ORIGINAL_ARTICLE
الإسهام النسبي لأنماط الاستثارة الفائقة والابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية لدى طلبة الجامعة المتفوقين أکاديمياً
سعت الدراسة الراهنة إلى التحقق من درجة إسهام کل من أنماط الاستثارة الفائقة والابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية (العصابية - السوية) لدى عينة من المتفوقين أکاديمياً من طلبة الجامعة. تکونت عينة الدراسة من (164) طالب وطالبة من المتفوقين أکاديمياً ببعض کليات جامعة الفيوم. واشتملت أدوات الدراسة على استبيان الميول الکمالية العصابية (إعداد : أمال باظة)، واستبيان انماط الاستثارة الفائقة (تعريب وتقنين: الباحث)، مقياس الابتکارية الانفعالية (إعداد : الباحث). وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي (الدراسة السببية المقارنة). وبعد معالجة فروض الدراسة بالاساليب الاحصائية المناسبة خلصت نتائج الدراسة إلى:
- توجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين أنماط الاسثارة الفائقة والکمالية (العصابية والسوية).
- توجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الابتکارية الانفعالية والکمالية السوية في حين أنه لا يوجد علاقة ارتباطية دالة بين الابتکارية الانفعالية والکمالية العصابية.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين ذوي الکمالية العصابية وذوي الکمالية السوية في أنماط الاستثارة الفائقة لصالح ذوي الکمالية العصابية.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين ذوي الکمالية العصابية وذوي الکمالية السوية في الابتکارية الانفعالية لصالح ذوي الکمالية السوية.
- تسهم انماط الاستثارة الفائقة (الحسية والانفعالية) في التنبؤ بالکمالية السوية، والانماط (الانفعالية، والتخيلية) في التنبؤ بالکمالية العصابية.
- تسهم الابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية السوية لدى عينة الدراسة، في حين لم تسهم الابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية العصابية.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214118_bfd6fc423988d47a82887f6fe2031161.pdf
2018-08-01
1
68
10.21608/sjse.2018.214118
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي. تکونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية من (7-11) سنة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية "إعداد جيويا وآخرون (Gioia et al.,2000) (ترجمة وتقنين: الباحث)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، والبرنامج التدريبي. تمثل منهج الدراسة في المنهج شبه التجريبي. أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض الوظائف التنفيذية (المبادأة، والکف، والمرونة، والمراقبة الذاتية) وتحسين بعض المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين، ومهارات التبادل الاجتماعي، ومهارات الاستقلال الاجتماعي، ومهارات السلوک التوکيدي)لدى عينة الدراسة.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214121_bd21dc0356970a3505edbf325b5cef8e.pdf
2018-08-01
69
119
10.21608/sjse.2018.214121
اضطراب التوحد
الوظائف التنفيذية
المهارات الاجتماعية
محمد
شعبان أحمد محمد
1
کلية التربية - جامعة الفيوم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفايات الأدائية لدي الطلاب المعلمين بشعب التربية الخاصة في إطار معرفتهم استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA) واستخدامهم لها
هدفت الدراسة إلي الکشف عن الفروق بين الطلبة مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي لدي طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الخاصة، وقد تکونت عينة الدراسة من 150 طالب، وقد استخدمت الباحثة استبيان لمعرفة واستخدام استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (إعداد الباحثة) ومقياس الکفايات الأدائية لمعلم التربية الخاصة (إعداد الباحثة) لجمع بيانات الدراسة، وقد انتهت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطلاب (مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي) في الکفايات الأدائية لصالح الطلاب مرتفعي المعرفة والاستخدام لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214123_0c2a8b9507a5fef0f65f266c6f692d83.pdf
2018-08-01
119
158
10.21608/sjse.2018.214123
الکفايات الأدائية
تحليل السلوک التطبيقي
التربية الخاصة
نهاد
مرزوق
1
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإستفادة من لغة الإشارة"الحروف الإصبعية الهجائية" لإثراء القيمة الجمالية"للتي شيرت"
يهدف البحث إلى الإستفادة من لغة الإشارات"الحروف الإصبعية الهجائية"لإثراء القيمة الجمالية"للتي شيرت". والتعرف على آراء المتخصصين فى التصميمات من الجوانب الوظيفية, والجمالية, والتأکد من قبول المستهلکين والصم والبکم للتصميمات المقترحة. ومدى قبول المنتجين التصميمات للترويج بالأسواق وقد أهتمت الباحثة بإلقاء الضوء على فئة الصم والبکم والخصائص الملبسية لهم. وأسفرت النتائج على أن آراء المتخصصين والمستهلکين إيجابية تجاه التصميمات المقترحة بمستوى مرتفع, وقبول عالى من الصم والبکم والمنتجين للتصميمات. وقامت الباحثة بحساب النسب المئوية والوزن النسبى, وأستخدمت الباحثة إختبار"ت"للتأکد من أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسط درجات الصم والبکم والمنتجين تجاه التصميمات المقترحة, ولاتوجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسط درجات المتخصصين والمستهلکين للتصميمات المقترحة وکانت قيمة"ت"غير دالة لمستوى"0.01"أولمستوى"0.05"أى لا دلالة للفرق بينهما. وأوصت الباحثة بضرورة إهتمام مصممى الأزياء وشرکات ومصانع الملابس الجاهزة"بالتي شيرت"وتوفير الزخارف المناسبة الحديثة المتميزة له, وکذلک إهتمام الباحثين بالبحث العلمى الذى يخدم مجال تصميم"التي شيرت"بحيث تشمل جميع الفئات العمرية.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214125_494182ba252c7a75fbbdd34ec58a085a.pdf
2018-08-01
159
183
10.21608/sjse.2018.214125
سحر
عبدالمجيدعبدالمجيد
1
معهد خاص
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف أقمشة الخيامية لإثراء جماليات تصميمات العباءة الحريمى
يهدف البحث إلى توظيف أقمشة الخيامية لإثراء جماليات تصميمات العباءة الحريمى. والتعرف على آراء المتخصصين فى تلک التصميمات من الجوانب الوظيفية, والجمالية, وعناصروأسس التصميم, والتأکد من قبول المستهلکات لها. أسفرت النتائج على أن آراء المتخصصين إيجابية تجاه التصميمات المقترحة بمستوى مرتفع, وقبول عالى من المستهلکات للتصميمات المقترحة. وقامت الباحثة بحساب النسب المئوية والوزن النسبى وکانت أفضل التصميمات "التصميم الخامس", وأستخدمت الباحثة إختبار"ت"للتأکد من أنه لاتوجد فروق إحصائية بين آراء المتخصصين والمستهلکات تجاه التصميمات المقترحة وکانت قيمة"ت"غير دالة لمستوى"0.01"أولمستوى"0.05"أى لا دلالة للفرق بينهما. وأوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بملابس السيدات, وإجراء المزيد من البحوث التى تربط بين فن تصميم الأزياء وملابس السيدات.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214126_b3933dfcd45546b2b8d9af7b9711c13f.pdf
2018-08-01
185
199
10.21608/sjse.2018.214126
سحر
عبدالمجيدعبدالمجيدمحمدعلى
1
معهد خاص
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار – التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية والاتجاه نحو نوع التفاعل لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية
هدف البحث الحالي إلي دراسة التفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار/التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية والاتجاه نحو نوع التفاعل لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وقد تکونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة تخصص اللغة العربية بکلية التربية جامعة طنطا ممن يدرسون مقرر تکنولوجيا تعليم التخصص، وعددهم (61) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولي عددها ) 31 (طالباً وطالبة تدرس بنموذج المدمج (المعمل الدوار) ، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (31) طالبا وطالبة تدرس بنموذج المدمج (المعمل التناوب الفردي) وتوصل البحث إلى وجود أثر للتفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار/التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية للجوانب المعرفية لکل مجموعه على حدة ولصالح المجموعة التي درست باستخدام المعمل الدوار ، وکذلک وجود فروق داله احصائيا للأداء المهارى لکل مجموعه على حدة وعدم وجود فروق بين المجموعتين في أداء الجانب المهارى ، وکذلک وجود فروق في تطبيق مقياس الاتجاه نحو نوع التفاعل لصالح المجموعة التي درست باستخدام ( المعمل الدوار).
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214129_53ece9f78c7073787d8404b2c053e1cc.pdf
2018-08-01
201
258
10.21608/sjse.2018.214129
التعلم المدمج
المعمل الدوار
التناوب الفردي مهارات استخدام السبورة التفاعلية
الاتجاه نحو نوع التفاعل
الطلاب المعلمين
سعد
محمد إمام سعيد
1
کلية التربية-جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التفاعل بين مستويات کثافة المثيرات(المنخفضة- المتوسطة- المرتفعة) بالإنفوجرافيک التفاعلي وأسلوب التعلم عند کولب وأثره على تنمية الجانب المعرفى لمهارات إنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
استهدف هذا البحث التعرف على أثر تفاعل مستويات کثافة المثيرات بالإنفوجرافيک التفاعلي (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) مع أسلوب التعلم وفق نموذج کولب (الاستيعابيين والتقاربيين والتباعديين والتکيفين) على التحصيل المعرفي لإنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD)، لتصميم إنفوجرافيک تفاعلي يختلف في مستويات کثافة المثيرات (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) وفقًا لمعايير محددة، وتمثلت أدوات القياس في قائمة تحديد أسلوب التعلم وفقًا لکولب، واختبار تحصيلي لقياس تحصيل المجموعات التجريبية في مادة انتاج الرسومات التعليمية، وتم التطبيق على عينة قوامها (119) طالبًا وطالبة من الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى (12) مجموعة تجريبية، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية بغض النظر عن مستوى الکثافة المثيرات، في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية تبعًا لاختلاف اسلوب التعلم (استيعابي – تقاربي – تکيفي - تباعدي). حيث کان النمط الاستيعابي والتقاربي أکثر تحصيلا من النمط التکيفي والتباعدي. ولم توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية بغض النظر عن أسلوب التعلم، في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية وفقًا لمستوى کثافة المثيرات (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة)، ووجدت فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية وفقا للتفاعل بين لمستوى کثافة المثيرات بالإنفوجرافيک التفاعلي (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) مع أسلوب التعلم (استيعابي – تقاربي – تکيفي - تباعدي). حيث ان أسلوب التعلم التقاربي والتباعدي يفضل الکثافة المرتفعة والمتوسطة للمثيرات، وأسلوب التعلم التکيفي يفضل مستوى الکثافة المنخفضة عن المتوسطة والمرتفعة، بينما لا يوجد اختلاف بين مستويات الکثافة عند أسلوب التعلم التباعدي
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214131_c9864baccc2a4cc629c839c7d942a19b.pdf
2018-08-01
259
322
10.21608/sjse.2018.214131
الانفوجرافيک التفاعلي
کثافة المثيرات - أسلوب التعلم وفق نموذج کولب - الرسومات التعليمية
إيهاب
سعد محمدى
1
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
هدى
عبدالعزيز محمد
2
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التفاعل بين نمـط السقالات التعليمية ومستــوى تقديمها وأسلـوب التعلم في نظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط السقالات التعليمية ومستوى تقديمها وأسلوب التعلم فى نظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي. استخدم التصميم التجريبي (2×2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول نمط السقالات التعليمية (الثابت، المرن)، والثاني مستوى السقالات التعليمية (الموجز، التفصيلي) ومتغيير تصنيفي هو أسلوب التعلم (السطحي، العميق). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات صيانة الحاسب الآلي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس (R-SPQ-2F). وتکونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى (2017، 2018)، تم توزيعهم على (8) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis Of Variance(ANOVA)) ). وأوضحت النتائج أن (1) السقالات التعليمية المرنة أفضل من السقالات التعليمية الثابتة، (2) السقالات التعليمية التفصيلية أفضل من السقالات التعليمية الموجزة، (3) أسلوب التعلم العميق أفضل من أسلوب التعلم السطحي. کما کشفت عن وجود التفاعلات الآتية (1) السقالات التعليمية المرنة ذات المستوى التفصيلي أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري نمط السقالات التعليمية ومستوى السقالات التعليمية، (2) السقالات التعليمية المرنة ذات أسلوب التعلم العميق أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري نمط السقالات التعليمية وأسلوب التعلم، (3) السقالات التعليمية التفصيلية ذات أسلوب التعلم العميق أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري مستوى السقالات التعليمية وأسلوب التعلم، (4) المجموعة (النمط المرن، المستوى التفصيلي، الأسلوب العميق) أفضل المجموعات حال التفاعل بين المتغيرات نمط السقالات التعليمية ومستوى السقالات التعليمية وأسلوب التعلم. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214132_8a63aec91d80dcb6512a08d88c2b4942.pdf
2018-08-01
323
416
10.21608/sjse.2018.214132
السقالات التعليمية
أسلـوب التعلم
نظام إدارة التعلم الإلکتروني
أحمد
" محمد مختار "
1
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
هند
محمود على قاسم
2
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة مقارنة بين معارف المربين والتلاميذ والآباء بأدوارهم ومسئولياتهم في استخدام التقويم الشامل بالمدارس الحکومية واللغات الابتدائية لتطويره
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق في المعارف الحالية لاستخدام التقويم الشامل بين المربين (المعلمين، والمديرين، والأخصائيين الاجتماعيين ومشرفي الأنشطة) والتلاميذ والآباء في المدارس الحکومية ومدارس اللغات الابتدائية.
طبق الباحث مقياس المعارف المرتبطة باستخدام التقويم الشامل في المرحلة الابتدائية – من إعداده - على عينة عشوائية عددها (50) من أطراف عينة الدراسة للتحقق من صدق وثبات هذا المقياس.
وللإجابة عن أسئلة وفروض الدراسة طبق الباحث أداة الدراسة بعد تقدير صدقها وثباتها على عينة عشوائية من جميع أفراد عينة الدراسة عددها الإجمالي (368): نصفهم (184) من المدارس الحکومية، والنصف الآخر(184) من مدارس اللغات.
وتم معالجة النتائج باستخدام التحليل الإحصائي المناسب، وأوضحت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً في جميع فروض الدراسة لصالح أفراد عينة مدارس اللغات فيما يتعلق بمعارفهم المرتبطة باستخدام التقويم الشامل، وکذلک ضعف وعدم کفاية معارف المهتمين باستخدام التقويم الشامل بکل من المدارس الحکومية واللغات الابتدائية. وقد نوقشت النتائج في ضوء کل من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.
وأخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_214134_fd8144ecd59971cbbfb5891277397695.pdf
2018-08-01
419
454
10.21608/sjse.2018.214134
المعارف باستخدام التقويم الشامل
أدوار ومسئوليات المربين والتلاميذ والآباء
المدارس الحکومية واللغات الابتدائية
تطوير التقويم الشامل
ممدوح
حسن غانم
1
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR