أثر التسويق الالکتروني علي إدارة الدخل المالي في الأسرة الکويتية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

   استهدفت الدراسة التعرف علي التسويق الالکتروني وعلاقته بإدارة الدخل المالي لربة الأسرة الکويتية من خلال مجموعة من الاهداف الهامة سعت الدراسة لتحقيقها وهي دراسة العوامل التي تؤثر علي اقدام ربة الاسرة الکويتية علي القيام بعمليات الشراء الالکتروني عبر مواقع الانترنت، وما هي الضمانات التي يجب أن توافرها الشرکات المسئولة عن تلک المواقع لاتمام تلک العملية الشرائية ، علاقة ذلک بإدارة الدخل المالي لديهن، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.  يتم تطبيق عينة الدراسة علي عينة قوامها 420 ربة أسرة کويتية من ربات الأسر العاملات وغير العاملات تم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية ممن يقمن بالشراء الالکتروني بدولة الکويت بمحافظات ( حولي، الفروانية، العاصمة، الجهراء، الأحمدي، مبارک الکبير
 
خلصتالدراسةإلىمجموعةمنالتوصیاتکالتالي:
ضرورة تقديم المعلومات الکافية للمتسوقين لربات الاسر الکويتية عن السلع والخدمات من خلال المواقع الالکترونية ومحرکات البحث والرسائل الالکترونية وخلق بيئة تسويق الکتروني تفاعلية . وبناء علاقة ممتدة مع العملاء باعتبار السوق الالکترونية بديلا عن السوق التقليدية.   
على الأسر المتسوقة الکترونياً زيادة البحث والاطلاع على کافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات المقدمة في السوق الإلکترونية منعاً لحدوث أي نتائج عکسية مترتبة على عدم وجود الإدراک المباشر لخصائص المنتجات.
يجب على مواقع التسوق الإلکترونية ممارسة التسويق الالکتروني بدرجة عالية من التنافسية والشفافية ، لجذب أکبر عدد ممکن من المستهلکين وتعزيز مميزات التسوق الإلکتروني.
ضرورة التوعية للأسر المتسوقة الکترونياً بالمخاطر المحتملة من جراء استخدام بعض وسائل الدفع الالکترونية ، وکيفية الوقاية منها.
حماية اتجاهات الأسر الاستهلاکية من تأثير المعلوماتية المرافقة لعملية التسوق الالکتروني من خلال المصداقية في عرض البيانات والحقائق الخاصة بالمنتجات.