فاعلية برنامج قائم على منصة التعلم الإلكتروني التفاعلي (Microsoft Teams) في تنمية مهارات العزف على آلة العود لدي طلاب التربية الموسيقية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على منصة التعلم الإلكتروني التفاعلي (Microsoft Teams) في تنمية مهارات العزف على آلة العود لدي طلاب التربية الموسيقية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي/ بعدي)، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالب من طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية- جامعة دمنهور، واستخدمت الدراسة أداة واحدة تمثلت في بطاقة ملاحظة مهارات العزف على آلة العود، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج القائم على منصة التعلم الإلكتروني التفاعلي (Microsoft Teams) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات العزف على آلة العود لصالح التطبيق البعدي، وكذلك توصلت الدراسة إلى أن البرنامج القائم على منصة التعلم الإلكتروني التفاعلي (Microsoft Teams) نسبة الكسب المعدل لبلاك أكبر من (1.2) في تنمية مهارات العزف على آلة العود لدي طلاب التربية الموسيقية، وأوصت الدراسة بضرورة الإعتماد على منصات التعلم الإلكتروني التفاعلية في تنمية المهارات الموسيقية المختلفة لدى طلاب التربية الموسيقية.
The current study aimed to identify the effectiveness of a program based on the interactive e-learning platform (Microsoft Teams) in developing the oud playing skills of music education students, The study relied on the descriptive method and the quasi-experimental method,  The study also used a quasi-experimental design based on one experimental group (before/after), The study sample consisted of (40) students of music education at the Faculty of Specific Education - Damanhour University, The study used one instrument represented in the note card for playing the Oud instrument skills, The study reached the following results: There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental group (the program based on the interactive e-learning platform (Microsoft Teams) in the pre and post application of the note card related to the skills of playing the lute in favor of the post application, The study also found that the program based on the interactive e-learning platform (Microsoft Teams), the average gain percentage for Black is greater than (1.2) in developing the skills of playing the lute among students of music education, The study recommended the need to rely on interactive e-learning platforms in developing the different musical skills of music education students.

الكلمات الرئيسية