نمطا التلميحات (السمعية-البصرية) ببيئة تعلم إلكترونية وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (تحمل/عدم تحمل الغموض ) في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعيه

المستخلص

هدف البحث الحالى تنمية مهارات التواصل الالكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال دراسة أثر التفاعل بين نمط التلميحات(السمعية/ البصرية ) والأسلوب المعرفي(تحمل/ عدم تحمل الغموض) ببيئة تعلم الكترونية ، واعتمدت الباحثون على المنهج التجريبي والوصفي والتحليلي ذو التصميم شبه التجريبي بالتصميم العاملي(٢×٢)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس الأسلوب المعرفي(تحمل/عدم تحمل الغموض) وتكونت عينة البحث من(٦٠) طالبا وطالبة، وتم تقسيمهم بعد تطبيق مقياس الأسلوب المعرفي(تحمل/ عدم تحمل الغموض) لتحديد نمطي التلميحات(السمعية/ البصرية) وفقًا للتصميم شبه التجريبي إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعد الباحثون قائمة بمهارات التواصل الالكتروني ، وقائمة بمعايير بيئة تعلم الكترونية القائمة على نمط التلميحات (السمعية/ البصرية )وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية(١) التي تعلمت بالتلميحات البصرية ببيئة تعلم الكترونية وذي الأسلوب المعرفي تحمل الغموض في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات التواصل الإلكتروني، وأوصي الباحثون بالتنوع في استخدام التلميحات البصرية للتغلب على الفروق الفردية بين الطلاب ، واقترح الباحثون اجراء بحث عن التفاعل بين نمط التلميحات(السمعية/البصرية ) الالكترونية والأسلوب المعرفي في بيئة التعليم الالكترونية وأثره في تنمية مهارات الفرن الواحد والعشرين ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية