معايير تصميم بيئات التعلم الشخصية القائمة على الدعم التعليمي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تصميم بيئات التعلم الشخصية القائمة على الدعم التعليمي.

ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام تصميم منهجي من تصميمات الدراسات الوصفية :هو تحليل محتوي الوثائق وهو يعد مطلبا في عمليات التصميم والتطوير متي كانت المواد التعليمية ومصادر التعلم مجالا لهذا التصميم والتطوير باعتبارها مطلبا علميا وذلك عند اشتقاق معايير تصميم بيئات التعلم الشخصية من خلال البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث وتحليل المحتوي لتوضيح العلاقة بين مكوناته, وإحراج الإطار النظري للبحث وتحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات لبحوث مقترحة وكانت أداة البحث عبارة عن استبانة للاستطلاع رأي الخبراء في تكنولوجيا التعليم في مدي صلاحية قائمة معايير تصميم بيئات التعلم الشخصية القائمة على الدعم التعليمي وقد تكونت عينه البحث من أربعه عشر محكما من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، واسفرت نتائج البحث علي أهميه جميع المعايير الرئيسية والفرعية في تصميم بيئية التعلم الشخصية القائمة على الدعم التعليمي، وبالتالي تم الإبقاء على (3) مجالات رئيسية، (11) معيار، و(76) مؤشر.

الكلمات الرئيسية