تطوير لعبة إلكترونية وفق نمط التعاون (التنافسي/ التشاركي) ونوع المحفزات التعليمية الرقمية(بنائي/محتوي) في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ الصفوف الأولي للتعليم الأساسي

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الي تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ الصفوف الأولي من التعليم الأساسي داخل مادة الرياضيات، وذلك من خلال بيئة عمل تعاونية بنمطيها (التنافسي -التشاركي)، وذلك من خلال تقديمهم داخل لعبة الكترونية قائمة على المحفزات التعليمية (البنائي-المحتوي). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتطوير اللعبة الإلكترونية بنمطيها التعاون (التنافسي-التشاركي)، والمنهج شبه التجريبي في قياس أثر اللعبة الإلكترونية والمحفزات التعليمية لتنمية مهارات الثقافة البصرية. واستخدمت الباحثة 4 مجموعات في تصميمها للمجموعات التجريبية كالتالي:

معالجة المجموعة الأولي بتقديم بيئة تعلم تشاركي بنوع محفزات بنائي.
معالجة المجموعة الثانية بتقديم بيئة تعلم تشاركي بنوع محفزات محتوي.
معالجة المجموعة الثالثة بتقديم بيئة تعلم تنافسي بنوع محفزات بنائي.
المجموعة الرابعة بتقديم بيئة تعلم تنافسي بنوع محفزات محتوي.

وإجراء عمليات القياس القبلي والبعدي، واستخدمت الباحثة اختبارا تحصيلياً لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمادة الرياضيات، واختبار للثقافة البصرية لقياس الجانب المعرفي للطلاب بمادة الرياضيات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الثقافة البصرية. وأظهرت النتائج تحسن لدي المجموعات، ولكن كان هناك زيادة في التحصيل المعرفي والأدائي لدي المجموعة التي تم تقديم بيئة عمل تنافسية بنوع محفزات بنائي (المجموعة الثالثة)، في مقابل المجموعات التجريبية الأخرى (الأولي، الثانية، الرابعة) التي قدمت لهم بيئة التعلم (تشاركي بنائي-تشاركي محتوي-تنافسي محتوي).
 

الكلمات الرئيسية