دراسة استکشافية للنموذج البنائي للمهام التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم
صلاح
عبد القادر
استـاذ الصـحـة النـفـسـيـة المتـفـرغ
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
author
هاني
شحته
استاذ الصولفيج والايقاع الحرکى والارتجال المساعد بقسم التربية الموسيقيه
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
author
محمد
وحيد
مدرسة الصحة النفسة
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
author
الزهراء
مهنى عراقي
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على معايير الصدق والثبات لمقياس المهام التنفيذية، کما هدفت إلى التعرف على معايير جودة حسن المطابقة للنموذج البنائي للمهام التنفيذية . تکونت عينة الدراسة من (69) من معلمي الأوتيزم وذوي الإعاقة العقلية بمدرستي التربية الفکرية ببنها وطوخ. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير السلوکي للمهام التنفيذية "نسخة المعلمين" إعداد جيويا وآخرون"Gioia et al., 2000"ترجمة وتعريب الباحثون، وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي . أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، کما أشارت النتائج إلى ارتفاع معايير جودة حسن المطابقة للنموذج البنائي للمهام التنفيذية. Explpratory Study For Structural Model Of Executive Functions Among Teacher Of Children With Autism Spectrum Disorder. Summery The study aimed to identify the standards of validity and reliability of executive functions scale, it also aimed to identify the quality standards of good conformity of the structural model of the executive functions. The study sample consisted of (69) teachers of autism and intellectual disability at schools of intellectual disability in Banha and Toukh. The tools of the study included Behavior Rating Inventory of Executive Function "Teacher's Copy", prepared by "Gioia et al., 2000" and translated by the researcher. The results of the study indicate that the scale has a high degree of validity and reliability. The results also indicate high standards of quality of good conformance to the structural model of executive functions.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
1
25
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58332_a458d72b33a50f70f49b734b5ba61c1c.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58332
أثر إستخدام الغناء کأحد الأنشطة الموسيقية فى تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى The effect of using singing as one of the musical activities on improving reading skills for students with learning disability at second stage of elementary education
اسماعيل
بدر
أستاذ الصحة النفسية ووکيل کلية
التربية للدراسات العليا والبحوث جامع بنها
author
هاني
شحتـه ابراهيـم
أستاذ الصولفيج والإيقاع الحرکى
والإرتجال المساعد بکلية التربية النوعية
author
هاله
يحي
استاذ مساعد بکلية التربية النوعية قسم رياض الأطفال
author
طارق
فاروق
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة الى توظيف الغناء کاحد الانشطة الموسيقية فى تحسين مهارات القراءاة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسى , وتدريب الاطفال ذوى صعوبات تعلم اعضاء المجموعة التجريبية على استخدمها بغرض تحسين مهارات القراءة لديهم ؛مشکلة الدراسة : تحددت مشکلة الدراسة فى التساؤلات الأتية : ما أثر استخدام الغناء کأحد الأنشطة الموسيقية على تعلم مهارات القراءة لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ هـــــــدف الدراســــــــــــــــة : هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الغناء کأحد الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي.أهميــــــــــــة الدراســـــــــــة إعداد جانب نظري يخص فئة ذوي صعوبات التعلم کما أنها تلقي الضوء على بعض الخصائص السلوکية والانفعالية والسيکولوجية لهم , محاولة مساعدة المعلمين القائمين على رعاية ذوي صعوبات التعلم في علاج بعض هذه الصعوبات عن طريق برنامج قائم على الغناء, توجيه نظر مخططي برامج التربية الخاصة الموجهة لفئة ذوي صعوبات التعلم إلى الاهتمام بالجوانب الأکاديمية کالقراءة واختيار الاستراتيجيات الفعّالة عند إعدادهم للبرامج التي تهدف إلى تحسين حالة هذه الفئة. منهــــــــج الدراســــــــــــــــــــــة:اعتمدت الدراسة الحالية على تصميم المجموعة الواحدة، حيث تستهدف اختبار فعالية برنامج قائم على استخدام الغناء کأحد الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ويعد تصميم المجموعة الواحدة أحد صور التصميمات التجريبية في مجال البحوث التربوية والنفسية، والذي يعتمد على مجموعة واحدة من الأفراد تسمى "المجموعة التجريبية ". عينــــــــــــة الدراســـــــــــــــــة : تتحدد الدراسة الحالية ونتائجها في ضوء المتغيرات موضوع الدراسة (البرنامج القائم على الغناء کأحد الأنشطة الموسيقية – مهارات القراءة - والعينة المکونة من (5) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي). أدوات الدراســـــــــــــــة : مقياس مهارات القراءة , البرنامج القائم على الغناء نتائـــــج الدراســــة: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي فى إختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي, لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي فى إختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. Abstract The purpose of this study is to hire singing as one musical activities to improve driving skills among students with learning difficulties in the second cycle of basic education, and training for children with learning difficulties of the pilot group members used them to improve their reading skills; the study problem: Identified problem study in the following questions; What is the effect of using singing as one musical activities to learn the reading skills of students with learning disabilities in the second cycle of basic education? The objective of the study: this study aimed to verify the effectiveness of a program based on singing as one of musical activities in the development of reading skills with learning difficulties in the second episode of the importance of basic education. Set up my side for a class with learning disabilities as they shed light on some of the emotional, psychological and behavioral characteristics of them, trying to help teachers caregivers with learning difficulties in the treatment of some of these difficulties through a program based on singing, the attention of the planners education programs Special class for learning disabilities to focus on academics as read and chooseEffective strategies when preparing them for the programmes aimed at improving the situation of this category. From c study: the present study adopted a design group, aimed at testing the effectiveness of a program based on the use of singing as one of musical activities in the development of reading skills with learning difficulties in the second cycle of basic education. The design is A experimental designs in educational and psychological research, which relies on one group of people called the pilot group " ". Into its study: the current study and results are determined in the light of the study variables (based on singing as a musical activities — reading skills-and the sample of (5) Students with learning disabilities in the second cycle of basic education). Study tools: scale reading skills, the program based on the results of the study singing: there is a difference between Med statistically measurable degrees tribal level and telemetric test reading skills of students with learning disabilities at a level (0.05) for measurement Post, no statistically significant difference between the middle ranks of tribal and analogy scores telemetric in Test reading skills of students with learning disabilities.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
27
40
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58338_c6bb00f76a3c29bc8a9ae17187137a5d.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58338
أثراختلاف استراتيجيتى الرحلات المعرفية (web quest) على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى
الغريب
زاهر إسماعيل
أستاذ تکنولوجيا التعليم الالکترونى
کلية التربية -جامعة المنصورة
author
علي
جودة محمد عبدالوهاب
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية – جامعة بنها
author
مصطفي
محمد على محجوب
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية – جامعة بنها
author
أمجد
ممدوح عبدالمحسن على
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية جديده (الرحلة المعرفية القائمة على السحابة الکمبيوترية ) لتنمية مهارات البرمجة vb.net لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى وبعد تطبيق ادوات البحث (الاختبار التحصيلى – بطاقة الملاحظة للاداء المهارى – مقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسب الالى ) قبليا وبعديا للرحلتين (الرحلة المعرفية التقليدية الالکترونية – والرحلات المعرفية القائمة على السحابة الکمبيوترية ) على عينة البحث التى بلغ عددهم ( 40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الاعدادى( بنين وبنات ) بمرکز بنها محافظة القليوبية وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين تجريبيتين ( المجموعة التجريبية الاولى التى بلغ عددها (20) تلميذ وتلميذة والتى طبق عليها الرحلة المعرفية التقليدية الالکترونية والمجموعة التجريبية الثانية التىبلغ عددها ( 20) تلميذ وتلميذة التى طبق عليها الرحلة المعرفية القائمة على السحابة الکمبيوترية وقد تم حصر النتائج ومعالجتها احصائيا وبعد معالجة نتائج التطبيق احصائيا (قبليا وبعديا ) . تبين أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية فى نتائج المجموعتين المجموعة التجربية الاولى التى درست بالرحلة المعرفية التقليدية الالکترونية والرحلة المعرفية القائمة على السحابة الکمبيوترية وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى درست بالرحلة المعرفية القائمة على السحابة الکمبيوتر. ملخص الدراسة باللغة الانجليزية Abstract The study has aimed to recognize the effect of using the new strategy (The web quest that based on the cloud computing) for developing the programming skills VB-Net to students of the third preparatory after applying the research devices (The procuring test, noting card, skillful performance and attitude measurement towards using the computer) before and after for the web quests(The electronic traditional web quest and the web quest which based on the cloud computing) on a sample research which amounted ( 40 ) students male and female from the third preparatory in Benha. Qalyubiyah governorate. The sample research has divided into two experimental group (The first experimental group which amounted (20 ) students and the electronic traditional web quest was applied on second experimental group which amounted ( 20 ) students and the web quest based on the cloud computing was applied on. The results have been limited and process it statistically after processing results of the application statistically (after and before) showed that there are statistically significant differences between the first experimental group that was studied in the traditional web quest and the second experimental which was studied in the web quest that based on the cloud computing for the second experimental which was studied the web quest that based on the cloud computing.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
41
58
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58337_3fe98807cb9a9bfe8d888191e61bfd28.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58337
فاعلية بيئة إفتراضية في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم
رمضان
محمد رمضان
أستاذ علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة بنها
مدير المرکز القومي للامتحانات والتقويم
author
هاني
شفيق رمزي
أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية- جامعة بنها
author
سليمان
جمعة عوض
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية- جامعة بنها
author
هنادي
خليل هلال الدوخي
author
text
article
2018
ara
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، تکونت عينة البحث من (20) تلميذة من ذوي صعوبات التعلم من تلميذات الصف التاسع المتوسط، استخدم البحث أداتين هما، اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري للجوانب الآدائية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تم إعدادها لتنمية سکراتش لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
59
80
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58342_9bad65ceb991dc6800c84553f9758bf0.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58342
فاعلية عناصر التعلم الرقمية فى تنمية مهارات استخدام بعض المستحدثات التفاعلية لدى معلمي المدارس التجريبية
عبد القادر
عبد المنعم صالح
أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ
رئيس قسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية _ جامعة المنوفية
author
أسماء
کمال أحمد فهمي
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية _ جامعة بنها
author
text
article
2018
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
81
100
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58334_82eb0a5c0fdebf803f13725fa78b761f.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58334
أثر اختلاف أسلوب الإبحار التکيفى ( شرح الروابط / التوجيه المباشر) فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
وليد
يوسف محمد
أستاذ تکنولوجيا التعليم – کلية التربيه
جامعة حلوان
author
رضا
محمد توفيق
أستاذ المناهج وطرق التدريس – کلية التربية
جامعة حلوان
author
أسماء
کمال أحمد
مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية -
جامعة بنها
author
محمود
محمد محمود سيداحمد دغيدى
author
text
article
2018
ara
هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية أسلوبى الإبحار التکيفى ( شرح الروابط / التوجيه المباشر ) فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم, وذلک من خلال تصميم بيئتين تعلم تکيفتين إحداهما قائمة على استخدام أسلوب الإبحار التکيفى شرح الروابط والأخرى قائمة على استخدام أسلوب الإبحار التکيفى التوجيه المباشر, وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات اختبار قياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة ودرجات بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى استخدمت أسلوب الإبحار التکيفى شرح الروابط. الکلمات المفتاحية: الإبحار التکيفى – شرح الروابط – التوجيه المباشر.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
101
122
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58339_b0ffdbc3c73a376b9cd5ef5f12c930ca.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58339
أثر اختلاف نمطي التعلم في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت
صلاح الدين
عبد القادر
أستاذ علم النفس التربوي
کلية التربية النوعية – جامعة بنها
author
هاني
شفيق رمزي
أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية- جامعة بنها
author
لمياء
مصطفي کامل
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية- جامعة بنها
author
أحمد
خليل هلالي الدوخي
للحصول على درجة الماجستير في التربية النوعية
(تخصص تکنولوجيا التعليم)
author
text
article
2018
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
123
146
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58323_a68aa3968de273fb82f9b689c2cc3f77.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58323
إمکانية الدمج بين الطباعة بالعقد والربط وفن الکروشيه لعمل بعض التصميمات الملبسية للسيدات The possibility of combining TIE-Dye printing and crochet To make some designs for women
رأفت
حسن مرسي عزام
أستاذ الصباغة والتجهيز
کلية الفنون التطبيقية
جامعة حلوان
author
إيناس
السيد الدريدي
الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي
کلية التربية النوعية
جامعة بنها
author
مروه
حسن محمد عبد الباسط
author
text
article
2018
ara
تعتبر طباعة المنسوجات من أقدم الطرق المستخدمة في إحداث تأثيرات لونية وزخرفية على المنسوجات حيث إنها تعطي شکلاً جمالياً للملابس وتعطي تأثيرات لونية جديد ومبتکرة يمکن من خلالها عمل ملابس ذات طابع لوني مختلف يعمل على مسايرة الموضة العالمية وکذلک إضافة فن الکروشيه إلى القطعة الملبسية المطبوعة يعمل على إثراء القيم الجمالية للملبس ويعمل على إضفاء طابع عصري للملابس حيث أن فن الکروشيه من متطور ومنفتح عن طريق الغرز والأساليب الحديثة في التنفيذ فقد عرف الکروشيه منذ القرن الثامن عشر حيث على صدر عديدة للملابس والمنسوجات التي يدخل فيها عمل الکروشيه وبالتالي فإن إنتاج ملابس تجمع بين (الصباغة بالعقد والربط) وفن الکروشيه يعمل على إثراء الجانب الجمالي للملابس ورفع القيمة الجمالية للملبس لأن فن الکروشيه والصباغة بالعقد والربط يعمل على إنتاج قطعة واحدة بحيث تختلف کل قطعة عن الأخرى مما يعمل الانفراد بالتصميم وعمل ملابس غير متشابهة وتحمل طابع التميز. نتائج البحث : 1- الصباغة بالعقد والربط تعد مصدراً هاماً للإبداع نظراً تحتويه من أساليب وتقنيات تساعد على ملابس ذات طابع لوني جديد. 2- استخدام فن الکروشيه والدمج بينه وبين الصباغة بالعقد والربط يعمل على إثراء الجانب الجمالي لملابس السيدات.
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
147
170
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58336_326d7eb7273194ea9e348e07053791bd.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58336
أسلوب أداء دراسة البيانو رقم (10) مصنف 72 عند موريتز موسکوفسکي Performance of Piano Etude No. (10) Op. 72 for Moritz Moszkowski
محمد
على عبدالمنعم
أستاذ دکتور بقسم الأداء – شعبة بيانو
کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان
author
هاني
فؤاد شفيق
أستاذ دکتور بقسم التربية الموسيقية
کلية التربية النوعية- جامعة بنها
تخصص "بيانو"
author
هشام
عادل محمد رشاد سرج
author
text
article
2018
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
171
187
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58340_017effa3e261e0856db43105b9decb62.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58340
الحلى المعدنية فى التراث الفنى الکويتى ودورها فى تنمية الخبرة الفنية لطالبات المرحلة الثانوية
منير
حسن محمود
أستاذ الحلى والمجوهرات المتفرغ
بکلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها .
عميد کلية التربية النوعية جامعة بنها سابقا
author
محمد
حلمي حامد
أستاذ تصميم تشکيل الحديد المعمارى رئيس قسم التربية الفنية
بکلية التربية النوعية – جامعة بنها .
author
ناجي
محمود عبد الفتاح
أستاذ النحت المساعد والمتفرغ
بکلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها
author
تهاني
فريح عويد العنزى
author
text
article
2018
ara
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
2536-975X
3
v.
5
no.
2018
189
206
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58335_a8a76ae58ba7ed795a1233c0026e2e32.pdf
dx.doi.org/10.21608/sjse.2018.58335