نمط عرض الواقع المعزز عبر تطبيق تعليمي نقال وأثره فى تنمية الأداء المعرفي والتخيل المکاني لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جاعة عين شمس

2 کلية التربية - جلمعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم نمطا عرض الواقع المعزز (الثابت، المتحرک) عبر تطبيق تعليمي نقال ومعرفة أثرهما على نواتج التعلم (الأداء المعرفي، التخيل المکاني)، وقد تم الاعتماد على أسلوب التصميم شبه التجريبي القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين؛ الأولى منهما تدرس عبر تطبيق تعليمي نقال (مقترح) وفق نمط عرض الواقع المعزز الثابت، والثانية تدرس نفس التطبيق ولکن وفق نمط عرض الواقع المعزز المتحرک، وقد تکونت عينة البحث من (60) ستين طالبة بالصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بکل من المدرستين الخامسة والسادسة بمدينة الهفوف بمحافظة الإحساء، المملکة العربية السعودية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 12-  13 عامًا؛ طُبق عليهم کل من: مقياس جاردنر للذکاء المکاني لتحديد عينة البحث الحالي، والاختبار التحصيلي قبليًا وبعديًا، لقياس آدائهن المعرفي حول موضوع (حالات المادة) بمقرر العلوم، ومقياس بوردو المعدل للقدرة المکانية بعديًا؛ لقياس مدى قدرة التطبيق المقترح وفق نمطى عرض الواقع المعزز على تنمية التخيل المکاني لديهن، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين (الثابت مقابل المتحرک) في التطبيق البعدي في کل من الاختبار التحصيلي، ومقياس بوردو المعدل للقدرة المکانية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (نمط عرض الواقع المعزز المتحرک). وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالتطبيقات التعليمية النقالة القائمة على تقنية الواقع المعزز بنمطيها الثابت والمتحرک؛ واعتمادها على نطاق أوسع في جميع المقررات والمراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية