@article { author = {جمال الدين محمد عياد, أمل and عبدالرحمن محمد عيسي, ياسر and أشرف رزق الحملاوي, نسمة}, title = {دراسة لإستخدام التقنيات التکنولوجية لبعض الجمل الموسيقية لآلة القانون}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {1-29}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57741}, abstract = {من الآلات التى تنقل لنا جميل الألحان ، آلة القانون فهى من الآلات المحببة والهامة فى الموسيقى العربية بشکل عام وفى التخت العربى بشکل خاص ، حيث أنها أخذت مکاناً مرموقاً بما تتميز به من جمال وقوة الصوت الناجم عن سماع صوتين أحدهما في القرار والثاني في الجواب يعطي احساساً للسامع أنه منطلق من آلتين وتريتين. وتتميز بالمساحة الصوتية الواسعة نظراً لکبر حجم الصندوق المصوت للآلة .(1) وقد أثرت التکنولوجيا الحديثة بشکل واضح في حياة الإنسان سواء بالسلب أو بالإيجاب، وظهر هذا في مجال الموسيقي بشکل عام وفي مجال الموسيقي العربية بشکل خاص سواء في الغناء أو التسجيلات الصوتية أو التدوين الموسيقي. وفي الثمانينات من القرن العشرين أصبح من الممکن إخراج أصوات موسيقية آلية تقترب کثيراً من نوعية الأصوات الحية  (live) التي نسمعها من الآلات الموسيقية بواسطة بعض الأجهزة الحديثة مثل(samplers) و(synthersizers) و (emulatore) فأصبح هناک أصوات مختلفة تشبه أصوات القانون والعود والناي والکمان وغيرها من الآلات الموسيقية . وقد تم توظيف هذا الأسلوب في الموسيقي المصرية حيث أُستخدم في موسيقي التترات الخاصة بالمسلسلات والأفلام والموسيقي التصويرية بالإضافة إلي العديد من الأغاني. وهذا البحث بصدد التعرف علي الطريقة المتبعة لإصدار صوت آلة القانون من خلال الأجهزة التکنولوجية الحديثة وإلقاء الضوء علي بعض السلبيات والإيجابيات في إستخدام هذا الأسلوب بشکل خاص في بعض الأعمال الموسيقية المختلفة. (2) (1) - منال العفيفي محمود محمد: دراسة تحليلية لأساليب التقاسيم علي آلة القانون في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين ، رسالة دکتوراه غير منشورة  ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 1999م ، ص56. (2)- أمل جمال الدين محمد عياد: إستخدام التکنولوجيا في أداء صولوهات آلة القانون بين السلب والإيجاب ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان ، المجلد السابع عشر ، القاهرة ، يناير 2008م ، ص635. (بتصرف)}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57741.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57741_f96316a28f70054182e7039d812d8900.pdf} } @article { author = {}, title = {خصائــص أغنيــة الطفــل}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {30-43}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57745}, abstract = {لا شک فى أن القنوات الفضائية أصبحت حقيقة واقعة ومؤثرة فى حياة المشاهدين وبالتالى لم يعد فى الإمکان تجاهلها لما لها من العديد  من الآثار على مشاهديها وذلک من  خلال ما  تقدمة من کم  هائل من البرامج  المتنوعة  من حيث الشکل والمضمون, کما تمثل القنوات الفضائية أحد الوسائل الهامة التى تنقل المعلومات والمعارف والخبرات إلى الجمهور . والقناة الفضائية هى مد الحدود الاتصالية إلى ما وراء"الحدود": الجغرافية والسياسية بصرف النظر عن الظروف المکانية والعوائق الطبيعية وبعد المسافات . [1]   وقد تمثلت القنوات الفضائية العربية فى أنواع عدة نذکر منها : -        القنوات الفضائية الحکومية . -        القنوات الفضائية العربية الخاصة . وتعتبر القنوات الدينية المتخصصة  ضمن القنوات الفضائية العربية مثل" قناة أقراء – قناة المجد – قناة الرحمة – وغيرها " , وظهرت أيضاً قنوات خاصة لتقوية الوزاع الدينى عند الطفل عن طريق الأغنية الدينية مثل " قناة طيور الجنة – قناة کراميش – قناة طه– قناة براعم– قناة کنارى– قناة محبوبة- قناة نون ،،،،،،، وغيرها. وتقوم تلک القنوات ببث أهدافها الدينية للطفل من خلال الغناء فى صورة أغنيات الطفل وقصص وحکايات يقوم بإدائها الأطفال متضمنة قيم وأهداف ومبادئ دينية بهدف تحسين الخلق ونشر التعاليم التربوية الفاضلة بهدف بناء أجيال منتمية إلى دينها ووطنها وبيئتها وأسرتها بشکل متماثل . [1]- عبدالرحمن محمد سعيد الشامى : " استخدامات القنوات التليفزيونية المحلية والدولية للدوافع والإشباعات " دراسة ميدانية على عينة من الجمهور اليمنى " ، رسالة دکتوراة , کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر , 2002م.}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57745.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57745_223fcc17065ac4de5b14667f1323043d.pdf} } @article { author = {عبد الودود محمد, على and سعيد عبدالعظيم, إسلام and سعيد أحمد محمد موافى, أمل}, title = {ملامح الإبداع اللحنى لزکريا أحمد فى بعض الألحان السنيمائية لأم کلثوم}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {44-65}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57748}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57748.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57748_fdab240ff5e90258ee785c4147423165.pdf} } @article { author = {سالم زعزع, منى and عبدالهادي شاهين, منى and على عبدالحليم الطويل, هند}, title = {فاعلية إستخدام برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {66-85}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57738}, abstract = {استهدف البحث الحالي التعرف علي  فاعلية برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل لدي طلاب کلية التربية النوعية  بجامعة بنها، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وطبق علي عينة قوامها 20 طالباً للمجموعة التجريبية و20 طالباً للمجموعة الضابطة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل واختبار مهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل، وبطاقة ملاحظة، وقد تم تطبيق الأدوات قبل وبعد استخدام برنامج جيمني، ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث ما يلي : اتصف برنامج جيمنى بالفاعلية في تنمية المعارف والمهارات لمادة تصميم وتنفيذ ملابس طفل (فستان طفل )  لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة بنها، حيث وجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون ملابس الطفل لمادة ملابس الطفل عند مستوي الدلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وذلک فى التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون فستان الطفل، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مهارات الأداء لرسم الباترون الأساسي لفستان الطفل عند مستوى 0.01،  لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج جيمنى .}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57738.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57738_5a10606492bb28d1de3b3fb8b4597f51.pdf} } @article { author = {إبراهيم علي, سامي and رأفت الهيلي, دينا and عبد الخالق عبد الرحيـم, شيماء}, title = {أسلوب أداء الحرکة الأولى لصوناتا البيانو عند ميلي بلاکيريف}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {86-101}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57759}, abstract = {تعتبر الصوناتا من المؤلفات التعليمية التي تساعد علي انماء القدرات الادائية للدارسين لذا فقد تتضمنها المناهج الدراسية لآلة البيانو بالکليات الموسيقية المتخصصة , وهي  شکل من أشکال التأليف الموسيقي الآلي تتکون من حرکتين أو ثلاث أو أربع حرکات متباينة السرعة , والطابع والأسلوب تکتب لآلة البيانو المنفرد أو أى آلة أورکسترالية بمصاحبة البيانو يظهر فيها فنيات الإبداع الموسيقي لدى المؤلفين . لم تعرف الصوناتا کقالب موسيقي إلا منذ عام 1650 فقد کانت قبل ذلک تطلق التسمية علي أنواع متعددة من التأليف الآلى , وکان الإختلاف الأساسي في النمط الموسيقي يکمن في البناء الداخلي فنجد السيمفونية ما هى إلا صوناتا للأورکسترا و والرباعى الوترى ما هو إلا صوناتا لأربع آلات وترية أما الکونشيوتو فهو صوناتا لآلة منفردة بمصاحبه الاورکسترا . ويعتبر ميلي بلاکيريف (Mily Balakirev) (1837-1910) من المؤلفين الروس إشتهرت مؤلفاته بالروح والطابع القومي , وظهر ذلک في مؤلفاته للموسيقي التصويرية والقصائد السيمفونية وأشهرها مؤلفة الملک لير للأورکسترا, وتعتبر مؤلفاته لصوناتا البيانو و الفانتازيا الشرقية إسلاميات من أشهر أعماله الموسيقية لآلة البيانو . أنشأ بلاکيريف مدرسة موسيقية حرة فى سانت بيترسبيرج عام 1862 هدفت إلي نشر التعليم الموسيقي والغنائي لدي المواطنين الروس, کإتجاه فني مضاد لإتجاهات الطبقة الحاکمة والأستقراطية تجاه الموسيقي الأوروبية .  ولتحقيق رغبته فى ان تصبح الموسيقي الروسية ذات طابع قومي ومرکزاً إبداعياً عالمياً رکز إهتمامته نحو جمع التراث والأغاني الشعبية الروسية لإستغلالها في أعمال موسيقية قيمة رغبة للإرتقاء بالفن الموسيقي الروسي إلي مستوي البلدان الأوروبية , لذا إتسمت أعمالهم بالروح القومية . لذا فکرت الباحثة بتناولها مؤلفة الصوناتا رقم1مصنف 5عند ميلي بلاکيريف بالتحليل النظرى والعزفى للتعرف علي خصائصها ومکوناتها وتحديد صعوباتها الأدائية مع  تقديم بعض الإرشادات الازمة لتذليل صعوباتها للوصول للأداء الأفضل لها لدراسي آلة البيانو , لأدائها بصورة أفضل .}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57759.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57759_aedb3814db2edfaed368038a1b85515e.pdf} } @article { author = {محمود محمد جاد, منى and عبد الحميد عبد العزيز, غادة and عادل حسن عـوض, إيمان}, title = {أثر نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکترونى ثلاثى الأبعاد على التحصيل المعرفى لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {102-146}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57761}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى علاج مشکلة تدني مستوى تحصيل الجانب المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد (الحرکة العادية للرسومات دون توقف - الحرکة العادية للرسومات مع التوقف أثناء العرض) على التحصيل المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال إنتاج کتابين إلکترونيين أحدهما يستخدم نمط الحرکة العادية للرسومات دون توقف، والأخر يستخدم نمط الحرکة العادية للرسومات مع التوقف أثناء العرض، وتوصل البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية بعدياً في تحصيل الجانب المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية، ترجع إلى نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد (الحرکة العادية دون توقف - الحرکة العادية مع التوقف أثناء العرض)، وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط الحرکة العادية مع التوقف أثناء العرض لرسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد.}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57761.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57761_c223e45d54c5f1e8b413a6f036bd17d1.pdf} } @article { author = {عبد الرؤوف صابر العطار, محمد and زاهــر إسماعيـل, الغريـب and يسرى أحمـد عبـد الجواد, أحمـد}, title = {دمج أدوات الواقع الإفتراضى مع أدوات برامج إدارة التعلم الرقمى مفتوحة المصدر وأثره فى تنمية مهارات إدارة المقررات الإلکترونية}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {147-159}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57763}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57763.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57763_3bc6bcfe1477866b782c51e990200b74.pdf} } @article { author = {عبدالله ابراهيم, محمـد and محمود بدوى, عصمت and شحتة ابراهيم, هانى and مهدى عبدالعزيز, عاصم}, title = {تحسين أداء الطلاب فى الصولفيج الإيقاعى من خلال موضوع السرعة والبطئ عند دالکروز}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {160-186}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57765}, abstract = {وضع دالکروز مجموعة من الموضوعات الهامة فى الإيقاع الحرکى والصولفيج والتى يمکن من خلالها تذليل صعوبات کثيرة تواجه الطلاب عند دراستهم لأىٍ من فروع الصولفيج , ومن ضمن تلک الموضوعات موضوع السرعة والبطء فى الإيقاع الحرکى حيث يحاول الباحث فى هذا البحث الإستعانة به وتوظيفه فى بند الصولفيج الإيقاعى بمادة الصولفيج الغربي وذلک لتحسين أداء الطلاب وزيادة مهارتهم عند أداء التمرينات الإيقاعية المختلفة فى الأزمنة المختلفة.}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57765.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57765_f39f785ba09793e2d2231271e5c39018.pdf} } @article { author = {أمين أحمد بدوى, هنادى}, title = {سيميائية الصورة الرقمية وتحليل دلالاتها التعبيرية}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {187-204}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57769}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57769.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57769_f1b34fecea7420eb6a6e8c3ed2e283da.pdf} } @article { author = {أحمد الحبشى, فوزى and أحمد عبد اللطيف مرسى, أشرف and عبد الوهاب أحمد أحمد, منى}, title = {أثر الدمج بين بعض تطبيقات الويب 2,0 والحوسبة السحابية على تنمية مهارات الإحصاء الحاسوبى لدى طلاب ( المندفعين المترويين ) معلم الحاسب الآلى}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {4}, pages = {187-204}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.57772}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57772.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_57772_71b2abe6751b90c87d12ff27d70fe15c.pdf} }