ORIGINAL_ARTICLE
دراسة لإستخدام التقنيات التکنولوجية لبعض الجمل الموسيقية لآلة القانون
من الآلات التى تنقل لنا جميل الألحان ، آلة القانون فهى من الآلات المحببة والهامة فى الموسيقى العربية بشکل عام وفى التخت العربى بشکل خاص ، حيث أنها أخذت مکاناً مرموقاً بما تتميز به من جمال وقوة الصوت الناجم عن سماع صوتين أحدهما في القرار والثاني في الجواب يعطي احساساً للسامع أنه منطلق من آلتين وتريتين. وتتميز بالمساحة الصوتية الواسعة نظراً لکبر حجم الصندوق المصوت للآلة .(1)
وقد أثرت التکنولوجيا الحديثة بشکل واضح في حياة الإنسان سواء بالسلب أو بالإيجاب، وظهر هذا في مجال الموسيقي بشکل عام وفي مجال الموسيقي العربية بشکل خاص سواء في الغناء أو التسجيلات الصوتية أو التدوين الموسيقي. وفي الثمانينات من القرن العشرين أصبح من الممکن إخراج أصوات موسيقية آلية تقترب کثيراً من نوعية الأصوات الحية (live) التي نسمعها من الآلات الموسيقية بواسطة بعض الأجهزة الحديثة مثل(samplers) و(synthersizers) و (emulatore) فأصبح هناک أصوات مختلفة تشبه أصوات القانون والعود والناي والکمان وغيرها من الآلات الموسيقية .
وقد تم توظيف هذا الأسلوب في الموسيقي المصرية حيث أُستخدم في موسيقي التترات الخاصة بالمسلسلات والأفلام والموسيقي التصويرية بالإضافة إلي العديد من الأغاني. وهذا البحث بصدد التعرف علي الطريقة المتبعة لإصدار صوت آلة القانون من خلال الأجهزة التکنولوجية الحديثة وإلقاء الضوء علي بعض السلبيات والإيجابيات في إستخدام هذا الأسلوب بشکل خاص في بعض الأعمال الموسيقية المختلفة. (2)
(1) - منال العفيفي محمود محمد: دراسة تحليلية لأساليب التقاسيم علي آلة القانون في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 1999م ، ص56.
(2)- أمل جمال الدين محمد عياد: إستخدام التکنولوجيا في أداء صولوهات آلة القانون بين السلب والإيجاب ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان ، المجلد السابع عشر ، القاهرة ، يناير 2008م ، ص635. (بتصرف)
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57741_f96316a28f70054182e7039d812d8900.pdf
2018-02-01
1
29
10.21608/sjse.2018.57741
أمل
جمال الدين محمد عياد
1
أستاذ بقسم الموسيقى العربية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
AUTHOR
ياسر
عبدالرحمن محمد عيسي
2
أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية - جامعة بنها تخصص " موسيقى عربية "
AUTHOR
نسمة
أشرف رزق الحملاوي
3
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
خصائــص أغنيــة الطفــل
لا شک فى أن القنوات الفضائية أصبحت حقيقة واقعة ومؤثرة فى حياة المشاهدين وبالتالى لم يعد فى الإمکان تجاهلها لما لها من العديد من الآثار على مشاهديها وذلک من خلال ما تقدمة من کم هائل من البرامج المتنوعة من حيث الشکل والمضمون, کما تمثل القنوات الفضائية أحد الوسائل الهامة التى تنقل المعلومات والمعارف والخبرات إلى الجمهور .
والقناة الفضائية هى مد الحدود الاتصالية إلى ما وراء"الحدود": الجغرافية والسياسية بصرف النظر عن الظروف المکانية والعوائق الطبيعية وبعد المسافات . [1]
وقد تمثلت القنوات الفضائية العربية فى أنواع عدة نذکر منها :
- القنوات الفضائية الحکومية .
- القنوات الفضائية العربية الخاصة .
وتعتبر القنوات الدينية المتخصصة ضمن القنوات الفضائية العربية مثل" قناة أقراء – قناة المجد – قناة الرحمة – وغيرها " , وظهرت أيضاً قنوات خاصة لتقوية الوزاع الدينى عند الطفل عن طريق الأغنية الدينية مثل " قناة طيور الجنة – قناة کراميش – قناة طه– قناة براعم– قناة کنارى– قناة محبوبة- قناة نون ،،،،،،، وغيرها.
وتقوم تلک القنوات ببث أهدافها الدينية للطفل من خلال الغناء فى صورة أغنيات الطفل وقصص وحکايات يقوم بإدائها الأطفال متضمنة قيم وأهداف ومبادئ دينية بهدف تحسين الخلق ونشر التعاليم التربوية الفاضلة بهدف بناء أجيال منتمية إلى دينها ووطنها وبيئتها وأسرتها بشکل متماثل .
[1]- عبدالرحمن محمد سعيد الشامى : " استخدامات القنوات التليفزيونية المحلية والدولية للدوافع والإشباعات " دراسة ميدانية على عينة من الجمهور اليمنى " ، رسالة دکتوراة , کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر , 2002م.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57745_223fcc17065ac4de5b14667f1323043d.pdf
2018-02-01
30
43
10.21608/sjse.2018.57745
ORIGINAL_ARTICLE
ملامح الإبداع اللحنى لزکريا أحمد فى بعض الألحان السنيمائية لأم کلثوم
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57748_fdab240ff5e90258ee785c4147423165.pdf
2018-02-01
44
65
10.21608/sjse.2018.57748
على
عبد الودود محمد
1
رئيس قسم التربية الموسيقية "سابقًا"، بکلية التربية النوعية – جامعة بنها
AUTHOR
إسلام
سعيد عبدالعظيم
2
مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية- جامعة بنها تخصص " موسيقى عربية "
AUTHOR
أمل
سعيد أحمد محمد موافى
3
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية إستخدام برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل
استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل لدي طلاب کلية التربية النوعية بجامعة بنها، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وطبق علي عينة قوامها 20 طالباً للمجموعة التجريبية و20 طالباً للمجموعة الضابطة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل واختبار مهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل، وبطاقة ملاحظة، وقد تم تطبيق الأدوات قبل وبعد استخدام برنامج جيمني، ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث ما يلي : اتصف برنامج جيمنى بالفاعلية في تنمية المعارف والمهارات لمادة تصميم وتنفيذ ملابس طفل (فستان طفل ) لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة بنها، حيث وجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون ملابس الطفل لمادة ملابس الطفل عند مستوي الدلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وذلک فى التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون فستان الطفل، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مهارات الأداء لرسم الباترون الأساسي لفستان الطفل عند مستوى 0.01، لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج جيمنى .
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57738_5a10606492bb28d1de3b3fb8b4597f51.pdf
2018-02-01
66
85
10.21608/sjse.2018.57738
منى
سالم زعزع
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بنها
AUTHOR
منى
عبدالهادي شاهين
2
أستاذ الملابس والنسيج المساعد کلية التربية النوعية - جامعة بنها ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي سابقاً
AUTHOR
هند
على عبدالحليم الطويل
3
معيدة بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة بنها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أسلوب أداء الحرکة الأولى لصوناتا البيانو عند ميلي بلاکيريف
تعتبر الصوناتا من المؤلفات التعليمية التي تساعد علي انماء القدرات الادائية للدارسين لذا فقد تتضمنها المناهج الدراسية لآلة البيانو بالکليات الموسيقية المتخصصة , وهي شکل من أشکال التأليف الموسيقي الآلي تتکون من حرکتين أو ثلاث أو أربع حرکات متباينة السرعة , والطابع والأسلوب تکتب لآلة البيانو المنفرد أو أى آلة أورکسترالية بمصاحبة البيانو يظهر فيها فنيات الإبداع الموسيقي لدى المؤلفين .
لم تعرف الصوناتا کقالب موسيقي إلا منذ عام 1650 فقد کانت قبل ذلک تطلق التسمية علي أنواع متعددة من التأليف الآلى , وکان الإختلاف الأساسي في النمط الموسيقي يکمن في البناء الداخلي فنجد السيمفونية ما هى إلا صوناتا للأورکسترا و والرباعى الوترى ما هو إلا صوناتا لأربع آلات وترية أما الکونشيوتو فهو صوناتا لآلة منفردة بمصاحبه الاورکسترا .
ويعتبر ميلي بلاکيريف (Mily Balakirev) (1837-1910) من المؤلفين الروس إشتهرت مؤلفاته بالروح والطابع القومي , وظهر ذلک في مؤلفاته للموسيقي التصويرية والقصائد السيمفونية وأشهرها مؤلفة الملک لير للأورکسترا, وتعتبر مؤلفاته لصوناتا البيانو و الفانتازيا الشرقية إسلاميات من أشهر أعماله الموسيقية لآلة البيانو .
أنشأ بلاکيريف مدرسة موسيقية حرة فى سانت بيترسبيرج عام 1862 هدفت إلي نشر التعليم الموسيقي والغنائي لدي المواطنين الروس, کإتجاه فني مضاد لإتجاهات الطبقة الحاکمة والأستقراطية تجاه الموسيقي الأوروبية .
ولتحقيق رغبته فى ان تصبح الموسيقي الروسية ذات طابع قومي ومرکزاً إبداعياً عالمياً رکز إهتمامته نحو جمع التراث والأغاني الشعبية الروسية لإستغلالها في أعمال موسيقية قيمة رغبة للإرتقاء بالفن الموسيقي الروسي إلي مستوي البلدان الأوروبية , لذا إتسمت أعمالهم بالروح القومية .
لذا فکرت الباحثة بتناولها مؤلفة الصوناتا رقم1مصنف 5عند ميلي بلاکيريف بالتحليل النظرى والعزفى للتعرف علي خصائصها ومکوناتها وتحديد صعوباتها الأدائية مع تقديم بعض الإرشادات الازمة لتذليل صعوباتها للوصول للأداء الأفضل لها لدراسي آلة البيانو , لأدائها بصورة أفضل .
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57759_aedb3814db2edfaed368038a1b85515e.pdf
2018-02-01
86
101
10.21608/sjse.2018.57759
سامي
إبراهيم علي
1
أستاذ البيانو المتفرغ ورئيس قسم الأداء ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (سابقاً)
AUTHOR
دينا
رأفت الهيلي
2
مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
شيماء
عبد الخالق عبد الرحيـم
3
معيدة بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة بنهـا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکترونى ثلاثى الأبعاد على التحصيل المعرفى لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالي إلى علاج مشکلة تدني مستوى تحصيل الجانب المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد (الحرکة العادية للرسومات دون توقف - الحرکة العادية للرسومات مع التوقف أثناء العرض) على التحصيل المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال إنتاج کتابين إلکترونيين أحدهما يستخدم نمط الحرکة العادية للرسومات دون توقف، والأخر يستخدم نمط الحرکة العادية للرسومات مع التوقف أثناء العرض، وتوصل البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية بعدياً في تحصيل الجانب المعرفي لتصميم المجسمات التعليمية، ترجع إلى نمط حرکة رسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد (الحرکة العادية دون توقف - الحرکة العادية مع التوقف أثناء العرض)، وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط الحرکة العادية مع التوقف أثناء العرض لرسومات الکتاب الإلکتروني ثلاثي الأبعاد.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57761_c223e45d54c5f1e8b413a6f036bd17d1.pdf
2018-02-01
102
146
10.21608/sjse.2018.57761
منى
محمود محمد جاد
1
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان
AUTHOR
غادة
عبد الحميد عبد العزيز
2
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
إيمان
عادل حسن عـوض
3
مدرس مادة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنهـا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دمج أدوات الواقع الإفتراضى مع أدوات برامج إدارة التعلم الرقمى مفتوحة المصدر وأثره فى تنمية مهارات إدارة المقررات الإلکترونية
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57763_3bc6bcfe1477866b782c51e990200b74.pdf
2018-02-01
147
159
10.21608/sjse.2018.57763
محمد
عبد الرؤوف صابر العطار
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بنهـا
AUTHOR
الغريـب
زاهــر إسماعيـل
2
أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة
AUTHOR
أحمـد
يسرى أحمـد عبـد الجواد
3
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحسين أداء الطلاب فى الصولفيج الإيقاعى من خلال موضوع السرعة والبطئ عند دالکروز
وضع دالکروز مجموعة من الموضوعات الهامة فى الإيقاع الحرکى والصولفيج والتى يمکن من خلالها تذليل صعوبات کثيرة تواجه الطلاب عند دراستهم لأىٍ من فروع الصولفيج , ومن ضمن تلک الموضوعات موضوع السرعة والبطء فى الإيقاع الحرکى حيث يحاول الباحث فى هذا البحث الإستعانة به وتوظيفه فى بند الصولفيج الإيقاعى بمادة الصولفيج الغربي وذلک لتحسين أداء الطلاب وزيادة مهارتهم عند أداء التمرينات الإيقاعية المختلفة فى الأزمنة المختلفة.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57765_f39f785ba09793e2d2231271e5c39018.pdf
2018-02-01
160
186
10.21608/sjse.2018.57765
محمـد
عبدالله ابراهيم
1
مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة دمياط.
LEAD_AUTHOR
عصمت
محمود بدوى
2
أستاذ الصولفيج والإيقاع الحرکى والإرتجال بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
AUTHOR
هانى
شحتة ابراهيم
3
أستاذ الصولفيج والإيقاع الحرکى والإرتجال المساعد بکلية التربية النوعية جامعة بنها.
AUTHOR
عاصم
مهدى عبدالعزيز
4
مدرس الصولفيج والإيقاع الحرکى والإرتجال بکلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سيميائية الصورة الرقمية وتحليل دلالاتها التعبيرية
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57769_f1b34fecea7420eb6a6e8c3ed2e283da.pdf
2018-02-01
187
204
10.21608/sjse.2018.57769
هنادى
أمين أحمد بدوى
1
أستاذ الجرافيک المساعد تخصص الجرافيک کلية التصماميم والفنون - قسم الرسم والفنون جامعة الملک عبد العزيز
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر الدمج بين بعض تطبيقات الويب 2,0 والحوسبة السحابية على تنمية مهارات الإحصاء الحاسوبى لدى طلاب ( المندفعين المترويين ) معلم الحاسب الآلى
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57772_71b2abe6751b90c87d12ff27d70fe15c.pdf
2018-02-01
187
204
10.21608/sjse.2018.57772
فوزى
أحمد الحبشى
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ورئيس القسم سابقاً کلية التربية – جامعة الزقازيق
AUTHOR
أشرف
أحمد عبد اللطيف مرسى
2
أستاذ المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم المساعد ووکيل کلية التربية بالدقهلية سابقاً – جامعة الأزهر
AUTHOR
منى
عبد الوهاب أحمد أحمد
3
کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق المدرس المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم
LEAD_AUTHOR