برنامج أنشطة إثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة ،واتبع البحث المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من (60 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة عمرو بن العاص بإدارة بنها بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية (30)، ومجموعة ضابطة (30 )، وتتمثل أدوات ومواد البحث فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء (إعداد جون رافن،1956 )(تقنين/ إبراهيم مصطفى،2008 )، مقياس تنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة )، برنامج أنشطة إثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد /الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة.

هدفت البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة ،واتبع البحث المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من (60 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة عمرو بن العاص بإدارة بنها بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية (30)، ومجموعة ضابطة (30 )، وتتمثل أدوات ومواد البحث فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء (إعداد جون رافن،1956 )(تقنين/ إبراهيم مصطفى،2008 )، مقياس تنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة )، برنامج أنشطة إثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد /الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية