تحسين المعتقدات المعرفية وفق نظرية المعرفة الشخصية وأثرها على الدافعية العقلية والاتجاهات الإيجابية نحو تعلم مادة الإحصاء التربوي لطلاب الجامعة

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى الکشف عن أثر تحسين المعتقدات المعرفية وفق نظرية المعرفة الشخصية على الدافعية العقلية والاتجاهات الإيجابية نحو تعلم مادة الإحصاء التربوي لطلاب الجامعة،وللتحقق من هدف البحث تم إستخدام المنهج الوصفى والمنهج الشبه تجريبى بإستخدام القياس القبلى والبعدى للمجموعتين (ضابطة- تجريبية)، فتکونت عينة الدراسة من 60 طالب وطالبة طالب وطالبة من الفرقة الأولى تکنولوجيا تعليم واقتصاد منزلي في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019/2020) بمتوسط عمر زمنى (19.5)، وإنحراف معيارى(1.154) تم توزيعهم (30 طالب وطالبة للمجموعة الضابطة) ، و (30 طالب وطالبة للمجموعة التجريبية) طبق عليهم مقاييس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحثة) ، مقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، ومقياس اتجاهات الطلاب نحو تعلم الإحصاء (إعداد: Schau, C,2003b) ،(تعريب الباحثة)، وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية أسفرت النتائج عن :
1-                       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى المعتقدات المعرفية بأبعادها بعد التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2-                       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى الدافعية العقلية بأبعادها بعد التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
3-                       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى إتجاهات الطلاب نحو تعلم الإحصاءالتربوى بأبعادها بعد التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية