@article { author = {جودة محمد, علي and محمد فرجون, خالد and کمال فهمي, أسماء and لطفي عبدالفتاح ابراهيم, سهام}, title = {أدوات بيئات التعلم الشخصية وأثرها في تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحرکة}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {1-24}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58359}, abstract = {هدف البحث الحالي الي علاج مشکلة تدني التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم , وذلک من خلال استخدام ادوات بيئات التعلم الشخصية (الفليکر – البودکاست) علي تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحرکة , بعمل موقعين بأدوات التعلم الشخصية أداتي (الفليکر – البودکاست) ليتمکن الطالب من انتاج الرسوم التعليمية المتحرکة باستخدام برنامج الفلاش.  }, keywords = {بيئات التعلم الشخصية,أداتي (الفليکر- البودکاست),الرسوم التعليمية المتحرکة,برنامج الفلاش}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58359.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58359_f9582d99b9e6d2d6b26b8306c249b53b.pdf} } @article { author = {محمــد رمضــان, رمضان and محمـد محمـد فـرجـون, خالد and مصطفى کامل, لمياء and عبدالمعبود الطوخى عبدالفتاح, عمرو}, title = {الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراکى وعلاقته بالتحصيل الدراسى لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {25-38}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58362}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58362.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58362_10025241607f15fdb4c751e4c3b4c6f6.pdf} } @article { author = {يوسـف محمد إبراهيم, وليد and محمد علي محجوب, مصطفي and مغاورى محمود بيومى العطار, أحمد}, title = {" أثر استراتيجيتي (التدريب المدمج بالفصل التقليدي/التدريب المعکوس) على تنمية مهارات استخدام نُظم إدارة التعلم الإلکتروني "}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {39-72}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58344}, abstract = {هدف البحث للوقوف على الاستراتيجية الأنسب لاستخدام التدريب المدمج (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس)، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني بجانبيها الأدائي والمعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المدمج بالفصل التقليدي في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المعکوس في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، بينما أشارت النتائج لعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبيتين في اختبار تحصيل الجانب المعرفي عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب، کذلک يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب مجموعتي البحث: (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس) في أداء مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المُدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى تدربت باستخدام (التدريب المدمج بالفصل التقليدي).}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58344.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58344_3bd72ca1bcb8e7e87ec0bffccce534e4.pdf} } @article { author = {محمد رمضان, رمضان and عبد القادر, صلاح الدين and عبد الحميد عبد العاطى, غاده}, title = {بناء مقياس مرکز الضبط للمراهقين فى ضوء نظرية وينر Weiner}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {73-105}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58346}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58346.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58346_8b5de7d6f4d69e93dc998bd16150d159.pdf} } @article { author = {ابراهيم عبد الحميد, محمد and سامى المحلاوى, غاده and عبدالله الرجيب, دلال}, title = {"دراسة تقويمية لبيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمات"}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {107-127}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58348}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58348.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58348_c30ba56b23c111d1cc6b782fb70fab4b.pdf} } @article { author = {إبراهيم محروس فايد, محمد and عبد الشافي, أحمد and عبد الغفار احمد, محمد and جرجس العمدة عوض الله, ريمون}, title = {أسلوب المعالجة الهارمونية في الرابسودي مصنف 79 رقم (2) مقام صول الصغير عند يوهان برامز Harmonic Treatment Method in Rhapsody class 79 No.2 Place Of small arrival at Johann Brahms}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {129-155}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58350}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58350.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58350_ea2c2ab7473391e828188699cd363d70.pdf} } @article { author = {على عثمان, حنان and حافظ الخولي, محمد and وجدي عبد الغفار, لمياء and شعبان شحاتة حسن, ريهام}, title = {الإستفادة من العمارة والرسوم الجدارية الشعبية لتصميم معلقات ولوحات جدارية لإثراء الثقافة البصرية Take advantage of the architecture and the frescos popular to design posters and frescoes to enrich the visual culture}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {157-180}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58351}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58351.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58351_f8f5390f73998925a9854eac3f527099.pdf} } @article { author = {حلمى حامد, محمد and محمد الصادق, ياسر and حسن محمد فارس بريک, ساره}, title = {أنماط الفنون الشعبية التطبيقية فى أقاليم مصر "Patterns of applied Folk Arts in the Regions of Egypt"}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {181-204}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58354}, abstract = {وقد تناول البحث هذا الموضوع على جزئين، الأول نشرح فيه "أصول الفن الشعبى" من حيث الثقافة وهى العادات والمعلومات والمهارات والحياة الخاصة والعامة فى السلم والحرب، والدين والعلم والفن، وتتمثل الثقافة فى نقل تجارب الماضى للجيل الجديد، والفلکلور وهو التراث الذى انتقل من شخص إلى آخر وتم حفظه أما عن طريق الذاکرة أو الممارسة أکثر من حفظه عن طريق التسجيل المدون، کما أن للفولکلور أهمية نظرية تتمثل فى تحليل عمليات التغير الثقافى والتخطيط من حيث العوامل والمتغيرات والاتجاهات والنتائج للمساهمة فى رسم سياسات التخطيط بمستوياتها المختلفة، وأهمية تطبيقية من حيث ما يقدمه من معلومات تساعد فى توجيه عمليات التغير الإجتماعى والثقافى في المجتمع مما يساعد المجتمعات وخاصة المجتمعات النامية لتحقيق التفاهم والتکامل، وللفلکلور مناهج متعددة فى الدراسة من أهمها أربع مناهج وهى (المنهج الجغرافى –الإجتماعى –التاريخى – السيکولوجى). أما الجزء الثانى فقد تناول "أنماط الفن الشعبى المصري حسب المنهج الجغرافى" من حيث أهمية المنهج الجغرافى حيث أن الارتباط الجغرافى لعناصر التراث الشعبى ذو تأثير حاسم على هذه العناصر، لذلک تحتل النظرة المکانية للتراث الثقافى المکانة الأولى فى المفهوم المعاصر لدراسات التراث الشعبى، فيحرص على ربط المعلومة بالمکان، وتلک الأهمية أدت لظهور ادوات جديدة مثل "أطلس الفولکلور" فهو يکشف عن عوامل التشابة والاختلاف فى التوزيع المکانى لعناصر التراث الشعبى فى مکان معين. تنقسم أنماط التراث الشعبى المصرى حسب المنهج الجغرافى إلى ست مناطق وهم (منطقة جنوب الوادى"النوبة" – المناطق الصحراية "البدوية" – المناطق الريفية "الدلتا" – منطقة القناة – المناطق الساحلية ذات الطابع الصحراوى "الساحل الشمالى الغربى والشاحل الشرقى" – مدينة الأسکندرية – مدينة القاهرة ) وکل واحدة من تلک المناطق تحملطابع خاص بها بسبب الظروف المناخية والجغرفية التى أثرت فى ساکنيها وبالتالى فى منتجاتهم وفنونهم الشعبية .   ملخص البحث باللغة الإنجليزية : The research dealt with this subject in two parts: the first, explaining the "origins of folk art" in terms of culture, namely, customs, information, skills, private and public life in peace and war, religion, science and art, The culture is to transfer the experiences of the past to the new generation. Folklore is a heritage that moved from person to another and saved either through memory or practice more than save it by registering the blogger, folklore also has a theoretical importance in analyzing the processes of cultural change and planning in terms of factors, variables, trends and results to contribute to the design of planning policies at different levels, And the importance of application in terms of the information that helps to guide the processes of social and cultural change in the community, which helps communities, especially developing communities to achieve understanding and integration, And folklore has multiple approaches in the study, the most important of which are four approaches (geographical, social, historical, psychological). The second part dealt with the "patterns of Egyptian folk art according to the geographical approach" in terms of the importance of the geographical approach, as the geographical link of elements of folklore has a decisive influence on these elements, Therefore, the spatial view of cultural heritage occupies the first place in the contemporary concept of folk heritage studies, so that  the information is linked to the place, and the importance led to the emergence of new tools such as "Atlas of Folklore"  it reveals the factors of similarity and difference  in spatial distribution of elements of folk heritage in a specific place. The patterns of the Egyptian folk heritage are divided according to the geographical approach to six areas (South Valley region "Nubia" - desert areas "Bedouin"- rural areas "Delta" - Canal area - Coastal areas of desert nature "North West Coast and Eastern coast" – Alexandria city - Cairo city) Each of these areas has its own character due to the climatic and geological conditions that affected its inhabitants and therefore their products and folk arts  }, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58354.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58354_9175f688e613509d99dae6ab12327dd4.pdf} } @article { author = {حلمى حامد, محمد and وجدى عبد الغفار, لمياء and عبد الحليم بدر على خان, محمد}, title = {الاتجاهات الأساسية للتصوير الحديث والمعاصر The Basic trends of contemporary Painting}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {205-227}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58365}, abstract = {أثرت الحربان العالميتان الأولى والثانية على المناخ الفکرى الأوروبى، حيث طمست القيم الإنسانية وأصيب أفراد المجتمع بمشاعر القلق والتشکک فى قيمة الحضارة، لقد عنيت الانطباعية أو التأثيرية بتسجيل الشکل العام ، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها ،وقد انحصرت طرق الأداء فيها بأساليب ثلاثة ،الطريقة التقسيمية للألوان، الطريقة التنقيطية،  الطريقة الضوئية. واتسعت التعبيرية التى تقوم على الانفعالات الإنسانية والحد من واقعية الأشکال بتجربتها عن أوضاعها الطبيعية، کما تقوم على الألوان التکاملية وظهر ذلک من خلال جماعة  القنطرة وجماعة الفارس الأزرق والمصورون التعبيريون . واهتمت الوحشية بالعمل على الرفع من شأن الألوان البيئة الزاهية ، استنادا الى المبادىء الآتية : الضوء المتجانس، البناء المسطح، تألق المسطحات المستوية بدون استخدام الظل والنور، تبسيط الألوان الأدائى، وقدنشأت التکعيبية نتيجة انقسام الوحشية بين طرفين احدهما يمثل عامل اللون المعبر عن السطح والاخر يمثل عامل الخط المعبر عن الحجم وقد مرت التکعيبية بثلاثة مراحل،المرحلة التحليلية ،المرحلة الترکيبية،  مرحلة التلصيق (الکولاج) ،وکان الاتجاه الدادىDadaism  والسريالى Surealism من الاتجاهات التى أوصلت الفنان إلى أقصى مدى من حرية التعبير، ولکن الفکر الدادى تضمن أهدافا تسعى إلى إنکار جميع القيم السابقة للفن.   ظهرت الحرکة المستقبلية بميلانو موازية تاريخيا للمدرسة التکعيبية تهدف للوقوف ضد الماضي و تتضمن ثلاثة عناصر جديدة هى : حجم الاشياء التي يجب ان لا تذوب في الاسلوب التعبيري ، خط الحرکة الذي يجب ان يعزز الرسم، الوسط المحرک للشعور وخط القوة، کما اهتمت التجريدية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مثلثات ومربعات ودوائر، تتکون اللوحة من عناصر مختلفة کالخط والمساحة وملامس السطوح والعلاقات اللونية والتوافق والتباين والايقاع والتعامد والافقية بحيث تتوحد کل العناصر السابقة وتتداخل وتکون ما يعرف باللوحة. ثم تعرض الباحث لأهم الاتجاهات الفنية للتصوير المعاصر لما بعد الحداثة Post modernismفتميزت التعبيرية التجريدية ، بأن کل فنان يمتلک أسلوبه الخاص الذي ينطلق من  اللاوعي، وتعد حرکة الفن الشعبي (البوب Pop Art) خير ما مثلت حرکة ما بعد الحداثة وافکارها فقد انبثق من مصادر عدة، السريالية التي خاطبت اللاوعي وقد استبدلت بالدادا ،  أما الفن البصري(Op Art) فيکمن في محاولة الفنان لاستثمار معطيات الاحساس البصرية والأثر الذي يترکه المشهد المصور في عين المشاهد، ويتقصى الايهامات البصرية المضللة للعين ،أما فن الحد الأدنى فنشأ في أمريکا عام 1965 وتميز بالتجريد الکامل والنظام والبساطة والوضوح واتقان عالي وضد الخيال ،کما ظهر الفن المفاهيمي في الستينات والسبعينات وتم التاکيد فيه على الذهنية الخالصة أي ان الصورة الفنية تستمد من عناصر ذهنية او نفسية دون الاعتماد على مادة فيزيقية، فهو فن انساق فکرية ، وينطوي تحت لواء الفن المفاهيمي او الفکري مجموعة من الاتجاهات ذات العلاقات التي تعرف ب(فن الجسد) و (فن الارض)،ويعد (الجرافيتي) من الفنون الحديثة التي ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي کانعکاس لوضع اجتماعي بائس لفئة من الناس تعاني من الکبت والفقر والحرمان .   Abstract The first and second World Wars influenced the European intellectual climate, where human values ​​and members of the society were obsessed with concerns and doubts about the value of civilization. Impressionism or influence influenced the recording of the general form. The precise details were not of their objectives. The methods of performance were limited in three ways: , Optical method, optical method. The expression based on human emotions and the reduction of realism of the forms expanded by experimenting with their natural conditions and based on complementary colors. This was manifested through the bridge group, the Blue Knight group and the expressionist photographers.    Fauvism work was enhanced the colors of the bright environment, based on the following principles: homogeneous light, flat construction, flat surfaces shine without the use of shade and light, simplifying the colors of the performance. The symbiosis arose as a result of the division of the beast between two extremes, one representing the color factor that crosses the surface and the other the trend factor is the size of the scale, and it has undergone three stages: the analytical stage, the structural stage, the collage stage. The Dadaism and Surrealism were the trends that brought the artist to the fullest extent of freedom of expression, Goals seek to deny all previous values ​​of art. The futurism in Milan has emerged as a historical parallel to the school of the Maccabees. It aims to stand against the past and include three new elements: the volume of objects that should not melt in the expressive style, the line of motion which must reinforce the drawing, the motor medium of feeling and the line of force, The landscape consists of elements such as line, area, surface contact, color relations, compatibility, contrast, rhythm, orthogonal and horizontal so that all the previous elements unite and overlap and become known as the painting. Then the researcher presented to the most important artistic trends of contemporary photography. The abstract expressionism was characterized by the fact that each artist has his own style which stems from the subconscious. Pop art is the best that represented the postmodern movement and its ideas. It emerged from several sources, the surrealism that addressed the subconscious The Art of Minimalism was created in America in 1965 and characterized by complete abstraction, order, simplicity, clarity, high perfection and against the art of painting. The Imagination, and conceptual art emerged in the sixties and seventies and it was confirmed on the pure mind that the artistic image is derived from mental or psychological elements without relying on the material of physics, it is the art of intellectual patterns, and under the banner of conceptual or intellectual art a set of trends that have known relationships (The art of the body) and (art of the earth), and the (graphic) of the modern art that emerged in the eighties of the last century as a reflection of the social situation miserable for a group of people suffering from repression, poverty and deprivation.}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58365.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58365_b2e5feb79237d4aa491944d71bcd5013.pdf} } @article { author = {عبد العزيز أبو زيد, مجدي and عبد الستار أحمد خليل, رحاب and عبد العليم على على, هبه}, title = {الاستفادة من زخارف الفن الهندى لإثراء مجال الأشغال الفنية Take advantage of the decorations of Indian art to enrich the field of works of art}, journal = {المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية}, volume = {3}, number = {6}, pages = {229-249}, year = {2018}, publisher = {جامعة بنها، کلية التربية النوعية}, issn = {2536-975X}, eissn = {2682-4019}, doi = {10.21608/sjse.2018.58369}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58369.html}, eprint = {https://sjse.journals.ekb.eg/article_58369_62937ded9578762c05879fbc5ecea74b.pdf} }