التفاعل بين محفزات الألعاب التعليمية (النقاط/ قائمة المتصدرين) ونمط التعلم (بصرى ثابت/ بصرى متحرك) ببيئة تعلم إلكترونية وأثره فى تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى لتنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طالب المستوى الثانى شعبة تكنولوجيا

التعليم من خالل دراسة أثر التفاعل بين محفزات الألعاب التعليمية )نقاط/ قائمة متصدرين( ونمط التعلم )بصرى

ثابت/ بصرى متحرك( ببيئة تعلم إلكترونية، واعتمدت الباحثة على منهج البحث التطويري المتضمن ثالثة

مناهج: الوصفي وتطوير المنظومات والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بالتصميم العاملي )2×2(، وتمثلت

أدوات البحث في اختبار معلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب وبطاقة تقييم منتج ومقياس فارك

VARK وتكونت عينة البحث من )80( طالب، وتم تقسيمهم بعد مقياس فارك لتحديد نمط التعلم )بصرى

ثابت/ بصرى متحرك( وفقًا للتصميم شبه التجريبي إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات

معالجة الصور الرقمية، وقائمة بمعايير بيئة تعلم إلكترونية القائمة على محفزات الألعاب التعليمية )نقاط/ قائمة

متصدرين(، وتم الاعتماد على الأساليب اإلحصائية وهي تحليل التباين أحادي الاتجاه )One Way ANOVA(

واختبار ،Eta squared η2 إيتا مربع )Two Way Analysis Of Variance (ANOVA)( الاتجاه وثنائي

توكي Tukey، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى تفوق

المجموعة التجريبية )4( التي تدربت بمحفز الألعاب التعليمية قائمة المتصدرين ونمط التعلم بصرى متحرك في

التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات معالجة الصور الرقمية، و أوصت الباحثة بالتنوع فى استخدام محفزات

الألعاب التعليمية للتغلب على الفروق الفردية بين الطالب ، واقترحت الباحثة إج ارء بحث عن د ارسة أثر التفاعل

بين نمط تقديم التغذية ال ارجعة الالكترونية )التصحيحية/ التفسيرية( ببيئة تعلم إلكترونية وأسلوب التعلم البصري

)الثابت/المتحرك( في تنمية مها ارت معالجة الصور الرقمية والدافعية للتعلم لدى طالب تكنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية