التعليم الهجين وتأثيرة على التحصيل من وجهة نظر أولياء الأمور في ضوء جائحة کورونا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

2 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربيةالنوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

ييخلص البحث الى وجود العديد من المبررات التي فرضت نفسها علي نظام التعليم في مصر، نتيجة تداعيات الظروف الراهنة بظهور جائحة کورونا ، مما جعلنا نتجه الى التعليم الهجين ،وهو ذلک النوع من التعليم التقليدي الذي يقدم للطلاب مع تخصيص جزء (نسبه) من المقررات يتم تدريسها بالأنترنت عن بعد بشکل إجباري ،حيث يستخدم التدريس بالأنترنت هنا للتفاعل مع المحتوى التعليمي والاتصال بالمعلمين والطلاب ،لإيجاد المزيج الأمثل بين التدريس وجها مع التدريس بالأنترنت لدعم الاستفادة الأساسية من نمط التعلم بشکل غير متزامن ( في أي وقت – في أي مکان) ، وهو الأمر الذي يتطلب إجراء تعديلات في جميع عناصر منظومة التعليم لضمان جودة التعليم المقدم وتأثيره على تحصيل الطلاب وذلک من وجهة نظر أولياء الأمور تبعًا لمتغير نوع الطالب( بين الذکور والاناث) . وتبعًا لمتغير نوع المدرسة ( حکومي – خاص – تجريبى – قومية – انترناشيونال ).و تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية حيث شمل البحث المراحل التعليمية من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة .


الکلمات المفتاحية:
التعليم الهجين – جائحة کورونا .

الكلمات الرئيسية