دراسة تحليلية للأعمال الدينية ذات الطابع الوطني ومدى الإستفادة منها في تدريس تذوق الموسيقي العربية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

انقسم الغناء المصري منذ فجر التاريخ إلى شقين أولهما ديني ولد بين جدران المعابد والکنائس والمساجد وقد ارتبط هذا النوع من الغناء ارتباطا وثيقاً بالشخصيه المصريه لأن التدين جزء أصيل في تکوين الشخصيه المصريه، وثانيهما دنيوي تردد في القصور وباحات الأسواق وأماکن العمل ومواقع التجمعات، فنجد أن الغناء الوطني أحد أنواع الغناء الدنيوي له دوراً فعالاً ومؤثراً في حياة ونفوس الشعب المصري(1) لارتباطه بالأحداث والمناسبات الوطنيه ودوره في غرس قيم الولاء والإنتماء للوطن ، إلا أن ظهور بعض أنواع من الإنشاد الديني(المسيحي- الإسلامي) ذات الموضوعات الوطنيه في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين کان جديرا بالبحث والدراسه ،وتضمن البحث المقدمة والمشکلة والأهداف والحدود والمصطلحات والدراسات السابقة وانقسم البحث إلي جزئين :
ينقسم البحث إلى جزأين :
الجزء الأول : الإطار النظري ويشتمل على ما يلي :
1- نبذة مختصرة عن الإنشاد الديني المسيحي.
2- نبذة مختصرة عن الإنشاد الديني الإسلامي.
3- نبذه مختصره عن أعلام الآداء في مجال الإنشاد الديني(الذي يحتوي على موضوعات وطنيه) في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين.
الجزء الثاني:الإطار التطبيقي (الدراسة التحليلية) ويشتمل على تحليل العينة المختاره.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة ثم المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية