2024-03-29T10:41:06Z
https://sjse.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8852
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
تدريب معلمة الروضة علي النموذج العام لإتخاذ القرار " ستيفين ومادي کولتر " بإستخدام قبعات التفکير لـ " ديبونو "
صلاح الدين
عبدالقادر محمد
هالة
يحيي السيد
أمل
عبيد مصطفي
مرفت
محمد عبدالله محمد
يهدفالبحث إلي التعرف علي مدي نجاح برنامج قبعات التفکير لـ " ديبونو "لتدريب معلمة الروضة علي مهارات إتخاذ القرار , وکانت العينة (20) معلمة روضةوإستخدام المنهج شبه التجريبي وکانت الأدوات ( مقياس تقدير أداء معلمة الروضةوبرنامج بإستخدام قبعات التفکير ) وأدي إلي نجاح برنامج تدريب معلمة الروضة عليبعض مهارات إتخاذ القرار بإستخدام قبعات التفکير لــ " ديبونو
2019
05
01
1
20
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58936_bdc603067fbcca01ddff3bc81a1ec230.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
فاعلية برنامج أنشطة فى أدب الطفل لتنمية السمات الاجتماعية للأطفال الصم The Effectiveness of program in child hood literature in increasing Social features for deaf Children
حسن
عبد الفتاح الفنجرى
غادة
محمد سامى المحلاوى
مروة
سعيد السيد عبد الفتاح
2019
05
01
21
46
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58944_ad73814b66a20fad1175fb3b3f1df806.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
" بناء مقياس السلوک السلبي لطفل الروضة للبيئة الکويتية "
صلاح الدين
عبدالقادر
أمل
عبيد مصطفى
امار
عبدالله محمد
2019
05
01
47
57
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58912_e06b0122d85cedc9bbc93ef1ebc3f744.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
تنمية مهارات طلاب الإقتصاد المنزلى فى مادة أدوات وماکينات الحياکة من خلال التفاعل بين الموبيل التعليمى والبيان العملى
صلاح الدين
عبد القادر محمد
هيام
مصطفى عبدالله سالم
هاني
شفيق رمزي
سحر
باشا منصور عبد الستار
2019
05
01
59
79
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58915_aeea3172070904b7b0ef4e92962f2272.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
تنمية مهارات تصميم ملابس السيدات باستخدام بيئة تعلم تفاعلية إلکترونية
حسـن
عبدالفـتاح الفـنجري
ســمـاح
حـلمي يــس
منى
عبدالهادي شاهين
هاني
شفيق رمزي
هاجر
محمد رضا عبد الرازق
2019
05
01
81
101
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58952_52ed69ca6d0b2fdd7931ed979e39ec07.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية
هاني
شفيق رمزي
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية "إدمودو – إيزي کلاس" على تنمية مهارات استخدام شبکة الإنترنت وخفض العبء
ولتحقيق هدف استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات منها مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة
على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا بمدارس الأمل للصم والبکم بمحافظة بنها
بحيث درست الأولى باستخدام منصة إدمودو
والثانية باستخدام منصة إيزي کلاس
والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية
کما أعد الباحث أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التحصيل المعرفي
وبطاقة ملاحظة الآداء المهاري لمهارات استخدام شبکة الانترنت
ومقياس العبء المعرفي
کما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبة والمتمثلة في التصميم التعليمي ومحتوى التعلم على المنصتين
وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا للتحقق من تکافؤ مجموعات البحث الثلاث قام الباحث بتطبيق تجربة البحث
ثم تطبيق أدوات البحث بعديا ليتوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناک أثر دال إحصائيا لمنصات التعلم التفاعلية "إدمودو – إيزي کلاس" على
وعند المقارنة بين المجموعتين التجريبيتين تبين أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام منصة
بينما کانت هناک فروقا لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام منصة إيزي کلاس في التحصيل المعرفي للمعارف المتعلقة بمهارات ا
بينما لم تظهر أية فروق بين المجموعتين من حيث العبء المعرفي حيث کان للمنصتين أثر في خفض العبء المعرفي لدى التلاميذ
وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات لاستخدام المنصات التفاعلية مع التلاميذ المعاقين سمعيا
کما قام بتقديم بعض المقترحات في ضوء نتائج البحث. الکلمات المفتاحية: المنصات التعليمية التفاعلية – مهارات استخدام الانترنت – العبء المعر
2019
05
01
103
163
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58929_65aa740c4a93cff6fe62d12b581ed87f.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
أثر الکتاب الإلکتروني في تدريس مقرر المعلوماتية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة المتوسطة
محمد
عبد الحميد زيدان
هاني
شفيق رمزي
رشا
يحيي السيد
فهد
عبد العزيز طاهر بوفتين
هدف البحث الحالي إلى قياسأثر الکتاب الإلکتروني في تدريس مقرر المعلوماتية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصفالسادس بالمرحلة المتوسطة، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذ من تلاميذ الصف السادسالمتوسط بدولة الکويت؛ استخدم الباحثون أداة واحدة تمثلت في: الاختبار التحصيلي، وکشفتالنتائج عن وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعةالتجريبية التي تستخدم (الکتاب الإلکتروني)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التيتستخدم (التعليم التقليدي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمقرر المعلوماتيةلصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الإستفادة من الکتاب الإلکتروني الذيتم إعداده في البحث الحالي في تنمية التحصيل والمهارات الآدائية في مادةالمعلوماتية.
2019
05
01
165
187
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58932_c45fd449c0bd98971a0bbf9cc0dbd36b.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى "دراسة تحليلية "
ثــــروت
فتـــحــــى کـــــامــــــل
ســــمــية
مـــتــولى عـــرفـــات
السيد
محمود عثمان
هبه
جمال عبد الله عبد الحميد
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على کيفيه معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى ، والتعرف على أهم القضايا التعليمية التى تحظى بإهتمام من قبل الإذاعات المدرسية . وينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية لذا اعتمد هذا البحث على منهج المسح الإعلامى الذى يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة محل الدراسة . أجريت الدراسة التحليلية على عينة من برامج الإذاعة المدرسية التى تم تقديمها في العام الدراسي 2017-2018 وذلک خلال کلا من الترم الأول الذي امتد23/9/2017 إلى 21/12/2017والترم الثانى الذي امتد في الفترة الزمنية من3/2/2018 حتى 17/4/2018 على عينة من المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية، وقد بلغ إجمالي عدد المدارس التي خضعت للدراسة (12) بمعدل أربع مدارس لکل إدارة تعليمية من الإدارات عينة الدراسة (بنها، طوخ، کفر شکر ) وتکونت عينة الدراسة من (1368) برنامج إذاعى ، بإجمالي مدة زمنية قدرها (335) ساعة و(59 )دقيقة و (10) ثانية واستخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون الإذاعات المدرسية کأداة من أدوات جمع البيانات ، وتسعى هذه استمارة إلى تحليل المضمون الخاصة بالبرامج الإذاعية إلي التعرف على : القضايا التعليمية المقدمة في مضمون برامج الإذاعة المدرسية، والمصادر التى تعتمد عليها برامج الإذاعة المدرسية في تقديم القضايا لتعليمية "عينة الدراسة" ، و المسئوا عن اعداد الفقرات التعليمية المقدمة في برامج الإذاعة المدرسية "عينة الدراسة"
2019
05
01
189
214
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58953_8d2f0dfbdbcb001fee2ce8191652011c.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
التکعيبية والعوامل المؤثرة فيها والإفادة منها في إثراء الأشغال الفنية
مجدي
عبد العزيز أبو زيد
سيدة
محمد أحمد سليمان
صفاء
علاء الدين أحمد
مقدمة عن التکعيبية کانت المدرسة التکعيبية أضخم إنتفاضة ثوريه فنية عرفها العصر الحديث تعريف للمدرسة التکعيبية محور الدراسة وتعريف الأشغال الفنية على إمکانية الجمع بين أساليب التشکيل في العمل الفني , وکيفية الإستفادة من أسلوب التجريب لعمل مشغولات فنية جديدة معاصرة تتماشى مع ذوق العصر رواد المدرسة التکعيبية : 1: بابلو بيکاسو رويز : و هو فنان أسباني ولد سنة 1881م بملاقا من أشهر أعماله : جورنيکا ، الموسيقيون الثلاثة. 2: جورج براک : و هو فنان فرنسي من أشهر أعماله : آلة الکمان ....إلى غير ذلک من الفنانون في هذا الإبداع. Research Summary Introduction to Cubism The Cubism School was the largest revolutionary revolution in art known in the modern era. The definition of cubism was the focus of the study and the definition of works of art on the possibility of combining the techniques of formation in the work of art and how to use the method of experimentation to work new contemporary art in line with the taste of the age. 1;Pablo Picasso Ruiz: He is a Spanish artist born in 1881 in Malaga of his most famous works: Gornica, the three musicians 2;George Brac: He is a French artist of his most famous works: violin .... to other artists in this creativity
2019
05
01
215
232
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58923_d11358c1fcc1134c348606f95aad5415.pdf
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
2536-975X
2019
4
8
دراسة تحليلية عزفية للحرکة الأولى من صوناتا مصنف 3 عند لودفيغ شونکة The Style Of performance Of The First Movement Sonata Op.3 For Ludwig Schöncke
سامي
إبراهيم علي
دينا
رأفت الهيلى
يمني
حسن الجرايحي متولي مرسي السيد
2019
05
01
233
255
https://sjse.journals.ekb.eg/article_58956_6206f0c9dc82286481645353b6e92741.pdf