مستوى التعلم الإلکتروني (المدمج/ والداعم) القائم على نظم إدارة التعلم وأثره في تنمية مهارات إنتاج الألعاب الإلکترونية التعليمية والتنظيم الذاتي لدى طلاب الدراسات العليا (المستقلين/ والمعتمدين)

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين مستوى التعلم الإلکتروني (المدمج/ الداعم) القائم على نظم إدارة التعلم والأسلوب المعرفي (الاستقلال/ الاعتماد) على تنمية مهارات إنتاج الألعاب الإلکترونية التعليمية والتنظيم الذاتي لدى طالبات ماجستير رياض الأطفال، ومن أجل ذلک استخدمت الباحثة منهج البحث القائم على التصميم، ويشمل هذا المنهج على: المنهج الوصفي التحليلي، منهج تطوير المنظومات التعليمية والمنهج التجريبي، حيث أعدت الباحثة أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا، بطاقة تقييم منتج ومقياسًا للتنظيم الذاتي بالإضافة إلى اختبار الأشکال المتضمنة، واستخدمت التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة من طالبات ماجستير التربية في رياض الأطفال بلغ عددهم 60 طالبة تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة. وتم الوصول إلى عدة نتائج أهمها أن التحصيل المعرفي والأداء المهاري کانا أعلى لدى الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي المستقل الذين درسوا بمستوى التعلم الإلکتروني الداعم بينما کانت أقل المجموعات الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي المستقل الذين درسوا بمستوى التعلم الإلکتروني المدمج. وبذلک يتضح اتجاه الفروق بين المجموعات (داعم مستقل ثم داعم معتمد ثم مدمج معتمد ثم مدمج مستقل) کما أن التفاعل بين مستوى التعلم الإلکتروني (المدمج- الداعم) والأسلوب المعرفي کان له تأثير فعّال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي، فترتيب المجموعات من حيث أکثرها تنميةً لمهارات التنظيم الذاتي کالآتي (داعم مستقل) ثم (مدمج مستقل) ثم (مدمج معتمد) ثم (داعم معتمد)، وفي ضوء ذلک قُدمت التوصيات والمقترحات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية