ORIGINAL_ARTICLE
تدريب معلمة الروضة علي النموذج العام لإتخاذ القرار " ستيفين ومادي کولتر " بإستخدام قبعات التفکير لـ " ديبونو "
يهدفالبحث إلي التعرف علي مدي نجاح برنامج قبعات التفکير لـ " ديبونو "لتدريب معلمة الروضة علي مهارات إتخاذ القرار , وکانت العينة (20) معلمة روضةوإستخدام المنهج شبه التجريبي وکانت الأدوات ( مقياس تقدير أداء معلمة الروضةوبرنامج بإستخدام قبعات التفکير ) وأدي إلي نجاح برنامج تدريب معلمة الروضة عليبعض مهارات إتخاذ القرار بإستخدام قبعات التفکير لــ " ديبونو
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58936_bdc603067fbcca01ddff3bc81a1ec230.pdf
2019-05-01
1
20
10.21608/sjse.2019.58936
صلاح الدين
عبدالقادر محمد
1
أستاذ الصحة النفسيةالأطفال کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
هالة
يحيي السيد
2
أستاذ مساعد بقسم رياض کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
أمل
عبيد مصطفي
3
أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
مرفت
محمد عبدالله محمد
4
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج أنشطة فى أدب الطفل لتنمية السمات الاجتماعية للأطفال الصم The Effectiveness of program in child hood literature in increasing Social features for deaf Children
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58944_ad73814b66a20fad1175fb3b3f1df806.pdf
2019-05-01
21
46
10.21608/sjse.2019.58944
حسن
عبد الفتاح الفنجرى
1
أستاذ الصحة النفسية رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
غادة
محمد سامى المحلاوى
2
مدرس بقسم رياض أطفال کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
مروة
سعيد السيد عبد الفتاح
3
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
" بناء مقياس السلوک السلبي لطفل الروضة للبيئة الکويتية "
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58912_e06b0122d85cedc9bbc93ef1ebc3f744.pdf
2019-05-01
47
57
10.21608/sjse.2019.58912
صلاح الدين
عبدالقادر
1
أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
أمل
عبيد مصطفى
2
أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقســم ريـــاض الأطفـــــال کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
امار
عبدالله محمد
3
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية مهارات طلاب الإقتصاد المنزلى فى مادة أدوات وماکينات الحياکة من خلال التفاعل بين الموبيل التعليمى والبيان العملى
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58915_aeea3172070904b7b0ef4e92962f2272.pdf
2019-05-01
59
79
10.21608/sjse.2019.58915
صلاح الدين
عبد القادر محمد
1
أستاذ الصحة النفسية کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
هيام
مصطفى عبدالله سالم
2
استاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية
AUTHOR
هاني
شفيق رمزي
3
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
سحر
باشا منصور عبد الستار
4
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية مهارات تصميم ملابس السيدات باستخدام بيئة تعلم تفاعلية إلکترونية
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58952_52ed69ca6d0b2fdd7931ed979e39ec07.pdf
2019-05-01
81
101
10.21608/sjse.2019.58952
حسـن
عبدالفـتاح الفـنجري
1
أستاذ الصحة النفسية رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
ســمـاح
حـلمي يــس
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلي المساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية
AUTHOR
منى
عبدالهادي شاهين
3
أستاذ الملابس والنسيج المساعد کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
هاني
شفيق رمزي
4
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
هاجر
محمد رضا عبد الرازق
5
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58929_65aa740c4a93cff6fe62d12b581ed87f.pdf
2019-05-01
103
163
10.21608/sjse.2019.58929
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية "إدمودو – إيزي کلاس" على تنمية مهارات استخدام شبکة الإنترنت وخفض العبء
ولتحقيق هدف استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات منها مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة
على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا بمدارس الأمل للصم والبکم بمحافظة بنها
بحيث درست الأولى باستخدام منصة إدمودو
والثانية باستخدام منصة إيزي کلاس
والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية
کما أعد الباحث أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التحصيل المعرفي
وبطاقة ملاحظة الآداء المهاري لمهارات استخدام شبکة الانترنت
ومقياس العبء المعرفي
کما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبة والمتمثلة في التصميم التعليمي ومحتوى التعلم على المنصتين
وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا للتحقق من تکافؤ مجموعات البحث الثلاث قام الباحث بتطبيق تجربة البحث
ثم تطبيق أدوات البحث بعديا ليتوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناک أثر دال إحصائيا لمنصات التعلم التفاعلية "إدمودو – إيزي کلاس" على
وعند المقارنة بين المجموعتين التجريبيتين تبين أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام منصة
بينما کانت هناک فروقا لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام منصة إيزي کلاس في التحصيل المعرفي للمعارف المتعلقة بمهارات ا
بينما لم تظهر أية فروق بين المجموعتين من حيث العبء المعرفي حيث کان للمنصتين أثر في خفض العبء المعرفي لدى التلاميذ
وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات لاستخدام المنصات التفاعلية مع التلاميذ المعاقين سمعيا
کما قام بتقديم بعض المقترحات في ضوء نتائج البحث. الکلمات المفتاحية: المنصات التعليمية التفاعلية – مهارات استخدام الانترنت – العبء المعر
هاني
شفيق رمزي
1
أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر الکتاب الإلکتروني في تدريس مقرر المعلوماتية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة المتوسطة
هدف البحث الحالي إلى قياسأثر الکتاب الإلکتروني في تدريس مقرر المعلوماتية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصفالسادس بالمرحلة المتوسطة، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذ من تلاميذ الصف السادسالمتوسط بدولة الکويت؛ استخدم الباحثون أداة واحدة تمثلت في: الاختبار التحصيلي، وکشفتالنتائج عن وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعةالتجريبية التي تستخدم (الکتاب الإلکتروني)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التيتستخدم (التعليم التقليدي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمقرر المعلوماتيةلصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الإستفادة من الکتاب الإلکتروني الذيتم إعداده في البحث الحالي في تنمية التحصيل والمهارات الآدائية في مادةالمعلوماتية.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58932_c45fd449c0bd98971a0bbf9cc0dbd36b.pdf
2019-05-01
165
187
10.21608/sjse.2019.58932
محمد
عبد الحميد زيدان
1
أستاذ تکنولوجيا التعليم- ووکيل کلية التربية التربية النوعية – جامعة المنوفية
AUTHOR
هاني
شفيق رمزي
2
أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
رشا
يحيي السيد
3
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها
AUTHOR
فهد
عبد العزيز طاهر بوفتين
4
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى "دراسة تحليلية "
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على کيفيه معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى ، والتعرف على أهم القضايا التعليمية التى تحظى بإهتمام من قبل الإذاعات المدرسية . وينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية لذا اعتمد هذا البحث على منهج المسح الإعلامى الذى يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة محل الدراسة . أجريت الدراسة التحليلية على عينة من برامج الإذاعة المدرسية التى تم تقديمها في العام الدراسي 2017-2018 وذلک خلال کلا من الترم الأول الذي امتد23/9/2017 إلى 21/12/2017والترم الثانى الذي امتد في الفترة الزمنية من3/2/2018 حتى 17/4/2018 على عينة من المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية، وقد بلغ إجمالي عدد المدارس التي خضعت للدراسة (12) بمعدل أربع مدارس لکل إدارة تعليمية من الإدارات عينة الدراسة (بنها، طوخ، کفر شکر ) وتکونت عينة الدراسة من (1368) برنامج إذاعى ، بإجمالي مدة زمنية قدرها (335) ساعة و(59 )دقيقة و (10) ثانية واستخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون الإذاعات المدرسية کأداة من أدوات جمع البيانات ، وتسعى هذه استمارة إلى تحليل المضمون الخاصة بالبرامج الإذاعية إلي التعرف على : القضايا التعليمية المقدمة في مضمون برامج الإذاعة المدرسية، والمصادر التى تعتمد عليها برامج الإذاعة المدرسية في تقديم القضايا لتعليمية "عينة الدراسة" ، و المسئوا عن اعداد الفقرات التعليمية المقدمة في برامج الإذاعة المدرسية "عينة الدراسة"
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58953_8d2f0dfbdbcb001fee2ce8191652011c.pdf
2019-05-01
189
214
10.21608/sjse.2019.58953
ثــــروت
فتـــحــــى کـــــامــــــل
1
رئـــيس قــسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة
AUTHOR
ســــمــية
مـــتــولى عـــرفـــات
2
رئيس قسم الإعلام بکلية الآداب جامعة بنها
AUTHOR
السيد
محمود عثمان
3
مدرس بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
هبه
جمال عبد الله عبد
4
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التکعيبية والعوامل المؤثرة فيها والإفادة منها في إثراء الأشغال الفنية
مقدمة عن التکعيبية کانت المدرسة التکعيبية أضخم إنتفاضة ثوريه فنية عرفها العصر الحديث تعريف للمدرسة التکعيبية محور الدراسة وتعريف الأشغال الفنية على إمکانية الجمع بين أساليب التشکيل في العمل الفني , وکيفية الإستفادة من أسلوب التجريب لعمل مشغولات فنية جديدة معاصرة تتماشى مع ذوق العصر رواد المدرسة التکعيبية : 1: بابلو بيکاسو رويز : و هو فنان أسباني ولد سنة 1881م بملاقا من أشهر أعماله : جورنيکا ، الموسيقيون الثلاثة. 2: جورج براک : و هو فنان فرنسي من أشهر أعماله : آلة الکمان ....إلى غير ذلک من الفنانون في هذا الإبداع. Research Summary Introduction to Cubism The Cubism School was the largest revolutionary revolution in art known in the modern era. The definition of cubism was the focus of the study and the definition of works of art on the possibility of combining the techniques of formation in the work of art and how to use the method of experimentation to work new contemporary art in line with the taste of the age. 1;Pablo Picasso Ruiz: He is a Spanish artist born in 1881 in Malaga of his most famous works: Gornica, the three musicians 2;George Brac: He is a French artist of his most famous works: violin .... to other artists in this creativity
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58923_d11358c1fcc1134c348606f95aad5415.pdf
2019-05-01
215
232
10.21608/sjse.2019.58923
مجدي
عبد العزيز أبو زيد
1
أستاذ متفرغ ورئيس قسم التربية الفنية ووکيل کلية التربية النوعية الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة بنها
AUTHOR
سيدة
محمد أحمد سليمان
2
مدرس طباعة المنسوجات کلية التربية النوعية جامعة بنها
AUTHOR
صفاء
علاء الدين أحمد
3
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تحليلية عزفية للحرکة الأولى من صوناتا مصنف 3 عند لودفيغ شونکة The Style Of performance Of The First Movement Sonata Op.3 For Ludwig Schöncke
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58956_6206f0c9dc82286481645353b6e92741.pdf
2019-05-01
233
255
10.21608/sjse.2019.58956
سامي
إبراهيم علي
1
أستاذ البيانو المتفرغ ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس قسم الأداء بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان سابقاً
AUTHOR
دينا
رأفت الهيلى
2
مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية جامعة بنها
AUTHOR
يمني
حسن الجرايحي متولي
3
AUTHOR