التفاعل بين أنماط عرض الإنفوجرافيک (ثابت/متحرک) وأساليب التعلم (کلي/تتابعي) ببيئة تعلم تکيفية وأثره فى تنمية مهارات البرمجة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين أنماط عرض الإنفوجرافيک (ثابت/متحرک) وأساليب التعلم (کلي/تتابعي) ببيئة تعلم تکيفية على مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم إعداد قائمة مهارات للبرمجة بلغة PHP، وقائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم التکيفية، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس، وتکونت عينة البحث من (20) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي؛ تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا لنمط الإنفوجرافيک المفضل بالنسبة لکل طالب ومقياس أسلوب التعلم المقدم من خلال البيئة، وکانت ابرز النتائج وجود أثر إيجابى للتفاعل بين الإنفوجرافيک وأساليب التعلم ببيئة التعلم الإلکترونية التکيفية في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وکذلک کفاءة بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية في تقديم المحتوى لکل طالب وفقا لنمط الإنفوجرافيک الذى يفضله ولأسلوب التعلم المناسب له، حيث جاءت نتائج التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة بين المجموعات متقاربة، وکانت أهم التوصيات؛ زيادة الإهتمام بالإتجاه نحو استخدام الإنفوجرافيک المتفاعل مع أساليب التعلم، وبيئات التعلم الإلکترونية التکيفية في العملية التعليمية لما لهم من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي، والأداء المهارى لدى طلاب المرحلة الثانوية، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمهما وإنتاجهما، والنشر عبر الإنترنت، وکذلک مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتفضيلاتهم التعليمية فى تقديم المحتوي التعليمي الإلکتروني، وأقترح الباحثون إجراء دراسات حول التفاعل بين الإنفوجرافيک (ثابت/ متحرک) وأساليب التعلم (کلي/ تتابعي) ببيئة تعلم إلکترونية وأثرة على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودراسة أثر التفاعل بين الإنفوجرافيک التفاعلي وأساليب تعلم أخرى على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية