هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف التاسع المتوسط، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتستخدم استراتيجية التعلم المعکوس، ومجموعة ضابطة وتستخدم التعليم التقليدي، استخدم البحث أداتين، هما: اختبار تحصيلي ومقياس دافعية الإنجاز، وکشفت النتائج عن توصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (استراتيجية التعلم المعکوس)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ومقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المعلمات الجدد على استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تدريس مادة المعلوماتية في المرحلة المتوسطة.
عبدالله العجمى, فجر. (2020). فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(12), 425-444. doi: 10.21608/sjse.2020.181523
MLA
فجر عبدالله العجمى. "فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5, 12, 2020, 425-444. doi: 10.21608/sjse.2020.181523
HARVARD
عبدالله العجمى, فجر. (2020). 'فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(12), pp. 425-444. doi: 10.21608/sjse.2020.181523
VANCOUVER
عبدالله العجمى, فجر. فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2020; 5(12): 425-444. doi: 10.21608/sjse.2020.181523