فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المکتبية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والتاريخية لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى رصد واقع برامج رعاية الأطفال الموهوبين بدولة الکويت و الاسترشاد بأساس الإبداع وقواعده في تقويم برامج رعاية الاطفال بدولة الکويت ،معرفة مدى فاعلية برنامج رعاية الاطفال الموهوبين فى ضوء خصائصهم من وجهة نظر الموهوبين. واسـتخدمت الباحثة المنهج الوصفي وهو منهج وطريقة علمية لوصف ظاهرة ما ودراستها من خلال منهجية علمية صحيحة، وتصوير النتائج التي يتم الحصول عليها، في شکل ارقام معبرة يمکن تفسيرها، وهو طريقة من طرق البحث العلمي، تعتمد على اساس وصف ظاهرة ما وتفسيرها، کما هي في الواقع. ولقد توصلت الباحثة الى النتيجة التالية:
ان جميع تلاميذ المدرسة بحاجة إلى برامج خاصة وفرص تربوية متنوعة تبرز من خلالها مواهبهم المتعددة ويشعرون من خلالها بالرضا عن النفس وأن المدرسة مجال فسيح لا يقتصر على جانب واحد فقط من التفوق بل يستوعب جميع طاقاتهم وقدراتهم مهما کانت متنوعة. إن وجود معلم رعاية الموهوبين يجعل من تلبية حاجات المواهب المتعددة والمتنوعة أمراً ميسوراً ـ إن شاء الله تعالى ـ حيث يعمل على تتبع مواهب التلاميذ المتعددة وتقديم فرص تربوية لتنميتها إما بشکل فردي أو جماعي.  ولقد اوصت الباحثة - تنمية قدرات الطفل الموهوب. تنمية التربية الاستقلالية الذاتية للطفل الموهوب. تنمية التفکير العلمي للطفل الموهوب. توفير المواقف التربوية المکسبة للخبرات المربية للطفل الموهوب. إنشاء مراکز لرعاية الأطفال الموهوبين على مستوى المنطقة التعليمية أو المحافظة بحيث يتوفر في هذه المراکز متخصصات يستخدمن المقاييس والاختبارات لاکتشاف الأطفال الموهوبين من خلال المؤسسات المختلفة في المجتمع.
کلمات مفتاحية:  رعاية الموهوبين، تقويم برامج رعاية الاطفال الموهوبين، الابداع
ABSTRACT
The purpose of the research is to monitor the reality of the programs of caring for talented children in the State of Kuwait. The basis of innovation and its rules in evaluating children's care programs in Kuwait is to determine the effectiveness of the gifted children's care program in light of their characteristics from the point of view of the gifted. The researcher used the descriptive approach, which is a scientific method and method to describe a phenomenon and study it through a correct scientific methodology, and to portray the results obtained in the form of expressive figures that can be explained. This is a wide range of human studies. What they interpret, as they are really.
The researcher reached the following conclusion:
All school students need special programs and educational opportunities to show their multiple talents through which they feel self-satisfied and that the school is a wide area that is not limited to only one aspect of excellence, but absorbs all their energies and abilities no matter how varied. The presence of a gifted teacher helps make it possible to meet the needs of diverse and diverse talents, God willing, where he works to follow the talents of various pupils and provide educational opportunities for their development either individually or collectively. The researcher recommended developing the abilities of gifted children. Development of self-autonomy of gifted children. Developing the scientific thinking of gifted children. Providing pedagogical attitudes to the gifted child's gifted experiences. The establishment of centers for the care of gifted children at the level of the educational district or governorate so that there are specialists in these centers use the standards and tests to discover talented children through various institutions in the community.
Keywords:  The care of talented children, the evaluation of programs for the care of talented children, creativity.

-       جمال الخطیب و منى الحدیدی، (2007):  "التدخل المبکر"، دار الفکر، الأردن
-       حمدان الغامدی (2006): "المعوقات التی تواجه الطفل الموهوبین فی التعلـیم الأساسـی بالمملکة العربیة السعودیة"، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة تحـت رعایـة مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، المملکة العربیة السعودیة 
-       سامی سلطی عریفج (2002): " سیکولوجیة النمو "دراسة الطفل ما قبل المدرسة”، الطبعة الثانیة، دار الفکر لمطباعة والنشر والتوزیع، عمان، لأردن
-       عبد الله آل کاسی (2004): "واقع رعایة الطلاب الموهوبین فی مراکز رعایة الموهـوبین ببعض المناطق التعلیمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیـة، جامعـة أم القـرى، السعودیة
-       علاء الدین محمد حسن (2002): "الاسالیب الإلزامیة لاکتشاف الموهوبین والمتفوقین ودور کل من الأسرة والمدرسة والمجتمع فی اکتشافهم"  ،المؤتمر العلمی الخامس، تربیة الموهوبین والمتفوقین المدخل إلى عصر التمیز والإبداع، المنعقد فی الفترة من 31-32 دیسمبر 2002،کلیة التربیة – جامعة أسیوط ،مصر
-       فتحی عبد الرحمن جروان (2001): "تجربة الأردن فی تعلیم الطفل الموهوبین والمتفـوقین: مدرسة الیوبیل"، بحث مقدم إلى المؤتمر الوطنی الأول للفائقین والموهوبین، وزارة التربیـة والتعلیم، دبى، دولة الإمارات العربیة المتحدة
-       فیصل محمد عبد الله الشهرانی (2002): "إسهامات الإدارة المدرسیة فـی اکتـشاف ورعایـة الطـلاب الموهوبین، دراسة میدانیة من وجهة نظر مدیری المدارس الابتدائیة والمشرفین التربـویین بمحافظة بیشة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة
-       کمال عبد الحمید زیتون (2004): "منهجیة البحث التربوی والنفسی"، ط١،القاهرة، عالم الکتب للنشر والتوزیع، مصر
-       محمد على نصر (2002): "رؤیة مستقبلیة لتفعیل اکتشاف ورعایة الموهوبین بالمراحل التعلیمیة فی مصر، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الخامس تربیة الموهوبین والمتفوقین المدخل إلـى عصر التمیز والإبداع"، جامعة أسیوط،  المجلد الأول، مصر
-       محمود فتحی عکاشة (2005):  "أدوار المعلم فی تنمیة الذکاء الانفعالی لدى الأطفال الموهوبین" ،   مجلة الدراسات الاجتماعیة، المجلد  (10)  ، العدد ( 20) ، ص ص -13. 83 مصر
-          Aimer, David and Lassie Balogh(2016): teacher opinion about the nature of giftedness, Eric Identifier 429373.
-          Cross, T. L. (2010): Social and Emotional Lives of Gifted Students: Understanding and Guiding Their Development. Prufrock Press. ISBN: 978-1-59363-498-8.
-          Evaluating the programs of caring for gifted children in the State of Kuwait in view  of their characteristics and their point of view
-          Fai Badr al-Rashidi, Hala Yahya Hegazy, Rabab Rashad Khafaji
-          Department of Pediatrics, College education quality, Banha university