هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العروض المسرحية في خفض الانطواء وتحسين التکيف الاجتماعي المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي, واستخدم المنهج شبه التجريبي بنظام المجموعتين, حيث طبقت على عينه عددها(40)مفرده من طلاب المرحلة الإعدادية(20)مجموعة تجريبية,(20)ضابطه, من طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة المساعي الإعدادية بنين وبنات بأشمون محافظة المنوفية, واستخدم مقياسي الانطواء والتکيف الاجتماعي المدرسي والعروض المسرحية من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الانطواء کدرجة کلية وکأبعاد فرعية(العزلة الاجتماعية– التفاعل الاجتماعي– الانسحاب من المنافسة)لصالح المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي, حيث کانت قيم(ت) دالة عند مستوى دلالة(0.001). 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التکيف الاجتماعي المدرسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية(علاقة الطلاب بزملائه– علاقة الطلاب بالمدرسين–علاقة الطلاب بالأنشطة المدرسية)لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي, حيث کانت قيم(ت) دالة عند مستوى دلالة(0.001). 3.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الإعدادية بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للعروض المسرحية على مقياس الانطواء کدرجة کلية وکأبعاد فرعية(العزلة الاجتماعية– التفاعل الاجتماعي– الانسحاب من المنافسة)لصالح التطبيق البعدي، حيث کانت قيم(ت) وهي دالة عند أعلى مستويات الدلالة المتعارف عليها(0.001). 4.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الإعدادية بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التکيف الاجتماعي المدرسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية(علاقة الطلاب بزملائه– علاقة الطلاب بالمدرسين– علاقة الطلاب بالأنشطة المدرسية)لصالح المتوسط الأکبر وهو متوسط القياس البعدي، حيث کانت قيم(ت) دالة عند أعلى مستويات الدلالة المتعارف عليها (0.001). 5.وجود تأثير للعروض المسرحية في خفض درجة انطواء کدرجة کلية وکأبعاد فرعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية حيث کانت قيمة معدل الکسب لبلاک فوق(1.20), مما يدل على تأثير العروض المسرحية في خفض درجة الانطواء کدرجة کلية وکأبعاد فرعية لدى الطلاب. 6.وجود تأثير للعروض المسرحية في تحسين درجة التکيف الاجتماعي المدرسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية حيث کانت قيمة معدل الکسب لبلاک فوق(1.20) وهذا يدل على تأثير العروض المسرحية في تحسين درجة التکيف الاجتماعي المدرسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية لدى الطلاب.
عبد العليم عبد الحکيم زلابية, مروه. (2020). أثر العروض المسرحية في خفض الانطواء وتحسين التکيف الاجتماعي المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(14), 311-364. doi: 10.21608/sjse.2020.204493
MLA
مروه عبد العليم عبد الحکيم زلابية. "أثر العروض المسرحية في خفض الانطواء وتحسين التکيف الاجتماعي المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5, 14, 2020, 311-364. doi: 10.21608/sjse.2020.204493
HARVARD
عبد العليم عبد الحکيم زلابية, مروه. (2020). 'أثر العروض المسرحية في خفض الانطواء وتحسين التکيف الاجتماعي المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(14), pp. 311-364. doi: 10.21608/sjse.2020.204493
VANCOUVER
عبد العليم عبد الحکيم زلابية, مروه. أثر العروض المسرحية في خفض الانطواء وتحسين التکيف الاجتماعي المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2020; 5(14): 311-364. doi: 10.21608/sjse.2020.204493