جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى
1
20
57816
10.21608/sjse.2016.57816
AR
إسماعيل
إبراهيم محمد بدر
أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية -کلية التربية - جامعة بنها
Journal Article
2016
09
09
انخفاض التحصيل الدراسى لدى الطلاب الموهوبين مشکلة معقدة تتطلب بذل الجهد لکل من المدرسين والوالدين والمرشدين النفسيين وأيضاً الطلاب، وتقديم البرامج الإرشادية لهؤلاء الطلاب يتطلب مراعاة العوامل الانفعالية والاجتماعية والمدرسية المسببة لهذه المشکلة، وکذلک تجب مراعاة تحديد سلوکيات انخفاض التحصيل الدراسى بدقة، ومن خلال الدراسة الحالية يوصى الباحث بما يلى :
1-تحديد انخفاض التحصيل الدراسى لدى الطلاب الموهوبين کماً وکيفاً من خلال المقاييس المتعددة (اختبارات الذکاء – اختبارات التحصيل – اختبارات القدرة على التفکير الابتکارى – ملاحظات الوالدين والمدرسين).
2-تحديد سلوکيات انخفاض التحصيل الدراسى التى تحتاج إلى مواجهة للتغلب عليها وتحيسنها من خلال بعض قوائم الملاحظة والمقابلات الکلينيکية.
3-الترکيز على معرفة مناطق القوة لدى الطلاب الموهوبين.
4-تعزيز وتدعيم تقدير الذات لدى هؤلاء الطلاب.
5-تحسين مهارات هؤلاء الطلاب فى الدراسة مثل تنظيم الوقت وأداء الامتحانات.
6-مساعدة هؤلاء الطلاب فى بناء العلاقات الاجتماعية الإيجابية مع الأقران.
7-تدريب هؤلاء الطلاب على استخدام أساليب تعلمهم المفضلة لإبراز مواهبهم وقدراتهم.
8-تشجيع هؤلاء الطلاب للتعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم.
9-تدريب هؤلاء الطلاب على تحمل المسئولية تجاه القرارات التى يتخذونها.
1.-مساعدة هؤلاء الطلاب فى حل الصراع مع الوالدين أو المدرسين.
11-إشراک الوالدين والمدرسين فى عملية الإرشاد لمواجهة هذه المشکلة.
12-تدريب هؤلاء الطلاب على وضع توقعات تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم.
13-تشجيع هؤلاء الطلاب على زيادة الدافعية الذاتية.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57816_8f49e949df0609640ecf3702027b5da1.pdf
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
الدلالة الإحصائية و الدلالة العملية في البحوث
21
32
57817
10.21608/sjse.2016.57817
AR
عزت
عبد الحميد محمد حسن
أستاذ علم النفس التربوي
مدير مرکز التقويم والقياس وبنوک الأسئلة
کلية التربية جامعة الزقازيق
Journal Article
2016
09
09
في ضوء البحث وفي ضوء عدم کفاية الدلالة الإحصائية بمفردها کمعيار لتقييم أهمية نتائج البحث، نستنتج أن البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية تحتاج إلى حساب کل من الدلالة الإحصائية والدلالة العملية، وإذا کان البحث يتعلق بالأمراض فمن الضروري حساب الدلالة الإکلينيکية بالإضافة إلى الدلالة الإحصائية.
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57817_7cf555f2b62c16b2dd742ac4a7352494.pdf
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
الموسيقى والغناء الوطنى وأثرهما فى حياة الشعوب
33
37
57819
10.21608/sjse.2016.57819
AR
على
عبد الودود محمد
استاذ بقسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بنها
Journal Article
2016
09
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
مداخل الامن النفسى لدى الطفل "أنموذج مقترح"
39
60
57820
10.21608/sjse.2016.57820
AR
صلاح الدين
عبد القادر محمد
استاذ الصحة النفسية کلية التربية النوعية جامعة بنها
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
بعض اضطرابات الشخصية لدى الاطفال ...البواعث والظواهر
60
86
57821
10.21608/sjse.2016.57821
AR
حسن
عبد الفتاح الفنجرى
استاذ التربية الخاصة کلية التربية النوعية جامعة بنها
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
أثر أختلاف استراتيجيات التعلم التشارکي في بيئة التعلم النقال علي الأسلوب المعرفي للمتعلمين بالمرحلة الإعدادية في تنمية الجانب التحصيلي لمهارات البرمجة
87
112
57818
10.21608/sjse.2016.57818
AR
علي
جودة عبدالوهاب
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية - جامعة بنها
إنشراح
عبدالعزيز الدسوقي
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم
کلية التربية - جامعة حلوان
حنان
محمد السيد صالح عمار
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
محمــود
الأنصــاري محمــود
Journal Article
2016
09
09
<strong>1- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله 0.001 بين متوسطات رتب درجات التلاميذ فى الجانب المعرفى لمهارات البرمجية ترجع لأثر التفاعل بين إستراتيجيات التعلم التشارکى (داخل المجموعات / بين المجموعات) والأسلوب المعرفى (متحملى الغموض / غير متحملى الغموض) .</strong>
<strong>2- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله 0.001 بين متوسطات رتب درجات التلاميذ متحملى الغموض وغير متحملى الغموض الدارسين بإستراتيجية التعلم التشارکى داخل المجموعات فى الجانب المعرفى لمهارات البرمجية .</strong>
<strong>3- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله 0.001 بين متوسطات رتب درجات التلاميذ متحملى الغموض وغير متحملى الغموض الدارسين بإستراتيجية التعلم التشارکى بين المجموعات فى الجانب المعرفى لمهارات البرمجية .</strong>
<strong>4- </strong><strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ متحملى الغموض الدارسين بإستراتيجي التعلم التشارکى داخل المجموعات وبين المجموعات فى الجانب المعرفى لمهارات البرمجية .</strong>
<strong>5- </strong><strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ غير متحملى الغموض الدارسين بإستراتيجي التعلم التشارکى داخل المجموعات وبين المجموعات فى الجانب المعرفى لمهارات البرمجية .</strong>
https://sjse.journals.ekb.eg/article_57818_cb05559d47e1baf4fa746080683906d7.pdf
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
العلاقة بين التعرض للاذاعة التعليمية الالکترونية وتنمية التحصيل الدراسى فى مادة العلوم واتجاهات التلاميذ نحوها
113
133
57822
10.21608/sjse.2016.57822
AR
محمد
معوض ابراهيم
امام
شکرى القطان
مدرس الاعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة بنها
اميرة
حسن سالم صبيح
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
دور استراتيجيات طريقة ثنائية اللغة /الثقافة فى تحسين التواصل لدى الاطفال الصم وعلاقتها بعلم النفس الايجابى
135
146
57823
10.21608/sjse.2016.57823
AR
حسن
عبد الفتاح الفنجرى
استاذ التربية الخاصة کلية التربية النوعية جامعة بنها
نهاد
مرزوق عبد الخالق
مدرس التربية الخاصة کلية التربية النوعية جامعة بنها
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
استفتاء معلمات رياض الاطفال حول بعض المفاهيم الرياضية التى يمکن تنميتها لدى طفل الروضة
147
171
57824
10.21608/sjse.2016.57824
AR
مها
صلاح الدين محمد
عمرو
محمد عبد الله
نجلاء
محمد على
حنان
عبد العزيز احمد
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
الافادة من الرمز الشعبى التشکيلى کمدخل لاثراء المشغولات الفنية
173
190
57825
10.21608/sjse.2016.57825
AR
مجدى
عبد العزيز ابو زيد
استاذ بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بنها
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
فاعلية استخدام برنامج الکمبيوتر فى مادة تصميم الازياء لدى طالبات قسم الملابس والنسيج
191
205
57826
10.21608/sjse.2016.57826
AR
صباح
محمد البهلکى
قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى
Journal Article
2019
11
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
1
1
2016
10
01
تدريب الطالبة المعلمة على مهارات اعداد المسرح الاسود
207
234
57827
10.21608/sjse.2016.57827
AR
مها
صلاح الدين محمد
عمرو
محمد عبد الله
نجلاء
محمد على
لمياء
حمدى خالد طه
Journal Article
2019
11
09