أثر استخدام استراتيجية المحطات التعليمية علي تنمية مهارات اعداد الباترون وحياکة الملابس لدي طلاب الاقتصاد المنزلي

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تحديد أثر استخدام استراتيجية المحطات التعلمية في تنمية مهارات اعداد وتنفيذ الباترون الأساسي للسيدات بطريقة بروفيلي لدي طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية حيث أن اعداد وحياکة  الباترون من المهارات الأساسية والضرورية التي يجب أن يتقنها طلاب وطالبات قسم الاقتصاد المنزلي طبقا لتوصيف برنامج الاقتصاد المنزلي لکلية التربية النوعية جامعة المنوفية  ومع ازدياد اعداد الطلاب المقبولة للجامعات وعدم کفاية الطرق التقليدية في اکساب الطالب الحد الأدنى لمهارة اعداد وتنفيذ الباترون الأساسي للسيدات نظرا لنمطية الأساليب التقليدية للتدريس والتي تفتقد الي التشويق والديناميکية أثناء التدريس نشأة فکرة هذا البحث لإضفاء جانب التشويق واشراک الطالب في العملية التعليمية والحصول علي المعلومات واضفاء جانب من الحرکة في الصف التعليمي وبالتالي زيادة التحصيل الدراسي وتنمية المهارات لدي الطلاب نظرا لتعدد مصادر الحصول علي المعلومات ولاستخدام أکثر من حاسة في التعلم .
      و تم اختيار عينة مکونة من  ( 60 ) طالب وطالبةمن طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية وتم توزيعهم إلي مجموعتين کل مجموعة مکونة من 30 طالب احدهما ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وأخري تجريبية درست وفق إستراتيجية المحطات التعلمية  أثناء الدروس و تم بناء اختبار تحصيلي کأداة للبحث طبق بعد التأکد من صدقه وثباته وکذلک تم عمل بطاقة ملاحظة استخدمت في تقييم أداء الطلاب أثناء التطبيقات العملية التي نفذها طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية , بالإضافة الي بطاقة تقييم منتج لتقييم الأعمال الخاصة بالطلاب وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي وتنمية المهارات لصالح المجموعة التجريبية .