أثر بعض العوامل الديمغرافية على الدوغماتية للمعلمين والمعلمات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة تبوک

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الکشف عن أثر بعض المتغيرات الديمغرافية علي مستوي الدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. تکونت عينة الدراسة من (595) معلم معلمة، منهم (270) معلم و(325) معلمة بمنطقة تبوک، واستخدمت الباحثة في الدراسة مقياس الدوغماتية، ومقياس التواصل الاجتماعي من إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للنوع والخبرة والعمر والمرحلة علي مستوي الدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأن هناک مستوي متوسط للدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وهناک أثر لنوع موقع التواصل الاجتماعي علي مستوي الدوغماتية لصالح الفيس بوک ثم تويتر ثم تليجرام.

الكلمات الرئيسية


-        الحربی، ناصر عبد الله (2003) : علاقة الجمود الفکری (الدوغماتیة) بأنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        الشهری، حاسن رافع (2006) : مستوى الانغلاق الفکری (الدوغماتیة) لمعلمین ومعلمات مراحل التعلیم العام الرسمی، رسالة التربیة وعلم النفس، ع 27، 279 إلى 334.
-        الفارسیة، عطیة صالح (2010) : مستوى التفکیر الناقد والدوغماتیة والعلاقة بینهما لدى معلمی التربیة الإسلامیة بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، السلطان قابوس، کلیة التربیة، سلطنة عمان.
-        عباس، محمد وملحم، سامی (2015) : القدرة التنبؤیه لکل من العدائیة والغضب والاکتئاب فی سمة التشدد فی الرأی (الدوغماتیة) لدى عینة من المراهقین فی الأردن وعلاقتهما بتقدیر الذات لدیهم، دراسات تربویة، مج 42، ع 1، 199-218.
-        عید، محمد إبراهیم (2000) : الموهبة والإبداع سلسة اقرأ، العدد 259، القاهرة : دار المعارف.
-        جمال، میسون (2018) : أثراستخداموسائلالتواصلالاجتماعیفیدافعیةالتعلمواتخاذالقرارلدىطلبةالثانویةفیمدینةعمان،مجلةجامعةالنجاحللأبحاث (العلومالإنسانیة) مج 33،ع 6. الصفحات
-        فرج،صفوت (1991) : القیاسالنفسی،مکتبةالانجلوالمصریة : القاهرة.
-        القحطانی،عوضعلیعبدالله،الیحیى،محمدعبدالله (2017) : واقعشبکاتالتواصلالاجتماعیفیالتنمیةالمهنیةالذاتیةللمعلمینمنوجهةنظرمعلمیالمرحلةالثانویة،فیمدینةالدمام،مجلةجامعةالفیومللعلومالتربویةوالنفسیة،کلیةالتربیة،ع 7،ج 4، 109-142.
-          Deng. L., & Tavares, N.J. (2015). Exploring university students use of technologies beyond the formal learning context: A tale of two online platforms. Australasian Journal of Educational Technology, 31 (3), 313- 327.