برنامج حرکي لتنمية الصحة الشخصية لدي طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم الصحة الشخصية لدى طفل الروضة من خلال برنامج حرکي وتکونت عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى (5-6 ) سنوات بروضة مدرسة عمر بن عبدالعزيز ببنها بمحافظة القليوبية، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس الصحة الشخصية المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج حرکي لتنمية مفهوم الصحة الشخصية لدى طفل الروضة. (إعداد/ الباحثة )، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجربيية والضابطة، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الحرکي في تنمية مفهوم الصحة الشخصية لدى طفل الروضة.
تهتم الأمم بأطفالها باعتبارهم مصدر حقيقي لثرواتها الأساسية فهم الأمل والاستثمار الحقيقي للمستقبل القادم ، فالاهتمام برعايتهم وتنشئتهم وتوفير حاجاتهم وتحقيق أمنهم وسلامتهم أمر حيوي، يتحدد علي ضوئه معالم المستقبل وقوة الأمة في تنفيذ خططها المستقبلية، ولذلک تعتبر مرحلة الطفولة المبکرة هي إحدي المراحل الهامة في حياة الإنسان حيث تتشکل فيها الصفات الأولي للشخصية، وتتحدد اتجاهاته وميوله وتتکون الأسس الأولية لتکوين مفاهيمه التي تتطور مع تطور حياته.
فالصحة والحيوية عند البالغ تعتمد غالباً علي العادات والمفاهيم والقيم التي غُرست في طفولته المبکرة، فلابد أن ندرب الأطفال ونُکسبهم المفاهيم الصحية؛ لأن هذة المعرفة ستکسبهم الشعور بالمسئولية وبالتالي ستعدل سلوکياتهم، وهذا من الممکن أن يتأتي من خلال العملية التعليمية في الطفولة المبکرة، وذلک من خلال العديد من الطرق والاستراتيجيات التي تُعبر عن الطفل

الكلمات الرئيسية