نموذج TPACK وفعاليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم وانعكاسه على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في العلوم لدى طالباتهن بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

ملخص البحث  
هدف البحث إلى التعرف على نموذج TPACK وفعاليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم وانعكاسه على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في العلوم لدى طالباتهن بالمرحلة المتوسطة، حيث تتمثل مهارات نموذج تيباك Technological Pedagogical Content Knowledge TPACK في(مهارات وكفاءات معرفة المحتوى، والتكنولوجيا، والتربية) والتي تعد أحد أبرز وأحدث الأساليب التي يمكن من خلالها تنمية مهارات التدريس لمعلمات العلوم، وتعرف فعاليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم، وانعكاسه على تنمية التفكير الإبداعي لدى طالباتهن بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك TPACK لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وتدريبهن عليه، وقياس فعاليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى عينة من معلمات العلوم بلغ عددهن(6) معلمات تم اختيارهن بطريقة قصدية، وانعكاسه على التفكير الإبداعي لدى طالباتهن بالمرحلة المتوسطة، حيث تم اختيار عينة  من طالبات الصف الثاني المتوسط، تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية بلغ عددها(35) طالبة ومجموعة ضابطة بلغ عددها(33) طالبة، كما تكونت أدوات الدراسة من بطاقة ملاحظة أداء معلمات العلوم لمهارات التدريس الإبداعي، ومقياس التفكير الإبداعي والاختبار التحصيلي لطالبات الصف الثاني المتوسط. وأظهرت النتائج، تمكن معلمات العلوم من مهارات التدريس الإبداعي نتيجة التدريب على نموذج تيباك TPACK، كما تحسن مستوى أدائهن في التدريس الإبداعي، حيث انعكس ذلك على أداء طالباتهن في التفكير الإبداعي والتحصيل، حيث أظهرت النتائج أيضا وجود فروق في مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية لطالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية