الجولات الافتراضية وأسلوب التعلم الحسي والحدسي وأثره في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التفاعل بين جولة ( بانورامية / ثلاثية الأبعاد ) ببيئة تعلم افتراضية وأسلوب التعلم الحسى والحدسى وأثرة في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتمثلت أدوات البحث فى أختبار تحصيلى، ومقياس للاسلوب الحسى والحدسى وتم استخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفى التحليلي والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبى ، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الصف الثانى الاعدادى بمدرسة جزيرة النجدى الإعدادية المشتركة لعام (2023) وتم تصنيفهم وفقا لنوع الجولة واسلوب التعلم إلى أربع مجموعات تجريبية تكونت كل مجموعة من (20) تلميذًا وتلميذة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعات الأربعة كانت أبز النتائج أن الجولة البانورامية وأسلوب التعلم الحدسى يعمل على زيادة التحصيل المعرفى وذلك لسهولة التعامل مع الجولة واحتوائها على الوسائط التعليمة البسيطة واستخدامها للتلاميذ، كما أن المجموعة التجريبية (4) ذات الجولة البانورامية وأسلوب التعلم الحدسى أفضل من المجموعات الأخري، وأوصى الباحث بتطبيق وأستخدام الجولة البانورامية باسلوب التعلم الحدسى في المقررات الدراسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها ، وكانت أهم المقترحات نموذج مقترج لمواجهة مشكلات التعليم وخطط التطوير باستخدام الجولات البانورامية ببيئة تعلم افتراضية وأسلوب التعلم

الكلمات الرئيسية