مستوي وعي طلاب الدراسات العليا بالإنتحال العلمي ومخاطره

المؤلف

كلية التربية ، جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تعتبر ظاهرة الإنتحال أو الإستلال العلمى من أخطر الظواهر التى تواجه المجتمع الأكاديمى، وذلك لما لها من أثار سلبية على حرية الإبداع العلمى والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر، ومن هنا نشأت أهمية تناول هذه الظاهرة التناول العلمى الذى يكشف أبعادها ويحدد مستويات الوعى بها  عند طلاب الدراسات العليا ، وييسر لوضع أليات للحد منها وحماية هؤلاء الطلاب الذين يمثلون علماء المستقبل من الوقوع فيها ومن ثم الوقوع تحت طائلة قوانين حماية الملكية الفكرية والنشر.
ويستهدف البحث الراهن بشكل رئيسى الكشف عن مستوي وعي طلاب الدراسات العليا بالإنتحال العلمي ومخاطره من خلال إستبيان تم توزيعها على 120 من طلاب الدراسات العليا .
وكشفت الدراسة عن العديد من النتائج من أهمها وجود درجة متوسطة من الوعى عند الطلاب من عينه الدراسة بمفهوم الإنتحال العلمى وكذلك أشكاله ، سبق وأن مارس نسبة منخفضه من الطلاب من عينة الدراسة بعض اشكال الإنتحال العلمى وأعتبر الطلاب من عينة الدراسة أن أهم مسببات تفشى ظاهرة الإنتحال العلمى قد ترجع إلى إنخفاض مستوى اللغة الإنجليزية وأن أهم المخاطر المترتبة على هذه الظاهرة هو سيادة مبدأ عدم إحترام المعايير والقيم الأخلاقية للبحث العلمى، ولم تكشف نتائج إختبار (T) عن وجود فروق جوهرية بين الطلاب على مستوى النوع أو الدرجة العلمية فيما يخص درجة الوعى بمفهوم الإنتحال العلمى.
وأوصت الباحثه بالعديد من المقترحات من أهمها تطوير مستوى البرامج التوعوية حول الإنتحال العلمى، زيادة عوامل التحفيز على الإلتزام باخلاقيات البحث العلمى، تطوير شروط قبول النشر التى تحد من الإنتحال العلمى، توصيات أخرى للحد من تفشى ظاهرة الإنتحال العلمى

الكلمات الرئيسية