توظيف تقنية بارجيلو لإنتاج اكسسوارات مستوحاة من بعض الكائنات الحية تصلح كديكور للمنزل

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

               يهدف البحث الى الاستفادة من السمات الفنية لتقنية بارجيلو عن طريق ابتكار تصميمات جديدة لإكسسوارات المنزل مقتبسة من جماليات بعض الكائنات الحية واستخدامها كديكور لتزيين المنزل.
     تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الآتي" ما إمكانية الاستفادة من السمات الفنية لتقنية بارجيلو وتوظيف جماليات بعض الكائنات الحية في ابتكار تصميمات لإكسسوارات المنزل وتنفيذها باستخدام أفضل أنواع الخيوط المستخدمة تحت الدراسة على الكنافاه البلاستيك ومدى إقبال المستهلكين على شراء هذه الاكسسوارات؟"
    قامت الباحثة بتنفيذ (9) عينات باستخدام (9) أنواع من الخيوط تحت الدراسة لاختيار أفضل نوع خيط يصلح للتطريز على الكنافاه البلاستيك ، وإعداد استمارة استبيان وعرضها على السادة المتخصصين وعددهم ( 12) محكم ( من الجامعات المختلفة )  لتقييم العينات واختيار أفضل نوع خيط للتنفيذ إكسسوارات المنزل ، وأظهرت النتائج ان خيط السلسلة هو أفضل نوع خيط من الخيوط المستخدمة تحت الدراسة.
 وقامت الباحثة بإعداد (10) تصميمات مقتبسة من جماليات بعض الكائنات الحية وباستخدام أنماط متعددة من تقنية بارجيلو ويراعى فيها الأسس الفنية للتصميم ، وتم تنفيذ هذه التصميمات باستخدام خيط السلسلة على الكنافاة البلاستيك وتم إعداد استمارة استبيان لتحكيم المنتجات المنفذة من فبل السادة المتخصصين وتناولت الاستمارة (جانب الأسس الفنية – الجانب الوظيفي – الجانب الابتكاري والجمالي – تقنية بارجيلو ) لكل منتج ، واستمارة استبيان أخرى لمعرفة أراء المستهلكين في المنتجات المنفذة وعددهم (30) مستهلك.
     وتوصلت النتائج إلى ان المنتجات المنفذة حققت درجة القبول في متوسطات تقييم المتخصصين لكل جانب من جوانب الاستبيان وان المنتجات المنفذة حققت درجة القبول لدى المستهلكين.
    أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، ثم استخدمت الإحصاء التطبيقي للتحقق من صحة فروض البحث والوصول للنتائج،

الكلمات الرئيسية