فاعلية برنامج لتنمية مهارات الوعى الصوتي باستخدام الألعاب التعليمية وأثرة في النمو اللغوي لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم قبل الأکاديمية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

سعى البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعى الصوتي وأثرة في النمو اللغوي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم قبل الأکاديمية؛ بلغ عددهم (30) طفلًا وطفلةً بالمستوى الثاني برياض الاطفال (KG2) بإدارة بنها التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية؛ وهم يمثلون أطفال المجموعة التجريبية على البرنامج المقترح؛ حيث استخدمت الباحثة الألعاب: اللغوية، والحرکية، والفنية، والدرامية، والقصصية، کما تضمن البرنامج استخدام مجموعة من الفنيات مثل: لعب الأدوار، المناقشة، وسرد القصص، والتعزيز، وقلب الأدوار، کما أعتمدت الدراسة على استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس بهدف قياس ذکاء الأطفال عينة الدراسة، من أجل تحقيق التکافؤ بين المجموعتين (التجريبية والضابطة )، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الاکاديمية لاطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم قبل الأکاديمية إعداد (عادل عبد الله 2005) بهدف تحديد أطفال الروضة المعروضون لمخاطر صعوبات التعلم الأکاديمية، کما أعدت الباحثة مقياسين هما: مقياس الوعى الصوتى، ومقياس النمو اللغوي، وأشارت النتائج أن هناک فروقًا ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين اللإطفال العاديين وذوي صعوبة التعلم قبل الأکاديمية في الوعي الصوتي لصالح العاديين، کذلک وجدت فروقًا ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي لدي الأطفال ذوي صعوبة التعلم قبل الأکاديمية في الوعي الصوتي لصالح درجات القياس البعدي، أيضّا وجدت فروقًا ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي لدي الأطفال ذوي الصعوبة قبل الأکاديمية في درجة النمو اللغوي لصالح درجات التطبيق البعدي، کما أشارت کذلک النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين القياسين البعدي والتتابعي  لدي الأطفال ذوي صعوبة التعلم قبل الأکاديمية، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في مجال رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية