أساليب وطرق الکشف عن الأطفال الموهوبين بدولة الکويت" دراسة وصفية "

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

    استهدفت الدراسة الحالية التوصل الي أساليب وطرق الکشف عن الأطفال الموهوبين من خلال أساليب وطرق تهدف الي الکشف عن الاطفال الموهوبين بمرحلة رياض الاطفال باستخدام مقياس برايد ، وتکونت العينة من (60) معلمة من مدارس رياض الاطفال بدولة الکويت  من الکويت العاصمة  قسمت إلى مجموعتين (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس برايد بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على نمو مهارات معلمات رياض الاطفال لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تلقي البرنامج التدريبي (المتغير المستقل). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس برايد، رافن ، والتفکير الابتکاري قبل تلقي البرنامج التدريبي وبعده لصالح القياس البعدي، حيث کانت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) ، وهذا يدلل على فاعلية  أثر البرنامج التدريبي في تنمية. مهارات معلمات الروضة بأساليب وطرق الکشف عن الأطفال الموهوبين. وقد اسفرت الدراسة الي النتائج والتوصيات التالية: توجيه الباحثين والطلاب بالدراسات العليا لعمليات تقنين مقاييس تثري العملية التربوية والتعليمية وبالذات الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال. وعقد الندوات واللقاءات والاجتماعات والدورات التدريبية لجميع المعلمات برياض الأطفال؛ من أجل نشر الوعي والاهتمام اللازمين للکشف عن الموهوبين وکيفية رعايتهم والاستفادة من قدرات،  تطبيق المقياس وحفظ النتيجة في ملف الطفل أو الطفلة برياض الأطفال لتصنيف الموهوبين. وتقديم البرامج والرعاية اللازمة والبدائل التربوية والإثرائية لرعاية الموهوبين وبالذات في مرحلة رياض الأطفال. تقنين مقياس برايد على مناطق مختلفة من دولة الکويت مع إضافة العمر (4 سنوات) بمرحلة رياض الأطفال. إعداد برامج إثرائية وخطط علمية لتأهيل معلمات ذوي درجات علمية عالية ومتخصصة لرعاية الموهوبين.  إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التطبيقية حول موضوع الموهوبين وذوي الفئة المميزة باستخدام مقاييس أخرى وعينات أخرى وأهداف مختلفة في جامعات أخرى بدولة الکويت ومقارنتها بالدراسة الحالية. وعليه تستخلص الباحثة بأنه کاهتمام وطني لابد من تقنين مقاييس تثري مجال الموهوبين في کافة المراحل التعليمية العامة وبالأخص مرحلة رياض الأطفال تؤدي إلى الاستفادة من إمکانياتهم وقطف إنتاجاتهم في وقت مبکر وتحفيزهم، لاستغلال إمکانيات الطبيعة وتسخيرها لخدمة القوى البشرية القادرة على الإنتاج وإبراز التقدم.
Abstract
 The current study aimed to achieve a training program in the development of the skills of kindergarten teachers in methods and methods of detection of gifted children through methods and methods aimed at the detection of gifted children in the kindergarten stage using the Pride scale and the Raven matrix. The sample consisted of (60) Kuwait from Kuwait was divided into two groups (30) in the experimental group and 30 in the control group. The study found that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean of the experimental group and the control group on the Pride scale .S. for the experimental group, and this shows the growth of the skills of kindergarten teachers among members of the experimental group after receiving the training program (independent variable). There were statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean of the experimental group scores on the Pride scale, Raven, and the creative thinking before and after the receiving of the training program for the benefit of telemetry, where the differences were statistically significant at the level of (0.01) Training Program in Development. Skills of kindergarten teachers in methods and methods of detection of gifted children. The study has led to the following conclusions and recommendations: To guide researchers and students in postgraduate studies to standardize measures that enrich the educational process, especially those gifted in kindergarten. Seminars, meetings, meetings and training sessions for all teachers in kindergartens; in order to raise the awareness and attention required to reveal the gifted and how to care for them and to benefit from the abilities, apply the scale and save the result in the file of the child or child in kindergarten to classify the gifted. And the provision of programs and the necessary care and educational and enrichment alternatives for the care of gifted, especially in kindergarten. Standardization of the Pride scale on different areas of the State of Kuwait with the addition of age (4 years) in kindergarten. Preparation of enrichment programs and scientific plans for the rehabilitation of teachers with high degrees and specialized for the care of talented. Conduct further studies and applied research on the subject of gifted and distinguished class using other measures and other samples and objectives in different universities in Kuwait and compare them with the current study.
Therefore, the researcher concludes that as a national concern, it is necessary to codify measures that enrich the field of gifted people in all stages of public education, especially the kindergarten stage, which leads to the utilization of their potentials and the early harvesting of their products and incentives to exploit the potential of nature

-          البشری الشوربجی، "میثاق حقوق الطفل العربی، ومدى الحاجة إلى صیاغة جدیدة. جامعة الدول العربیة ، إدارة الطفولة.
-          رائد أحمد الکریمین ، ناصر احمد الخوالدة (2013 ) 0 بناء برنامج تدریبى لمعلمات ریاض  الأطفال قائم على نظریة الأهتمامات واختبار أثره فى تنمیة کفایاتهن التعلیمیة ومهارات التواصل لدى طلبتهن ، دراسات العلوم التربویة ، المجلد 43 ، العدد 1 : ص 243 – 263
-          سهام محمد بدر (2009)0 مدخل إلى ریاض الأطفال ، ط1 ،الأردن : دار المسیرة للنشر 0
-          إبراهیم الخضر الحسن ، نجدة محمد عبد الرحیم ، ( 2015 ) 0 تقویم المهارات التعلیمیه الاساسیة لمعلمات ریاض الاطفال 0 دراسات تربویة ، العدد الرابع ، اکتوبر : 53 – 86 0
-          عبد الرحمن سید سلیمان ، تهانى محمد عثمان منیب (2010) المتفوقون والموهوبون والمبتکرون ، ط2 القاهرة : مکتبة الأنجلو للنشر0
-          عبد الله  بن محمد الجغیمان ، أسامة بن حسن معاجینى (2013) : تقویم برنامج رعایة الموهوبین فى مدارس التعلیم العام السعودیة فى ضوء معاییر جودة البرامج الاثرائیة ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، المجلد (14) ، العدد (1): ص 218-245 0
-          عبد الله بوقس (1424هـ). بین الحضانة والروضة. ط2، مکة المکرمة: دار الفودة.
-          عبد الله محمد الجغیمان  (2013) 0 الأداء التدریسى لمعلم تربیة الموهوبین فى تنفیذ الأنموذج الاثرائى فى مدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الاسلامیة ، العدد (3) ، المجلد 24 : ص 977 – 999 0
-          عبد الله محمد الجغیمان  (2013) 0 الأداء التدریسى لمعلم تربیة الموهوبین فى تنفیذ الأنموذج الاثرائى فى مدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الاسلامیة ، العدد (3) ، المجلد 24 : ص 977 – 999 0
-          فتحى جروان (2010) الموهبة والتفوق والأبداع ، ط4 ، الأردن : دار الفکر0
-          فتحی عبد الرحمن جروان (2002م). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. ط1، عمان: دار الفکر.
-          فریال عبد الهادى شنیکات (2013) : بناء مقیاس للکشف عن أطفال الروضة الموهوبین والتحقق من فاعلیة ، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویه والنفسیة ، المجلد (21) ، العدد (2) ، ابریل : ص 347 – 372 0
-          ماجدة هاشم بخیت ( 2008) 0 فاعلیة برنامج تدریبى لمعلمة ریاض الأطفال فى تنمیة مهارة اکتشاف الأطفال الموهوبین بمصر ، المؤتمر السنوى الرابع والعشرون لعلم النفس فى مصر والسادس عشر العربى للجمعیة المصریة للدراسات النفسیة بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق من 4/2-6/2//2008 م : ص 288 – 345 0
-          یحى محمد أبو جحجوح ، (2015) : برنامج تدریبى مقترح لتنمیة کفایات التعلیم الإبتکارى لدى معلمات ریاض الأطفال ما قبل الخدمة وأُثره فى تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الأطفال ، المجلة التربویة : مج 29 ،ع0 116: ص187 – 239
-          Edith, R. An Insider’s Perspective: Teachers Observations Of Creative Thinking In Exceptional Children. Exceptional Children Review, 16(4), pp 30-77, 2004. j.p, Measurment and creativity, theory into practice library Gruild
-          Crouch Le Casale : Observed classroom Quality Profdes in State - Funded Pre-Kindergarten Programs and Associations With Teacher, Program and Classroom Characteristics Farly  Childhood   Research Quarterly. V ol.
-          22,No.1,2007,p.3-17
-          Training program in the development of kindergarten teachers skills in ways and methods of detection of gifted children