التفاعل بين نمطي الإبحار والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المنتشر وأثره على إکساب المهارات الحاسوبيه والتقبل التکنولوجي لدى طلبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمطي الإبحار (الهرمي/ الشبکي) وأسلوب التعلم المعرفي (التبسيط/ التعقيد) في بيئة التعلم المنتشر في إکساب الجانبين المعرفي والأدائي المرتبطة بالمهارات الحاسوبية والتقبل التکنولوجي لدى طلبة الفرقة الأولي تخصص تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من أربعة مجموعات تجريبية وللکشف عن أنسب نمط لتفاعل المتغير المستقل على المتغير التابع للبحث تم استخدام المنهج التجريبي، والإعتماد على نموذج التصميم التعليمي محمد عطية خميس (2007)، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات الحاسوبية، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بالمهارات الحاسوبية، مقياس التقبل التکنولوجي لاستخدام تکنولوجيا التعلم المنتشر لدى الطلاب عينة البحث، وقد اسفرت نتائج البحث بالوقوف
1. التحصيل المعرفي المرتبط بإکساب المهارات الحاسوبية، جاءت الأفضلية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الرابعة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبية الثالثة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تبسيط)، ويليها المجموعة التجريبية الثانية (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبة الأولي (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تبسيط).
2. على الجانب الأدائي المرتبط بتنمية المهارات الحاسوبية، جاءت الأفضلية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الرابعة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبية الثالثة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تبسيط)، ويليها المجموعة التجريبية الثانية (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبة الأولي (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تبسيط).
3. على مقياس التقبل التکنولوجي، جاءت الأفضلية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الرابعة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبية الثالثة (نمط إبحار شبکي/ أسلوب تبسيط)، ويليها المجموعة التجريبية الثانية (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تعقيد)، ويليها المجموعة التجريبة الأولي (نمط إبحار هرمي/ أسلوب تبسيط).

الكلمات الرئيسية