- الحربی، ناصر عبد الله (2003) : علاقة الجمود الفکری (الدوغماتیة) بأنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الشهری، حاسن رافع (2006) : مستوى الانغلاق الفکری (الدوغماتیة) لمعلمین ومعلمات مراحل التعلیم العام الرسمی، رسالة التربیة وعلم النفس، ع 27، 279 إلى 334.
- الفارسیة، عطیة صالح (2010) : مستوى التفکیر الناقد والدوغماتیة والعلاقة بینهما لدى معلمی التربیة الإسلامیة بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، السلطان قابوس، کلیة التربیة، سلطنة عمان.
- عباس، محمد وملحم، سامی (2015) : القدرة التنبؤیه لکل من العدائیة والغضب والاکتئاب فی سمة التشدد فی الرأی (الدوغماتیة) لدى عینة من المراهقین فی الأردن وعلاقتهما بتقدیر الذات لدیهم، دراسات تربویة، مج 42، ع 1، 199-218.
- عید، محمد إبراهیم (2000) : الموهبة والإبداع سلسة اقرأ، العدد 259، القاهرة : دار المعارف.
- جمال، میسون (2018) : أثراستخداموسائلالتواصلالاجتماعیفیدافعیةالتعلمواتخاذالقرارلدىطلبةالثانویةفیمدینةعمان،مجلةجامعةالنجاحللأبحاث (العلومالإنسانیة) مج 33،ع 6. الصفحات
- فرج،صفوت (1991) : القیاسالنفسی،مکتبةالانجلوالمصریة : القاهرة.
- القحطانی،عوضعلیعبدالله،الیحیى،محمدعبدالله (2017) : واقعشبکاتالتواصلالاجتماعیفیالتنمیةالمهنیةالذاتیةللمعلمینمنوجهةنظرمعلمیالمرحلةالثانویة،فیمدینةالدمام،مجلةجامعةالفیومللعلومالتربویةوالنفسیة،کلیةالتربیة،ع 7،ج 4، 109-142.
- Deng. L., & Tavares, N.J. (2015). Exploring university students use of technologies beyond the formal learning context: A tale of two online platforms. Australasian Journal of Educational Technology, 31 (3), 313- 327.