القضايا الاجتماعية والسياسية في مسرح الشباب

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة القضايا الاجتماعية والسياسية المتضمنة في بعض نصوص مسرح الشباب، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي، وتمثلت العينة الوثائقية للبحث في ثلاث نصوص درامية, في الفترة الزمنية من الموسم المسرحي2003/2004م إلى الموسم2007/2008م, وذلک لرصد القضايا الاجتماعية والسياسية وکيفية معالجتها دراميًا في النصوص التي عرضت على مسرح الشباب التابع للبيت الفني للمسرح بالقاهرة.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

أن المعالجة الدرامية للقضايا الاجتماعية والسياسية في النصوص عينة البحث تمت بشکل متداخل ومتقارب في الأهمية والمساحة, مما يجعلها أکثر ترکيزًا وتشويقًا للمتلقي.
جاءت القضايا الاجتماعية والسياسية المطروحة في النصوص بدون وضع أسلوب حل محدد للمشکلات والقضايا بل أکتفي المؤلف بسرد الظاهرة وطرح القضية في النص للمتلقي.
لاحظت الباحثة من خلال تحليل النصوص الدرامية أن معظم القضايا الاجتماعية والسياسية التي تهم الشباب المصري اليوم ويعاني منها جاءت في تلک النصوص مجتمعة.
استخدام الکورس في النصوص الدرامية عينة الدراسة لدفع الأحداث الدرامية وتأکيدها.
جاء الحوار في النصوص عينة البحث کاشفًا للأحداث الدرامية والعلاقات والدوافع ومعبر عن القضايا والشخصيات والمشاعر ويساعد على تطور الصراع, واستخدم المؤلفون في النصوص عينة البحث للتعبير عن أفکارهم بالمزج بين اللهجة العامية واللغة الشعرية السهلة والبسيطة, واللغة العربية الفصحي, وکلمات تحتوي على سجع في نهاياتها.
جاءت الحبکة مرکبة لتخدم القضايا الاجتماعية والسياسية المطروحة في النصوص الدرامية من خلال تسلسل الأحداث وترابطها.
جاء الصراع في النصوص عينة البحث محرک للأحداث حتي تصل إلى ذروتها, ونجده متنوع بين الصراع مع(النفس, شخصيات أخري, المجتمع, قوة ما), ولم يصل لحل محدد في نهايته.

الكلمات الرئيسية