هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي. تکونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية من (7-11) سنة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية "إعداد جيويا وآخرون (Gioia et al.,2000) (ترجمة وتقنين: الباحث)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، والبرنامج التدريبي. تمثل منهج الدراسة في المنهج شبه التجريبي. أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض الوظائف التنفيذية (المبادأة، والکف، والمرونة، والمراقبة الذاتية) وتحسين بعض المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين، ومهارات التبادل الاجتماعي، ومهارات الاستقلال الاجتماعي، ومهارات السلوک التوکيدي)لدى عينة الدراسة.
شعبان أحمد محمد, محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 3(6), 69-119. doi: 10.21608/sjse.2018.214121
MLA
محمد شعبان أحمد محمد. "فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 3, 6, 2018, 69-119. doi: 10.21608/sjse.2018.214121
HARVARD
شعبان أحمد محمد, محمد. (2018). 'فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 3(6), pp. 69-119. doi: 10.21608/sjse.2018.214121
VANCOUVER
شعبان أحمد محمد, محمد. فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2018; 3(6): 69-119. doi: 10.21608/sjse.2018.214121