دراسة مقارنة بين معارف المربين والتلاميذ والآباء بأدوارهم ومسئولياتهم في استخدام التقويم الشامل بالمدارس الحکومية واللغات الابتدائية لتطويره

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق في المعارف الحالية لاستخدام التقويم الشامل بين المربين (المعلمين، والمديرين، والأخصائيين الاجتماعيين ومشرفي الأنشطة) والتلاميذ والآباء في المدارس الحکومية ومدارس اللغات الابتدائية.
طبق الباحث مقياس المعارف المرتبطة باستخدام التقويم الشامل في المرحلة الابتدائية – من إعداده - على عينة عشوائية عددها (50) من أطراف عينة الدراسة للتحقق من صدق وثبات هذا المقياس.
وللإجابة عن أسئلة وفروض الدراسة طبق الباحث أداة الدراسة بعد تقدير صدقها وثباتها على عينة عشوائية من جميع أفراد عينة الدراسة عددها الإجمالي (368): نصفهم (184) من المدارس الحکومية، والنصف الآخر(184) من مدارس اللغات.
وتم معالجة النتائج باستخدام التحليل الإحصائي المناسب، وأوضحت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً في جميع فروض الدراسة لصالح أفراد عينة مدارس اللغات فيما يتعلق بمعارفهم المرتبطة باستخدام التقويم الشامل، وکذلک ضعف وعدم کفاية معارف المهتمين باستخدام التقويم الشامل بکل من المدارس الحکومية واللغات الابتدائية. وقد نوقشت النتائج في ضوء کل من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.
وأخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها.

الكلمات الرئيسية