فاعلية مسرح عرائس الماريونت وفقًا للون الملابس في تنمية الحس الجمالي والقيم لدي أطفال الروضة

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدي فاعلية مسرح عرائس الماريونت وفقًا للملابس على تنمية الحس الجمالي والقيم لدي أطفال الروضة, واستخدم المنهج شبه التجريبي بنظام المجموعتين؛ بعد أن خضعا إلى التطبيق القبلي لأدوات البحث والتي تکونت من الاختبار المصور للحس الجمالي ومقياس القيم. وتکونت العينة من(30) طفل وطفلة من أطفال الروضة، منهم(15) مجموعة تجريبية أولى، و(15) مجموعة تجريبية ثانية.
وتوصل البحث إلي أهم النتائج التالية:
1.         يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى(مسرح عرائس الماريونت وفقًا للألوان الباردة), ودرجات المجموعة التجريبية الثانية(مسرح عرائس الماريونت وفقًا للألوان الدافئة) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الحس الجمالي المصور. ونجد الفرق هنا لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى حدوث تقدم المجموعتين التجريبيتين بعد التعلم بمسرح عرائس الماريونت. وبالتالي فهو من أنسب أنواع المسرح في تنمية الحس الجمالي لدي أطفال الروضة للمجموعتين باستخدام الألوان الباردة والدافئة.
2.         يوجد فرق دال إحصائيًا للمجموعة التي شاهدت مسرح عرائس الماريونت المصمم بالألوان الدافئة, مما يشير إلى حدوث تقدم المجموعة التجريبية الثانية في زيادة الحس الجمالي لمشاهدتهم مسرح عرائس الماريونت بالألوان الدافئة عن المجموعة التجريبية الأولى.
3.         يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى(مسرح عرائس الماريونت وفقًا للألوان الباردة), ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية(مسرح عرائس الماريونت وفقًا للألوان الدافئة) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس القيم, ويکون الفرق لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى حدوث تقدم المجموعة التجريبية الأولي والثانية بعد التعلم بمسرح عرائس الماريونت.
4.         يوجد فرق دال إحصائيًا للمجموعة التي شاهدت مسرح عرائس الماريونت المصمم بالألوان الدافئة, مما يشير إلى حدوث تقدم المجموعة التجريبية الثانية في تنمية القيم لمشاهدتهم مسرح عرائس الماريونت بالألوان الدافئة عن المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية