الإسهام النسبي لأنماط الاستثارة الفائقة والابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية لدى طلبة الجامعة المتفوقين أکاديمياً

المستخلص

سعت الدراسة الراهنة إلى التحقق من درجة إسهام کل من أنماط الاستثارة الفائقة والابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية (العصابية - السوية) لدى عينة من المتفوقين أکاديمياً من طلبة الجامعة. تکونت عينة الدراسة من (164) طالب وطالبة من المتفوقين أکاديمياً ببعض کليات جامعة الفيوم. واشتملت أدوات الدراسة على استبيان الميول الکمالية العصابية (إعداد : أمال باظة)، واستبيان انماط الاستثارة الفائقة (تعريب وتقنين: الباحث)، مقياس الابتکارية الانفعالية (إعداد : الباحث). وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي (الدراسة السببية المقارنة). وبعد معالجة فروض الدراسة بالاساليب الاحصائية المناسبة خلصت نتائج الدراسة إلى:
-        توجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين أنماط الاسثارة الفائقة والکمالية (العصابية والسوية).
-        توجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الابتکارية الانفعالية والکمالية السوية في حين أنه لا يوجد علاقة ارتباطية دالة بين الابتکارية الانفعالية والکمالية العصابية.
-        توجد فروق دالة إحصائياً بين ذوي الکمالية العصابية وذوي الکمالية السوية في أنماط الاستثارة الفائقة لصالح ذوي الکمالية العصابية.
-        توجد فروق دالة إحصائياً بين ذوي الکمالية العصابية وذوي الکمالية السوية في الابتکارية الانفعالية لصالح ذوي الکمالية السوية.
-        تسهم انماط الاستثارة الفائقة (الحسية والانفعالية) في التنبؤ بالکمالية السوية، والانماط (الانفعالية، والتخيلية) في التنبؤ بالکمالية العصابية.
-        تسهم الابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية السوية لدى عينة الدراسة، في حين لم تسهم الابتکارية الانفعالية في التنبؤ بالکمالية العصابية.