأمهات لأطفال الروضة والکشف عن أنواع العنف الاسرى ضد الطفل واستکشاف الاثار المترتبة على استخدام العنف على الطفل. وکانت تساؤلات البحث ما هو مفهوم العنف ضد الطفل عند الأمهات؟ ما هي أنواع العنف الاسري ضد الاطفال؟ ماهي الاثار المترتبة على استخدام الإباء العنف ضد أطفالهم؟ واستخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي. وتم عمل استبيان کأداة للبحث. ومن اهم النتائج التي خلص اليها البحث ان (36,6%) من الأمهات اعتبروا ان الضرب أسلوب من أساليب التربية واظهرت الدراسة من وجهة نظر الأمهات ان المشاکل بين الزوجين قد تکون سبب لتعنيف الأطفال وعدم الصبر عليهم عند (72%) من العينة. وان ضغوط العمل سبب لتعنيف الأطفال عند (63,4%) من البيوت. ورات (74,2%) من السيدات ان الطلاق سبب من أسباب العنف ضد الأطفال. ورات (72%) من الأمهات ان وجود (نشأة) أحد الوالدين في بيئة يسود فيها العنف نتج عنه تعنيف الإباء لأطفالهم. أظهرت الدراسة ان من وجهة نظر الأمهات ان هناک العديد من الاثار السلبية الناتجة عن ظاهرة العنف الموجة للطفل وان استخدام العنف الجسدي (الضرب-الصفع) ينتج عنه زيادة مخاوف الطفل وان العنف يؤثر على شخصية الطفل وظهور سمات العدوان عليه. وخلصت الدراسة الى أن العنف ضد الطفل يؤثر عليه في جميع مراحله المقبلة.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
23
42
https://sjse.journals.ekb.eg/article_163081_7f8768f1c2cb253aec41ce0caa5636c4.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.59329.1053
The Effect of Nutritional Education Program on Mitigating Trauma Disorder among Kindergarten Children during COVID19 Pandemic
Manar
S. Amine
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد
author
Sara
A. Sayed Ahmed
کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد
author
text
article
2021
ara
This study was performed to measure the effect of nutritional knowledge education courses include (23) sessions on mitigating the effects of trauma disorder among kindergarten children through COVID19 pandemic. The study sample included kindergarten children (5-7 years old) and their Mothers. Three questionnaires were used to assess nutritional knowledge. Also, trauma symptoms during the COVID19 pandemic were identified by using the experimental method. Data indicated that the positive effect of the nutritional education program sessions on reducing the symptoms of children's trauma disorder. Also, statistically significant differences between the mean scores of the children in the experimental group on the pre- and post-application of the questionnaire of traumatic disorder during the COVID19 pandemic were recorded. In conclusion, the present study showed that mothers can pass awareness for their young children about healthy foods which can help to fight against the COVID19 pandemic through improving their immune system. We recommended paying more attention to abnormal psychological behaviors in children by find out their causes and trying to find solutions that may contribute to preventing their emergence in children.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
103
135
https://sjse.journals.ekb.eg/article_203585_cb1a0b7dd00b2a0307aff4663105e2f7.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.203585
نمط الدعم في بيئات التعلم الإلکتروني وأثره علي تنمية التحصيل و المرونة العقلية و دافعية الانجاز لدي طلاب تکنولوجيا التعليم
وفاء جمال
العشماوي
کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
author
ليندا نبيل صبحي
صبحي
کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
author
text
article
2021
ara
هدف البحث الحالي التعرف علي أنسب نمط للدعم ( الدعم المتزامن/ الدعم الغير متزامن / الدعم المدمج المتزامن وغير متزامن) في بيئة تعلم الالکتروني ومدي تأثيرها على تنمية التحصيل المعرفي ودعم المرونة العقلية وزيادة دافعية الانجاز لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (90) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد، تم توزيعهم عشوائياً علي ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب في کل مجموعة، درست المجموعة الأولي محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم المتزامن، و درست المجموعة الثانية محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم الغير المتزامن، و درست المجموعة الثالثة محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم المدمج الذي يسمح باستخدام نمطي الدعم المتزامن والغير متزامن، وتم تطبيق المتغيرات التابعة وهي: التحصيل المعرفي للمقرر الدراسي، ومقياس المرونة العقلية، ومقياس دافعية الإنجاز، وبطاقة الملاحظة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوي < 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في کل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة ومقياس المرونة العقلية ومقياس دافعية الإنجاز، ويرجع الأثر الأساسي لنوع الدعم المقدم في بيئة التعلم الإلکتروني الذي ساعد المتعلمين علي التفاعل في بيئة التعلم الالکتروني. وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ( نمط الدعم المدمج متزامن وغيرمتزامن) مقابل المجموعة التجريبية الأولي (نمط الدعم المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية ( نمط الدعم الغير متزامن)، وذلک بإستخدام أسلوب تحليل التباين (ANOVA) بواسطة الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية والمعروفة إختصاراً ب Spss V.20، وبإستخدام اختبار Scheffe لمعرفة اتجاه الفروق کانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (الدعم المتزامن وغير المتزامن).
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
163
244
https://sjse.journals.ekb.eg/article_236470_26a6b51bef157330922a0ab914782f34.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2022.93008.1102
A comparative study on the effect of black cherry powder , ethanolic extract and atorvastatin on hyperlipidemic rats
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
1
22
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223526_a759945c7a2bd85d753aa29cb89d3021.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223526
أثر التعليم المدمج على تنمية التحصيل المعرفي لمقرر تاريخ الموسيقى العربيه لدى طلاب شعبة التربيه الموسيقيه واتجاهاتهم نحوه
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
45
78
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223527_d604b6d7e57328a27ddfa35b61854bfc.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223527
فن الکاريکاتير في الفنون القديمة والمعاصرة " دراسة نقدية "
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
81
102
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223528_e3201f6c14ab986de13349899e49b42d.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223528
الإتجاه التجريدى وأثره على النحت الميداني
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
221
236
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223530_fc3d7e193f60dfee17e12884cd10417e.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223530
برنامج مقترح لتنميه احساس طفل المرحله الابتدائيه بالوحدات الإيقاعيه وقيمها الزمنيه .
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
239
256
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223531_cd174cf439105a065fd069acbdeb0561.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223531
تصميم مقياس لتقييم مستوي الذاکره العامله لدي طفل الروضه ذوي صعوبات التعلم
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
259
277
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223532_f2979b8c6757c0fc22136682f7e0f5dc.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223532
تنميه مهارات إعداد المفروشات المنزليه بالاستعانه ببرنامج تعليمي في التطريز اليدوي
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
281
309
https://sjse.journals.ekb.eg/article_223534_bb142ecba27a46c6f905f9645b77f2f5.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.223534
فاعلية برنامج النظام الذکي لمعالجة المعلومات "RISK" في تدريس مقرر اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الناقدة واتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو القراءة
د/ خالد
عبدالعظيم عبدالمنعم
کلية التربية جامعة حلوان
author
text
article
2021
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
411
472
https://sjse.journals.ekb.eg/article_245538_f56daa970cd3964cb6762b7e139917b0.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.245538
الإستفادة من مقطوعات الجامنيزيوم لإريک ساتى فى تدريس آلة البيانو
زينب
أبوالصفا محمود
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا
author
text
article
2021
ara
أعطت القومية الموسيقية دفعة قوية للنشاط ظهر تأثيرها فى فرنسا بوضوح وفى الربع الأخير من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين كانت الموسيقي الفرنسية واقعة تحت عدة تأثيرات ، فكان امتداد تأثير المؤلفان الفرنسيان سيزار فرانك و جبريل فوريه حيث تكونت مجموعتين من الموسيقي فى فرنسا ، و كانت مولفات إريك ساتى (1866 : 1925) مثلاً أعلى لكثير من الموسيقين الذين كانوا يريدون اثبات ذاتهم لعمل شئ تجريبى جديد ، ومن خلال اعمالهم اصبحت الموسيقي الفرنسية قوية لها دورها المتصاعد فى تيار تطور الموسيقي العالمية. وتعتبر مقطوعات البيانو من أهم مؤلفات إريك ساتى حيث كانت تتمثل من ثلاث مقطوعات تحمل عنواناً واحداً ومن بينهم مقطوعات الجامينزيوم.ويشتمل البحث على مقدمة البحث - مشكلة البحث (بالرغم من ان مقطوعات الجامينزيوم تشتمل على العديد من التقنيات العزفية والتعبيرية المختلفة إلا انها لم تتناول البحث و الدراسة )، أهداف البحث (التعرف على خصائص العناصر الموسيقية لمقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى. – تحديد التقنيات العزفية والصعوبات الأدائية وإيجاد الحلول المناسبة للتغلب على الصعوبات التكنيكية للإرشادات العزفية والتدريبات المقترحة للإستفادة من مقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى لدارسي البيانو. –تحديد المستوى التعليمى لمقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى الذى يتناسب مع القدرات العزفية لدارسي الموسيقى.)، أهمية البحث (توفير المدونات الموسيقية لمقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى حيث أنها لم تكن متداولة بالكلية قبل ذلك وعمل دراسة عنها لخدمة الدارسين الذين يتطلعون لعزف مثل هذه المؤلفات.)، اتبع المنهج الوصفى تحليل محتوى، وتكونت عينة البحث من مقطوعتين من كتاب GYMNOPEDIES, GNOSSIENNES and Other Works for Piano وهما المقطوعة رقم (1) والمقطوعة رقم (3) من مقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى - مصطلحات البحث ، وينقسم البحث إلى :الإطار النظرى ويشمل : (أولاً :الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث - ثانياً :المدرسة الفرنسية فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين - ثالثاً : إريك ساتى (نشأته وحياته , الأسلوبه الفنى , أعماله لآله البيانو) - رابعاً : مقطوعات آله البيانو - خامساً : مقطوعات الجامنزيوم لآلة البيانو عند إريك ساتى ) . الإطار التطبيقى ويشمل : (أولاً : تحديد المستوى التعليمى لمقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى - ثانياً : التحليل البنائى والأدائى لمقطوعات الجامينزيوم لإريك ساتى - ثالثا : الصعوبات التكنيكية واقتراحات تذليلها بالإرشادات العزفية والتدريبات المقترحة فى مقطوعات الجامنيزيوم لإريك ساتى ) .واختتم البحث بالنتائج والمراجع.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
273
512
https://sjse.journals.ekb.eg/article_249841_8d8a3abeaad336ba75600c8f43139ec9.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.249841
وعي العاملين بمؤسسات الايتام باداره التغيير وعلاقته بالكفاءه الذاتية للطفل اليتيم
أ.م.د/ شيرين
عبد الباقي محمد فرحات
كلية التربية النوعية.. جامعة المنصورة
author
د/ انتصار
عبد العزيز زكى احمد
قسم الاقتصاد المنزلى كليه التربيه النوعيه حامعه الزقازيق
author
د/ إيمان
أحمد سيد أحمد
شعبة الاقتصاد المنزلى الريفى كلية الزراعة جامعة الزقازيق
author
text
article
2021
ara
يهدف البحث الحالي بصفة أساسية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين وعي العاملين بمؤسسات الايتام باداره التغيير بمحاورها (الإبداع الإداري- الإعتبارية الفردية- بناء الصورة الذهنية) والكفاءه الذاتية للطفل اليتيم بمحاورها (المعرفية-الإنفعالية- الإجتماعية). تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق (استمارة البيانات العامة، إستبيان الوعى بإدارة التغيير، إستبيان الكفاءة الذاتية) علي عينة عمدية قوامها (78)عامل، و(166) طفل يتيم بمؤسسات الأيتام بمحافظة الشرقية. وبإتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة عبر برنامج Spss21. توصل البحث للنتائج الآتية: أن وعي العاملين بمؤسسات الأيتام بمحاور إدارة التغيير متوسط بنسبة بلغت 79,5%، وإحتل محور الوعى بالإبداع الإدارى الترتيب الأول بين محاور مستوى الوعى بإدارة التغيير ، وأن مستوى الكفاءة الذاتية لدى الأطفال الأيتام متوسط بنسبة بلغت 72,9%، وجاء محور الكفاءة الاجتماعية فى مقدمة محاور الكفاءة الذاتية لدى الأطفال الأيتام . كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.05، 0.01، 0,001 بين مستوى وعى العاملين بمؤسسات الأيتام عينة البحث بإدارة التغيير ومحاورها، وبين مستوى الكفاءة الذاتية لدى الأطفال الأيتام بمحاورها. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات العاملين بمؤسسات الأيتام عينة البحث فى الوعي بإدارة التغيير بمحاورها تبعاً للنوع لصالح العاملات الإناث، وللعمر لصالح العاملين فى الفئة العمرية (من 30 - <40 سنة)، ولسنوات الخبرة فى العمل بالمؤسسة لصالح العاملين ذوى سنوات خبرة (10 سنوات فأكثر)، وللمؤهل التعليمى لصالح العاملين ذوى مستوى تعليمى مرتفع (فوق جامعى). كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال الأيتام عينة البحث فى الكفاءة الذاتية بمحاورها تبعاً لنوع الطفل لصالح الأطفال الإناث، ولسبب الإلتحاق بالمؤسسة لصالح الإستضافة، ولسنوات الإقامة بالمؤسسة لصالح الأطفال الذين مر عليهم عدد سنوات ( من 3 سنوات فاكثر)، ولمستوى التحصيل الدراسى لصالح الأطفال ذوي التحصيل الدراسي المرتفع.كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن محور بناء الصورة الذهنية هو المحور الأكثر تأثيراً معنوياً في تفسير التباين في الكفاءة الذاتية لدى الأطفال الأيتام بنسبة بلغت 32,6%. وقد أوصى البحث بعقد اتفاقية بين مؤسسات رعاية الأيتام وتخصص إدارة المنزل والمؤسسات بكليات الإقتصاد المنزلي للعمل على التخطيط الجيد لعملية التغيير من خلال وضع خطة مفصلة طويلة المدي لتنفيذ ذلك الهدف بكفاءة عالية مما ينعكس طردياً على الكفاءة الذاتية للأطفال الأيتام، قيام المجلس القومي للطفولة بإطلاق دورات تثقيفية وإرشادية للأيتام بمؤسسات الرعاية لتنمية وعيهم بمقومات إدارة التغيير وكيفية تطبيقها بتلك المؤسسات مما ينعكس على الأطفال الأيتام وينمي قدرات ومهارات الذات لديهم.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
511
586
https://sjse.journals.ekb.eg/article_269560_18f9250f60c8511743e6bbf37cdfd6bb.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.269560
توظيف تقنية بارجيلو لإنتاج اكسسوارات مستوحاة من بعض الكائنات الحية تصلح كديكور للمنزل
نجوى
فاروق رجب كسبه
كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد
author
text
article
2021
ara
يهدف البحث الى الاستفادة من السمات الفنية لتقنية بارجيلو عن طريق ابتكار تصميمات جديدة لإكسسوارات المنزل مقتبسة من جماليات بعض الكائنات الحية واستخدامها كديكور لتزيين المنزل.
تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الآتي" ما إمكانية الاستفادة من السمات الفنية لتقنية بارجيلو وتوظيف جماليات بعض الكائنات الحية في ابتكار تصميمات لإكسسوارات المنزل وتنفيذها باستخدام أفضل أنواع الخيوط المستخدمة تحت الدراسة على الكنافاه البلاستيك ومدى إقبال المستهلكين على شراء هذه الاكسسوارات؟"
قامت الباحثة بتنفيذ (9) عينات باستخدام (9) أنواع من الخيوط تحت الدراسة لاختيار أفضل نوع خيط يصلح للتطريز على الكنافاه البلاستيك ، وإعداد استمارة استبيان وعرضها على السادة المتخصصين وعددهم ( 12) محكم ( من الجامعات المختلفة ) لتقييم العينات واختيار أفضل نوع خيط للتنفيذ إكسسوارات المنزل ، وأظهرت النتائج ان خيط السلسلة هو أفضل نوع خيط من الخيوط المستخدمة تحت الدراسة.
وقامت الباحثة بإعداد (10) تصميمات مقتبسة من جماليات بعض الكائنات الحية وباستخدام أنماط متعددة من تقنية بارجيلو ويراعى فيها الأسس الفنية للتصميم ، وتم تنفيذ هذه التصميمات باستخدام خيط السلسلة على الكنافاة البلاستيك وتم إعداد استمارة استبيان لتحكيم المنتجات المنفذة من فبل السادة المتخصصين وتناولت الاستمارة (جانب الأسس الفنية – الجانب الوظيفي – الجانب الابتكاري والجمالي – تقنية بارجيلو ) لكل منتج ، واستمارة استبيان أخرى لمعرفة أراء المستهلكين في المنتجات المنفذة وعددهم (30) مستهلك.
وتوصلت النتائج إلى ان المنتجات المنفذة حققت درجة القبول في متوسطات تقييم المتخصصين لكل جانب من جوانب الاستبيان وان المنتجات المنفذة حققت درجة القبول لدى المستهلكين.
أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، ثم استخدمت الإحصاء التطبيقي للتحقق من صحة فروض البحث والوصول للنتائج،
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
569
627
https://sjse.journals.ekb.eg/article_271350_61e1ab0471b73386dc65c6a0b626ba41.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.271350
فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات الاجتماعية وحب الاستطلاع العلمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
د. هالة
صبري عبد الحليم يوسف
كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية
author
text
article
2021
ara
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات الاجتماعية وحب الاستطلاع العلمي ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية قسمت إلي (30) طالبة مجموعة تجريبية ،( 30) طالبة مجموعة ضابطة ، وفي ضوء الهدف الرئيس للبحث تم اختيار المنهج شبه التجريبي القائم علي التصميم الثنائي (القبلي- البعدي) للمجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم بناء الأدوات التالية (مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس حب الاستطلاع العلمي )، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس المهارات الاجتماعية ككل ومهاراته لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس المهارات الاجتماعية ككل ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ومقياس حب الاستطلاع العلمي ، وهذا يعكس فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات الاجتماعية وحب الاستطلاع العلمي لدى الطالبات المعلمات عينة البحث. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي بضرورة توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في كافة المراحل الدراسية لما لها من أهمية في تحقيق الكثير من الأهداف والمخرجات التعليمية.هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات الاجتماعية وحب الاستطلاع العلمي ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية قسمت إلي (30) طالبة مجموعة تجريبية ،( 30) طالبة مجموعة ضابطة ، وفي ضوء الهدف الرئيس للبحث تم اختيار المنهج شبه التجريبي القائم علي التصميم الثنائي (القبلي- البعدي) للمجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم بناء الأدوات التالية (مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس حب الاستطلاع العلمي )، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس المهارات الاجتماعية ككل ومهاراته لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس المهارات الاجتماعية ككل ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات عينة البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ومقياس حب الاستطلاع العلمي ، وهذا يعكس فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات الاجتماعية وحب الاستطلاع العلمي لدى الطالبات المعلمات عينة البحث. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي بضرورة توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في كافة المراحل الدراسية لما لها من أهمية في تحقيق الكثير من الأهداف والمخرجات التعليمية.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
6
v.
15
no.
2021
631
690
https://sjse.journals.ekb.eg/article_275436_63b92de7c7b06d3379bd5dae5bcdfe14.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2021.275436