هدفت الدراسة الحالية الى فهم طبيعة العلاقة الارتباطية بين التنمر الالکترونى واساليب المعاملة الوالدية السلبية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية، والتعرف علي الفروق بين المتنمرين والضحايا فى درجة اساليب المعاملة الوالدية السلبية، والتأثير المحتمل لمتغير الجنس على سلوک التنمر وضحايا سلوک التنمر، کما هدفت إلى استجلاء العوامل والأسباب الدينامية لدى الحالات الطرفية من المتنمرين وضحايا التنمر، وقد تکونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من ( 200 ) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية منهم ( 100 ) ذکور و ( 100 ) اناث ، بمتوسط عمرى ( 17.21 ) عاما ، وانحراف معيارى قدره ( 0.59 )، واستخدمت الدراسة الادوات التالية: مقياس التنمر الالکترونى بقسميه ( سلوک التنمر / ضحايا التنمر ) ( اعداد الباحث )، ومقياس اساليب المعاملة الوالدية السلبية ( اعداد الباحث )، استمارة المقابلة ( اعداد: الباحث )، اختبار ساکس لتکملة الجمل الناقصة ( اعداد: "جوزيف. م. ساکس" 1974 )، بعض بطاقات اختبار تفهم الموضوع TAT ( إعداد: موراى ومورجان )، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات اساليب المعاملة الوالدية السلبية ودرجات کل من سلوک التنمر وضحايا التنمر لدى التلاميذ عينة الدراسة، (2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ المتنمرين والتلاميذ ضحايا التنمر في أبعاد اساليب المعاملة الوالدية السلبية والدرجة الکلية، (3) توجد فروق دالة احصائيا بين عينة البحث ذکور وعينة البحث اناث على مقياس التنمر الالکترونى، لصالح الذکور، (4) توجد فروق دالة احصائيا بين عينة البحث ذکور وعينة البحث اناث على مقياس ضحايا التنمر الالکترونى، لصالح الاناث، (5) توجد بعض الخصائص الدينامية المشترکة بين التلاميذ المتنمرين والتلاميذ ضحايا التنمر مثل: الوحدة النفسية ومشاعر الاکتئاب والشعور بالدونية وارتفاع معدلات القلق ، وان العوامل الاجتماعية المتمثله فى التفکک الاسرى وسوء المعاملة والقسوة تسهم فى سلوک التنمر، في حين يتسم المتنمرون بالميول الإجرامية کالعدوان الشديد والميول الانحرافية السيکوباتية ، فإن ضحايا التنمر يعانون من التأخر الدراسي والقصور في المهارات الاجتماعية وتدني مفهوم الذات، کما أنهم يفتقدون المساندة الاجتماعية في مواجهة المتنمرين من أقرانهم مما يجعلهم يشعرون بالخوف وعدم الأمن والقلق من المستقبل الاکاديمى.
. (2020). التنمر الالکترونى وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية السلبية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(12), 81-111. doi: 10.21608/sjse.2020.157453
MLA
. "التنمر الالکترونى وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية السلبية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5, 12, 2020, 81-111. doi: 10.21608/sjse.2020.157453
HARVARD
. (2020). 'التنمر الالکترونى وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية السلبية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(12), pp. 81-111. doi: 10.21608/sjse.2020.157453
VANCOUVER
. التنمر الالکترونى وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية السلبية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2020; 5(12): 81-111. doi: 10.21608/sjse.2020.157453