ممارسة طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية للأنشطة الإعلامية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لديهم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن ممارسة طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية للأنشطة الإعلامية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لديهم ، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحى، وتمثلت عينة البحث فى عينة عشوائية قوامها(300) طالبة وطالبة من کليات التربية النوعية، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستقصاء کأداة أساسية للدراسة، وکانت اهم نتائج الدراسة کما يلى:- اتضح ارتفاع نسبة ممارسة الأنشطة الإعلامية بين طلاب قسم الإعلام التربوي؛ فقد بلغت نسبة من يمارسون الأنشطة (96%)، ما بين أحيانًا ودائمًا. - واتضح أن من أهم أدوار قسم الإعلام التربوي في التوعية بالأمن الفکري جاء يسلط الضوء على دور الإعلام التربوي في التربية الثقافية، ويشجع على التعلم التعاوني بين الطلاب، وتتميز الهيئة التدريسية بسماع الرأي الآخر واحترام الاختلاف الفکري.- وظهر أن من أهم أدوار الأنشطة الإعلامية في تعزيز الوعي بالأمن الفکري (وفقًا للجانب الاجتماعي) أنها تساعدني على تنمية قدرتي على إبداء وجهة نظري من غير خوف ولا تعصب، جاء إسهام الأنشطة الإعلامية (بالنسبة للجانب السياسي) من خلال أن الأنشطة الإعلامية موضوعات إرشادية لمواجهة العنف والتطرف والإرهاب، تعزز الهوية الوطنية والولاء للوطن، و من أهم أدوار الأنشطة الإعلامية وفقًا (للجانب الثقافي) أنها تقوم بتنمية المواهب الإبداعية الإعلامية، وتقديم التوجيه للطلاب ضد الإعلام المشوه الذي يبث أفکارًا وقيمًا خاطئة.

الكلمات الرئيسية