التفاعل بين نمـط السقالات التعليمية ومستــوى تقديمها وأسلـوب التعلم في نظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط السقالات التعليمية ومستوى تقديمها وأسلوب التعلم فى نظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي. استخدم التصميم التجريبي (2×2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول نمط السقالات التعليمية (الثابت، المرن)، والثاني مستوى السقالات التعليمية (الموجز، التفصيلي) ومتغيير تصنيفي هو أسلوب التعلم (السطحي، العميق). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات صيانة الحاسب الآلي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس (R-SPQ-2F). وتکونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى (2017، 2018)، تم توزيعهم على (8) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis Of Variance(ANOVA)) ). وأوضحت النتائج أن (1) السقالات التعليمية المرنة أفضل من السقالات التعليمية الثابتة، (2) السقالات التعليمية التفصيلية أفضل من السقالات التعليمية الموجزة، (3) أسلوب التعلم العميق أفضل من أسلوب التعلم السطحي. کما کشفت عن وجود التفاعلات الآتية (1) السقالات التعليمية المرنة ذات المستوى التفصيلي أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري نمط السقالات التعليمية ومستوى السقالات التعليمية، (2) السقالات التعليمية المرنة ذات أسلوب التعلم العميق أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري نمط السقالات التعليمية وأسلوب التعلم، (3) السقالات التعليمية التفصيلية ذات أسلوب التعلم العميق أفضل المجموعات حال التفاعل بين متغيري مستوى السقالات التعليمية وأسلوب التعلم، (4) المجموعة (النمط المرن، المستوى التفصيلي، الأسلوب العميق) أفضل المجموعات حال التفاعل بين المتغيرات نمط السقالات التعليمية ومستوى السقالات التعليمية وأسلوب التعلم. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية