هدفت البحث الحالي إلى معرفة أثرتدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . وشملت عينة الدراسة على ( 3 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ، ويتراوح عمر الطفل الأول (5.3) سنوات وذوي درجة ذكاء (65) ، وذوي درجة اضطراب توحد (100) . ويتراوح عمر الطفل الثاني (4.6 ) سنوات ، وذوي درجة ذكاء (70) ، وذوي درجة اضطراب توحد (90) . ويتراوح عمر الطفل الثالث (6) سنوات ، وذوي درجة ذكاء ما بين ( (70 ) ، وذوي درجة اضطراب توحد (105) ، وتم اختيار العينة من المرضى المترددين على عيادة علاج النطق واللغة في مستشفى خولة بوزارة الصحة بسلطنة عمان. واشتملت الدراسة على عدد من الأدوات ، وهي مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد .ترجمة عادل عبدالله محمد (2006) ، واختبارجودارد للذكاء ، ومقياس تقدير الاتصال اللغوي لدى التوحد. إعداد سهى أحمد نصر (2002) ، وبرنامج علاج النطق واللغة ( البرنامج العلاجي) إعداد الباحثين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسن التواصل اللغوي ونمو الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام علاج النطق واللغة .
الفنجرى, حسن, & صلاح عبدالرازق, نبيلة. (2020). أثر تدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(14), 493-520. doi: 10.21608/sjse.2020.271997
MLA
حسن الفنجرى; نبيلة صلاح عبدالرازق. "أثر تدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5, 14, 2020, 493-520. doi: 10.21608/sjse.2020.271997
HARVARD
الفنجرى, حسن, صلاح عبدالرازق, نبيلة. (2020). 'أثر تدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 5(14), pp. 493-520. doi: 10.21608/sjse.2020.271997
VANCOUVER
الفنجرى, حسن, صلاح عبدالرازق, نبيلة. أثر تدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2020; 5(14): 493-520. doi: 10.21608/sjse.2020.271997