نمط الإبحار (الخطى – الشبکى – الهجين) فى بيئة الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للإبحار (الخطى، الشبکى، الهجين) فى بيئة الواقع المعزز القائمة على العلامات باستخدام الأيقونات (QR Icon) الملائمة لطلاب تکنولوجيا التعليم وتأثيرها على کل من الجانب المعرفى والجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم التجريبى ذو الثلاث مجموعات تجريبية، وتکونت عينة البحث من (75) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة تکنولوجيا التعليم تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية: المجموعة التجريبية الأولى استخدمت نمط الإبحار الخطى، والمجموعة التجريبية الثانية استخدم نمط الإبحار الشبکى، أما المجموعة الثالثة استخدم نمط الإبحار الهجين، وذلک فى بيئة الواقع المعزز القائم على العلامات باستخدام الأيقونات (QR Icon)، واستخدم البحث اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة کأداتى للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.0001) بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى المرتبط ببعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية مقارنتا بالتطبيق القبلى لکل مجموعة على حده، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.0001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى المرتبط ببعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح الإبحار الهجين، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.0001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح مقارنتا بالتطبيق القبلى لکل مجموعة على حده، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.0001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح الإبحار الهجين فى بيئة الواقع المعزز القائم على العلامات باستخدام الأيقونات (QR Icon).

الكلمات الرئيسية