جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
الإمکانات التشکيلية لتوليف الخامات الطبيعية والصناعية في التطريز اليدوي لإثراء المشغولة الفنية
1
18
57779
10.21608/sjse.2018.57779
AR
مجدى
عبد العزيز أبو زيد
أستاذ متفرغ ورئيس قسم التربية الفنية ووکيل کلية التربية النوعية الأسبق
لشئون الدراسات العليا والبحوث
جامعة بنها
رحاب
عبـد الستار خليـل
مدرس بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
أسماء
صابر فرج الغنيمى
معيدة بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية جامعة بنها
Journal Article
2018
01
09
- ويتناول موضوع البحث (الإمکانات التشکيلية لتوليف الخامات الطبيعية والصناعية في التطريز اليدوي لإثراء المشغولة الفنية).
<strong> </strong>
<strong>وقد اشتمل هذا البحث على الآتي:</strong>
<strong> </strong>
مشکلة البحث وأهميته وأهدافه وفروضه وحدود البحث.
منهجية البحث اشتملت على :
<strong>أولاً: الإطار النظري للبحث: </strong>
استخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي .
<strong>يعتمد على محورين أساسيين وهما: </strong>
<strong>1- المحور الأول: تحليل الدراسات المرتبطة وتشتمل على: </strong>
* الدراسات التي تناولت فن أو أسلوب التطريز اليدوي بکل أنواعه.
<strong>2- المحور الثاني: تحليل الدراسات المرتبطة ويشمل على: </strong>
* الدراسات التي تناولت فن أو أسلوب التطريز اليدوي بکل أنواعه.
<strong>ثانياً: الإطار العملي للبحث:</strong>
1- قيام الدارسة بعمل تصميمات مستوحاة من بعض الفنون الفرعونية والإسلامية والشعبية والحديثة.
2- الأساليب المستخدمة: أسلوب التوليف بالخامات – أسلوب التطريز اليدوي.
3- الخامات المستخدمة: وتنقسم إلى قسمين:
أ- خامات طبيعية مثل (الجلد الطبيعي- جذوع الشجر – أصداف بحرية – الخلة الخشب).
ب- خامات صناعية مثل (جلود صناعية – کسر خرز – خرز بألوانه وأنواعه).
ج- أسلاک معدنية (نحاس – ألمونيوم ) شرائح معدنية .
د- الخيوط (خيوط قطنية – حريرية – سيرما – ستان بعروضه المختلفة). أقمشة (ايتامين – قماش التنجيد – کتان).
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
العلاقة بين الحرکة التقديرية والفنون الرقمية فى التصميمات الجغرافية
19
35
57780
10.21608/sjse.2018.57780
AR
محمد
حافـظ الخولى
أستاذ متفرغ بکلية التربية الفنية
بقسم التصميمات الزخرفية
کلية التربية الفنية – جامعة حلوان
لمياء
وجـدى عبد الغفار
مدرس بقسم التربية الفنية
کلية التربية الفنية - جامعة بنها
مـاهـى
نـور بسيونى حسـن
Journal Article
2018
01
09
يعرض هذا البحث "الحرکة التقديرية فى الفنون الرقمية والافادة منها فى التصميمات الزخرفية" فى خمس فصول
الفصل الاول: يحتوى على خلفية البحث،مشکلة البحث، أهداف البحث،فروض البحث،حدود البحث،منهجية البحث، مصطلحات البحث والدراسات المرتبطة.
ويتناول الفصل الثانى: الفنون الرقمية والاتجاه البصرى وتشمل الفنون الرقمية تقنية الفنون البصرية والتحريک الرقمى ويشمل الاتجاه البصرى فن الخداع البصرى والفن البصرى ويشمل أيضا الوسائط المتعددة ويشمل أيضا الفن الرقمى وعصر الصورة والوسائط المتعددة وعلاقتها بالتصميم والصورة الرقمية المتحرکة والمؤثرات البصرية الخاصة الفنية الخاصة عن طريق الکمبيوتر
ويتناول الفصل الثالث: التصميم والفنون الرقمية ويشمل التصميم والعمليات التصميمية وأهداف التصميم وعناصر التصميم وأسسه
ويتناول الفصل الرابع:أعمال الفنانين القائمة على الفنون الرقمية التى تقوم أعمالهم على الفنون الرقمية ويستخدمون الوسائط المتعددة فى أعمالهم وأيضا أعمال الفنانين القائمة على الحرکة الايهامية
ويتناول الفصل الخامس الاطار التجريبى للبحث ومداخل التجربة والنتائج والتوصيات
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
مکملات الأثاث الخشبى وتأثرها بمدارس الفن الحديث
36
54
57784
10.21608/sjse.2018.57784
AR
محمود
کامـل السيـد
أستاذ أشغال الخشب ورئيس قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبى
ووکيل کلية التربية الفنية سابقاً
– جامعة حلوان
رحاب
عبد الستار خليل
مدرس أشغال الخشب
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
أمانى
عادل أحمد خليل الجزار
المعيدة بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية – جامعة بنها
Journal Article
2018
01
09
- ويتناول موضوع البحث "مکملات الأثاث الخشبى وتأثرها بمدارس الفن الحديث"
<strong><span style="text-decoration: underline;">وقد اشتمل هذا البحث على کالأتى: </span></strong>
- مشکلة البحث وأهميته وأهدافه وفروضه وحدود البحث
- ومنهجية البحث واشتملت على :
<strong>· </strong><strong>أولاً: الإطار النظرى:</strong>
- نبذة تاريخية عن مکملات الاثاث الخشبي عبر العصور التاريخيه.
- دراسة لمختارات من مکملات الاثاث الخشبي في الاتجاهات الفنيه الحديثه.
- دراسة الأتجاهات الفنيه الحديثه وخاصة المدرسه التجريديه والتکعيبيه ودورهما فى استحداث مکملات أثاث خشبى حديثه .
- دراسة التقنيات الفنية والأصول الصناعية التي استخدمت في تنفيذ مکملات الاثاث الخشبي.
- دراسة الأبداع وتأثيره وارتباطه بمکملات الأثاث الخشبى .
<strong>· </strong><strong>ثانياً: الإطار العملي:</strong>
- اعتماد على ما قامت به الدارسه في نتائج في الإطار النظري تقوم بتطبيقات ذاتية بهدف التوصل إلى حلول تشکيلية مستحدثة في بناء مکمل اثاث خشبى يعتمد على :-
تطبيقات تقوم بها الدارسة للاستفادة من القيم الفنية لمکملات الاثاث الخشبي للوقوف على أهم الأساليب الفنية والتقنية والأفادة منها في إنتاج مشغولة خشبية معاصرة.
الأستفاده من اتجاهات المدرسه التجريديه والتکعيبيه فى عمل مکملات اثاث خشبي معاصره تثرى مجال أشغال الخشب .
توصيف وتحليل ما توصلت إليه الدارسه من تطبيقات ذاتية للتحقق من صدق فرض وهدف البحث.
- نتائج البحث وتوصياته.
- المراجع.
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
فاعليه برنامج أنشطه لتنمية مهارات التفکير التباعدى للوحدات الشکليه لطفل الروضه
55
68
57790
10.21608/sjse.2018.57790
AR
حســن
عبد الفتاح الفنجــرى
استاذ التربية الخاصة - کلية التربية النوعية - جامعة بنها
غــاده
المحــلاوى
مدرس رياض الاطفال - کلية التربية النوعية - جامعة بنها
نهلة
قطب حبيب
Journal Article
2018
01
09
هدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى فاعليه برنامج أنشطه فى تنميه مهارات التفکير التباعدى للوحدات الشکليه عند طفل الروضه , وللتحقق من النتيجه تم استخدام مقياس مهارات التفکير التباعدى للوحدات الشکليه _ إعداد الباحثه _ على عينه عددها (20) طفل وطفله قسمت الى عينتين ضابطه وتجريبيه , وتوصل البحث إالى تنميه مهارات التفکير التباعدى فى محتوى الوحدات الشکليه لصالح المجموعه التجريبيه فى القياس البعدى وعدم تنميتها للمجموعه الضابطه . کما لم يظهر فارق واضح بين القياس البعدى والتتبعى للمجموعه التجريبيه .وتظهر أهميه البحث الحالى فى تدريب الاطفال على النظر بصوره مختلفه لکل ما حولهم من الأشکال .
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
تدريب أطفال الروضة على تحديد المشکلة باستخدام قصة بقرة بنى إسرائيل
69
95
57792
10.21608/sjse.2018.57792
AR
صـلاح الدين
عبد القادر محمد
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية النوعية – جامعة بنهـا
مـروة
الحسينى محمـد توفيـق
مدرس بقسم رياض الأطفال
کلية التربية النوعية - جامعة بنهـا
عـــلا
حامد السيد على
معلمة رياض أطفال - بإدارة بنها التعليمية
Journal Article
2018
01
09
يهدف البحث الحالى إلى تدريب أطفال الروضة على تحديد وصياغة المشکلة وذلک باستخدام بعض التدريبات المستوحاه من قصة بقرة بنى إسرائيل. ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة مقياس مهارة حل المشکلات المصور إعداد الباحثة, وأيضًا التدريبات المستوحاه من قصة بقرة بنى إسرائيل إعداد الباحثة, وتم اختيار عدد 6 أطفال کعينة للدراسة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة (التطبيق القبلى والبعدى) وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التدريبات المستوحاه من قصة بقرة بنى إسرائيل فى تدريب أطفال الروضة على تحديد وصياغة المشکلة.
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
التغير في النظم البنائيه للماده في ضوء نظريه الکم کمصدرلاثراء التصميمات الجرافيکيه
96
114
57795
10.21608/sjse.2018.57795
AR
محمـد
حلمـى حامـد
أستاذ ورئيس قسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية - جامعة بنهـا
محمـد
حافـظ الخـولى
الأستاذ المتفرغ بکلية التربية الفنية بقسم التصميمات الزخرفية
کلية التربية الفنية - جامعة حلـوان
رحاب
عبـد الستار خليل
مدرس بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية -جامعة بنهـا
زينب
مجدى أبو السعود أحمد
Journal Article
2018
01
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
الإفادة من زخارف الفن الإغريقي کمدخل لإثراء مجال الأشغال الفنية
115
133
57799
10.21608/sjse.2018.57799
AR
مجـدى
عبد العزيز أبو زيد
أستاذ متفرغ ورئيس قسم التربية الفنية السابق ووکيل کلية التربية النوعية الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث -– جامعة بنهـا
رحـاب
عبد الستار خليـل
مدرس بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
سمـر
أحمـد موسـى
معيدة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية
جامعة بنها – "تخصص اشغال فنية "
Journal Article
2018
01
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
دور الحکاية الشعبية في التراث الشعبي کمدخل ابتکاري في فن التصوير لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت
134
152
57800
10.21608/sjse.2018.57800
AR
Journal Article
2019
11
09
الفن الشعبي والتراث الشعبي يتعادل في أهميته مع الفنون الشعبية الأخرى في کافة بلاد الحضارات لکونه يعکس صدق مبدعه؛ وتلقائيته المفرطة؛ واعطائه الإبداعي المتميز، وبذلک فالفن والتراث ليس کياناً ثابتاً، بل يسيرا معنا في رحلة الزمان، ويستقي کل من الآخر ليصنعا مع کل حقبة موروثاً جمالياً وإبداعاً مستقبلياً ذو سمات خاصة تفصح عن عبقرية کل عصر، لذلک فکليهما موصولٌ بحاضرنا وتوظيفه کقوة توجه حياتنا، وحصيلة الإبداع مستمرة بالإبداع وهو يتجاوز الآناء الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل لأنه مثل الکائن الزمني، ويتميز الفن الشعبي والحکاية الشعبية المستوحاة من التراث الشعبي بصياغاته التشکيلية المترابطه ووحدته الفنية والعضوية لما فيه من تکامل وتآلف وتوزيع متجانس من الوحدات البسيطة والمرکبة التي تتجاور وتتداخل، تارة بشکل مباشر ومبسط يفصح عن موضوعات حياتية يومية وتارات أخر يعکس فکر أو ملمح سياسي أو ثقافي أو اجتماعي وتأثره بثقافات التطور الفکري المتمثل فيما طرحته الساحة التشکيلية من قفزات في اتجاهات ما بعد الحداثة التشکيلية؛ والبناء الشکلي ذو المحتوى الجمالي والبناء المتميز حيث اللون الذي يجسد حالة من الهارمونية اللونية، وعليه نستطيع أن نقول أن الفن الشعبي المأخوذ من التراث الشعبي هو حاضرنا لأنه عطائنا المستمر غير المنقطع حتى اللحظة المعاشة طالما أنه مشخص وملموس.
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
صيغة الفراکتال فى بنية التصميم الاوتوجينى کمصدر للتصميمات الجرافيکية
153
173
57804
10.21608/sjse.2018.57804
AR
محمـد
حافـظ الخولـى
الأستاذ المتفرغ بکلية التربية الفنية بقسم التصميمات الزخرفية
کلية التربية الفنية – جامعة حلوان
محمد
حلمى حامـد
أستاذ ورئيس قسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
رحاب
عبد الستار خليل
مدرس بقسم التربية الفنية
قسم التربية النوعية – جامعة بنها
منـى
محمـد عبـد الحليـم الجـزار
Journal Article
2018
01
09
جامعة بنها، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية
2536-975X
3
4
2018
02
01
استلهام معالجات زخرفية مبتکرة من الثورة المصرية
174
198
57806
10.21608/sjse.2018.57806
AR
عبد الخالق
حسين نصر
أستاذ التصميم المتفرغ بقسم الزخرفة
کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
مجدى
عبد العزيز أبو زيـد
أستاذ متفرغ بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
أشرف
عبد الفتاح أحمـد
مدرس التصوير بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية – جامعة بنهـا
سالـى
فتـحى محمـد صالـح
مدرس مساعد بقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية – جامعة بنهـا
Journal Article
2018
01
09