بيئة تعلم نقال تکيفية وفق نموذج VARK) ) لأنماط التعلم وأثرها على تنمية مهارات التقويم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية النوعية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

تعد بيئات التعلم الإلکترونية من أهم مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتي يمکن للمتعلم من خلالها أن يتفاعل مع جميع أرکان عملية التعلم مما يساعد في تحقيق أکبر قدر من الکفاءة والمرونة والفاعلية، وقد أتاحت التکنولوجيا لمصممي التعليم الفرصة لإنشاء بيئة تعليمية إلکترونية شبه متکاملة وأکثر مرونة تتيح تقديم المحتوى بما تتناسب مع خصائص المتعلمين والفروق الفردية بينهم، ومن خلال أجهزة التعلم النقال لديهم، وذلک من خلال تطوير نظام وأسلوب تعليمي يعرف بالتعلم التکيفي.
ويعرف التعلم التکيفي بأنه عبارة عن نظام تعلم إلکتروني تفاعلي يمکن من خلاله تخصیص وتکييف المحتوى الإلکتروني ونماذج التعلم والتفاعلات بين المتعلمين وزملائهم وفقا لحاجاتهم وقدراتهم وخصائصهم الفردية وأسلوب تعلمهم وتفضيلاتهم، بهدف تقديم التعلم المناسب لکل متعلک، لتسهيل تعلمه في ضوء خبراتهم والمعلومات التي يحصلون عليها.
ويتميز التعلم التکيفي بالمرونة التي تسمح للمصمم التعليمي بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، وبالتالي يجعل عملية التعلم أکثر ديناميکية من خلال تکييف بيئة التعلم بناء على رضا المتعلم، وارتياحه، وذلک بهدف تحسين الأداء ورفع الکفاءة وفق مجموعة من المعايير والأهداف المحددة بشکل مسبق
کما يتميز التعلم التکيفي بمراعاة خصائص ومتطلبات وتفضيلات المتعلمين بهدف تحسين وتسريع أدائهم في إنجاز مهامهم التعليمية لأنه يقدم لکل متعلم طريقة مرنة في عرض المعلومات وهيکلة بنية الروابط بحيث تتلاءم مع معارفه وسلوکه واحتياجاته