التفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار – التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية والاتجاه نحو نوع التفاعل لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

المؤلف

کلية التربية-جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة التفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار/التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية والاتجاه نحو نوع التفاعل لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وقد تکونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة تخصص اللغة العربية بکلية التربية جامعة طنطا ممن يدرسون مقرر تکنولوجيا تعليم التخصص، وعددهم (61) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولي عددها ) 31 (طالباً وطالبة تدرس بنموذج المدمج (المعمل الدوار) ، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (31) طالبا وطالبة تدرس بنموذج المدمج (المعمل التناوب الفردي)  وتوصل البحث إلى وجود أثر للتفاعل بين نموذجين للتعلم المدمج (المعمل الدوار/التناوب الفردي) وفاعليته في تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية للجوانب المعرفية لکل مجموعه على حدة ولصالح المجموعة التي درست باستخدام المعمل الدوار ، وکذلک وجود فروق داله احصائيا للأداء المهارى لکل مجموعه على حدة وعدم وجود فروق بين المجموعتين في أداء الجانب المهارى ، وکذلک وجود فروق في تطبيق مقياس الاتجاه نحو نوع التفاعل  لصالح المجموعة التي درست باستخدام ( المعمل الدوار).

الكلمات الرئيسية