أثر الدراما القصصية فى تنمية السلوک التعاونى لطفل الروضة الکويتي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أنشطة الدراما القصصية المقترحة لتنمية السلوک التعاونى لدى طفل الروضة الکويتى ، التعرف على أثر تطبيق فعالية الدراما القصصية فى تنمية السلوک التعاونى لدى طفل الروضة الکويتى ، اعتمد البحث الحالى على المنهج  التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة ، وقد تم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالى للتعرف على الأنشطة الدراما القصصية وقياس فعالية الدراما القصصية وأثرها فى تنمية السلوک التعاونى لدى طفل الروضة وذلک وهو موضوع الدراسة. ، تشمل عينة الدراسة على عينة قوامها (30) أطفال روضة " الجداول "  فى مدينة " الصليخات " بدولة الکويت  ويکون فى المرحلة العمرية من سن (5-6)(kg2) سنوات ،  أظهرت نتائج هذا الفرض وجود فروق دالة بين متوسطات درجات قائمة السلوک الإيجابي بين التطبيقين القبلي والبعدي ، حيث کان متوسط التطبيق البعدي أعلي ، وهذه النتيجة تؤيد فرضية الدراسة التي أشارت إلي تنمية بعض مظاهر السلوک الإيجابي للعينة الذين تلقوا البرنامج ، ويرجع ذلک بشکل عام إلي تعرض أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي وفنياته ، حيث استفادوا من الفنيات المتضمنة في البرنامج في کيفية فاعلية الدراما القصصية فى تنمية السلوک الإيجابي لطفل الروضة الکويتي وما تحويه من أنشطة إثرائية في : تعويد الطفل علي حسن التعامل مع أصدقائة وتنمية سلوکيات مختلفة(التعاون– الرحمة- التواضع– النظافة- الشکر).
الکلمات المفتاحية: الدراما القصصية – السلوک التعاونى – طفل الروضة
The aim of the current research is to identify the activities of the proposed anthropomorphic drama for developing cooperative behavior among a Kuwaiti kindergarten child, to identify the impact of applying the effectiveness of anecdotal drama in developing collaborative behavior of a Kuwaiti kindergarten child, the present research relied on the experimental approach of one experimental group ، This approach has been used in the current research to identify the activities of anecdotal drama and to measure the effectiveness of anecdotal drama and its impact on developing cooperative behavior in a kindergarten child, which is the subject of the study. The study sample includes a sample consisting of (30) children in the “Kindergarten” kindergarten in the city of “Sulaikhat” in the State of Kuwait and is in the age group (5-6) years (kg2) years. The results of this assumption showed that there are significant differences between the averages of the degrees of behavior list Positive between the post and post applications, where the mean of the post application was higherThis result supports the hypothesis of the study that indicated the development of some aspects of positive behavior of the sample who received the program, due in general to the exposure of members of the experimental group to the pilot program and its techniques, as they benefited from the techniques included in the program in how the effectiveness of anecdotal drama in developing the positive behavior of the Kuwaiti kindergarten child And what it contains from enriching activities in: accustoming the child to good dealing with his friends and developing different behaviors (cooperation - mercy - humility - hygiene - thanks

الكلمات الرئيسية


-        أحمد حسن (2012) . فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فى تدعیم المفاهیم الاخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة ، مجلة الطفولة العربیة ، الکویت .
-        جمیل محمد (2005) . الانشطة الإبداعیة للأطفال، ط1 دار صفاء، عمان.
-        رائدة سلیمان (2016) . " فعالیة برنامج قائم على القصة الدرامیة فى تنمیة التفکیر الابداعى لدى تلامیذ بالمرحلة الابتدائیة فى غزة "، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس .
-        روان یوسف (2013) . فاعلیة المنهج القصصى فى تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدى أطفال الروضة بالمملکة العربیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة الخلیج العربی ، البحرین .
-        زینب عبدالمنعم (2012) . مسرح ودراما الطفل، ط1 ، عالم الکتب، القاهرة.
-        سعید عبدالمعز (2009) . دراما الطفل وأثرها فى تنمیة مفاهیم الحیاتیة لطفل الروضة "، ط1 ، عالم الکتب ، القاهرة .
-        سناء محمد (2015) . " کیف نرى أنفسنا والأبناء من أجل تنمیة الإبداع "، الطبعة الأولى ، عالم الکتب ، القاهرة .
-        شیماء السید (2013) . فاعلیة برنامج قصصی مقترح لإکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالبناء الفنى للقصة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة المبکرة ، جامعة القاهرة .
-        صالح الراشد (2010) . مکانة قیم التسامح فى الأهداف العامة للمرحلة الإبتدائیة فى دولة الکویت ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأسکندریة .
-        عبدالحکیم رضوان(2009). حقوق الطفل الأجتماعیة والثقافیة ، بین الفکر التربوی الاسلامیة والمواثیق الدولیة (دراسة تحلیلیة)، کلیة الطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة .
-        على أحمد (2011) . برنامج راشد لتنمیة قدرات الابتکار لدى الأطفال ، دار الفکر العربی ، القاهرة .
-        کریمان بدیر (2008) . تقویم طفل الروضة  دار الفکر ، عمان ، الأردن .
-        کمال الدین حسین (2005) . مدخل إلى قصص وحکایات الأطفال، ط7، العمرانیة للطباعة، القاهرة .
-        محمود الضبع (2009) . أدب الأطفال بین التراث والمعلوماتیة  الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة .
-        محمود عبدالحلیم (2007) . علم نفس النمو للأطفال ، مرکز الأسکندریة ، الأسکندریة.
-        ناهد محمد (2008) . الدراما ومهارات التفکیر الریاضى لدى طفل الروضة ، ط1 ، عالم الکتب ، القاهرة .
-        هناء هاشم (2007) . التربیة بالقصة فى الإسلام وتطبیقاتها فى ریاض الأطفال ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى .
-      Bennt, William , (2014). A cognitive Social Learning Model of Social Skills Training. Psychology Review. Vol (90). 127-157.
-      Fawzia Nazam & Akbar Husain, (2016). Social Skills Training with Children: Research and Clinical Application Philips S. Train, Michael, J Guralnick and Hill M. Walker (Eds.). Children's Social Behavior Development, Assessment and Modification. New York. Academic. Press INC.
-      Kilpatrick,William, J (2012). The Influence of Movement Activities on Achievement in Melodic Pitch Discrimination and Language Arts. Reading Readiness Skills of Selected Kindergarten Music Classes University of Southern Mississippi. Ph.D.