نمط الدعم في بيئات التعلم الإلکتروني وأثره علي تنمية التحصيل و المرونة العقلية و دافعية الانجاز لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف علي أنسب نمط للدعم ( الدعم المتزامن/ الدعم الغير متزامن / الدعم المدمج  المتزامن وغير متزامن) في بيئة تعلم الالکتروني ومدي تأثيرها على تنمية التحصيل المعرفي ودعم المرونة العقلية وزيادة دافعية الانجاز لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (90) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد، تم توزيعهم عشوائياً علي ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب في کل مجموعة، درست المجموعة الأولي محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم المتزامن، و درست المجموعة الثانية محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم الغير المتزامن، و درست المجموعة الثالثة محتوي التعلم في بيئة التعلم الإلکتروني بنظام الدعم المدمج الذي يسمح باستخدام نمطي الدعم المتزامن والغير متزامن، وتم تطبيق المتغيرات التابعة وهي: التحصيل المعرفي للمقرر الدراسي، ومقياس المرونة العقلية، ومقياس دافعية الإنجاز، وبطاقة الملاحظة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوي < 0.05  بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في کل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة ومقياس المرونة العقلية ومقياس دافعية الإنجاز، ويرجع الأثر الأساسي لنوع الدعم المقدم في بيئة التعلم الإلکتروني الذي ساعد المتعلمين علي التفاعل في بيئة التعلم الالکتروني. وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ( نمط الدعم المدمج متزامن وغيرمتزامن) مقابل المجموعة التجريبية الأولي (نمط الدعم المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية ( نمط الدعم الغير متزامن)، وذلک بإستخدام أسلوب تحليل التباين (ANOVA) بواسطة الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية والمعروفة إختصاراً ب Spss V.20، وبإستخدام اختبار Scheffe لمعرفة اتجاه الفروق کانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (الدعم المتزامن وغير المتزامن).

الكلمات الرئيسية